التسوق البطيء.. الأداة السحرية لحل مشكلة إدمان التسوق

  • تاريخ النشر: السبت، 06 يوليو 2024
التسوق البطيء.. الأداة السحرية لحل مشكلة إدمان التسوق

يعاني الكثيرين في عصرنا الحالي من إدمان الشراء، ولا يجدون مفرًا من التسوق المستمر، لكن جاء التسوق البطيء ليكون المنقذ الآمن لهم للحصول على أشياء يريدونها دون اللجوء إلى جنون الشراء غير المبرر الذي قضى على أموال البعض وأدى إلى سقوط آخرين في بحر الديون، فما هو هذا النوع من التسوق وما هي فوائده؟

التسوق البطيء.. الأداة السحرية لحل مشكلة إدمان التسوق

التسوق البطيء

أصبحت عملية الشراء تتم يوميًا في بعض الأحيان من بعض الأشخاص لأشياء ليسوا في حاجة إليها، وانتشر إدمان الشراء في كل مكان، حتى أصبح من الصعب السيطرة عليه، إلى أن ظهرت ظاهرة جديدة تسمى التسوق البطيء والتي تعمل على مقاومة هذا الشكل من أشكال الإدمان.

ساعد انتشار الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي على جعل التسوق سهل وسريع ولذلك، تحول من الشراء للحاجة إلى الشراء لمجرد إرضاء النفس أو الشعور بالفرح المؤقت أو للتخلص من الملل أو لمجرد تقليد الأصدقاء وامتلاك ما يمتلكونه أو مجاراة ما يحدث عبر مواقع التواصل الاجتماعي من مظاهر التفاخر وغيرها من الأسباب.

أدى أيضًا التقدم في الحياة والترف إلى انتشار ظاهرة الشراء تلك، والتي لم تعد تقتصر على شراء الأشياء الثمينة ولكن شراء كل ما تطاله الأيدي سواء في الحقيقة أو عبر الإنترنت، فما هو التسوق البطيء الذي يمكنه التحكم في تلك الظواهر؟

تعريف التسوق البطيء

يلجأ العديد من المشترين إلى شراء الأشياء التي تظهر أمامهم بشكل سريع للشعور بمشاعر الرضا عن النفس، ولكن وفقًا لأحدث الدراسات التي أجريت حول هذا الموضوع يمكن للتسوق البطيء السيطرة على الوضع، حيث يعتبر سلوك محدد يسلكه البعض للوصول إلى التحكم في النفس قبل التهور وشراء الأشياء التي لا يحتاجها.

يعتمد هذا النوع من التسوق على التمهل قبل الشراء ومحاولة سؤال نفسك هل تحتاج إلى هذا الشيء حقًا؟ هل إن لم تشتريه ستتعرض إلى ضرر ما؟ ما هي أول فرصة يمكنك استخدام ما ستشتريه فيها؟ هل يمكن الاستعانة ببديل لديك عن هذا الشيء.

تقلل تلك الأسئلة من رغبتك في الشراء وتفتح عينيك على حقيقة ما تفعله وهو التسوق من أجل التسوق فقط، على عكس ما يعرف بالشراء السريع الذي يتم خلاله الشراء ثم التفكير والندم.

للحصول على أفضل تسوق بطيء يجب أن تركز تفكيرك كذلك على المال الذي بحوزتك ومدى تأثير اقتناء تلك القطعة على ميزانيتك لهذا الشهر أو لشهور مقبلة، ومقارنة المنتج بمنتجات مشابهة من حيث الكمية والجودة للحصول على صفقات مثالية وتوفير المال لشراء أشياء مهمة.

التسوق البطيء.. الأداة السحرية لحل مشكلة إدمان التسوق

فوائد للتسوق البطيء

تعود فائدة هذا النوع من التسوق إلى العديد من المزايا الممنوعة للمتسوق والتي من بينها ما يلي:

  • مع هذا النوع من التسوق ستتمكن من تقييم أوضاعك المالية وعدم صرف المال في غير مصارفه أو الوقوع في الديون من أجل أشياء تافهة غير ضرورية.
  • يساعد على محاسبة النفس قبل الإنفاق مما سيحول الأمر إلى عادة لتحصل على اليقظة الذهنية خلال تصرفاتك اليومية، كما ستمنع شهواتك من التحكم بك.
  • يخلصك من استخدام الشراء كوسيلة للسيطرة على اندفاع المشاعر، فهناك الكثير ممن يشترون الأشياء لأنهم غاضبون أو مصابون بالحزن، ولكن مع التأني في الشراء ستتمكن من الوصول إلى تفريغ طاقتك العاطفية في أشياء أخرى غير إنفاق المال، مما يجعلك قادر على تجنب الاستدانة.
  • من مميزات التسوق البطيء الحصول على الصفقات المربحة فقط وتجنب الصفقات التي تبدو كذلك فقط، فمع التفكير ببطء ومقارنة الأسعار والجودة ستتمكن من الحصول على القطع الأفضل بسعر أقل أو استغلال أوقات الخصومات.
  • إذا كنت من مدمني الشراء يمكنك أن تدخر المال حتى موعد الشراء المناسب بسبب تلك الحيلة، ومع التمهل ستحصل على الكثير من صفقات الشراء الناجحة خاصة إذا ابتعدت عن مواسم ارتفاع الأسعار.
  • يساعدك على ادخار المال بدلًا من إنفاقه على أشياء لن تستخدمها على المدى القريب، واستغلال هذا المال لاحقًا في الأماكن الصحيحة لإنفاقه.

التسوق البطيء.. الأداة السحرية لحل مشكلة إدمان التسوق

كيف تتخلص من إدمان التسوق عبر الإنترنت؟

بعد أن تعرفت على حيلة التسوق البطيء قد تجد صعوبة في تنفيذها إذا كنت تعاني من إدمان حقيقي وشراهة في الشراء لذلك، إليك بعض النصائح التي قد تساعدك على التخلص من تلك العادة السيئة والسيطرة على أوضاعك.

تجنب التعرض للإغراءات

يقع الكثير من الأشخاص فريسة سهلة للتسوق عبر الإنترنت، وذلك لسهولة الحصول على الكثير من الأشياء بضغطة زر، كما يمكنك طلب أي منتج متوفر في أي وقت من اليوم سواء كانت حالتك مستقرة أو تعاني من أي من الحالات التي ذكرناها، لذلك يجب أن تتجنب إغراء الشراء ذا من خلال:

عدم تسجيل بيانات بطاقتك الائتمانية على مواقع التسوق.

احذف التطبيقات الخاصة بالشراء حتى لا تظهر لك العروض الجديدة أو المنتجات أولًا بأول.

لا تنجذب إلى الإعلانات التي تركز على التفاخر بالمنتجات.

قلل من الوقت الذي تستخدم به الهاتف أو اللاب توب وأي وسيلة تقربك من مواقع الشراء.

حدود بطاقات الائتمان

يمكن أن تتحول بطاقة الائتمان الخاصة بك من وسيلة للإنفاق والتحكم في المال إلى مصدر للديون والمتاعب لذلك احرص على وضع حد قليل لبطاقتك، بحيث تقف عنده عند الحاجة إلى شراء أي شيء عبر الإنترنت.

ذا لم تتمكن من السيطرة على اوضاعك قم بإلغاء البطاقة بالكامل ولا تستخدم إلا الأموال النقدية وخدمات الدفع عند الاستلام، ويمكنك وضع بعض البطاقات إذا كنت تمتلك أكثر من واحدة في أماكن بعيدة عنك حتى يصعب عليك استخدامها في أي وقت.

التسوق البطيء.. الأداة السحرية لحل مشكلة إدمان التسوق

إلغاء الاشتراك من رسائل البريد الإلكتروني

تعثر الكثير من العلامات التجارية عليك من خلال البريد الإلكتروني الخاص بك، والذي تسجله مع اسمك ورقم الهاتف في كل مرة تقوم خلالها بالشراء من مكانك المفضل، لذلك من المهم ألا تمنح أي متجر بريدك الإلكتروني فإن لم تنجح في تلك الخطوة اعمل على إلغاء خدمة البريد الإلكتروني المتعلقة بالمبيعات مما يقلل من عدد رسائل العروض التي تصلك وتحثك على الشراء من خلالها.

تعلم هواية جديدة

تحدث عملية الشراء غير المخطط لها بسبب عدم امتلاكك ما تملأ به وقت فراغك، لذلك يجب أن تستبدل التسوق بشيء آخر يمكنك القيام به، سواء كانت مواهب بسيطة أو أنشطة رياضية وسوف تتفاجأ من الاستفادة التي ستعود عليك بدلًا من شراء أشياء غير مهمة.

تساعد الهوايات أو العادات الجيدة الجديدة على منعك من الانتباه للشراء والسيطرة على الوضع عن طريق التشتيت لذهنك وإبعاد الأفكار الخاصة بالشراء عنه والتي تنشط عند مشاهدة المزيد من الإعلانات.

رصد الأموال أولًا بأول

عليك أن تلجأ إلى عملية رصد الأموال الخاصة بك أولًا بأول، حيث ستمنحك تلك الخطوة تحكمًا أكبر في المال الذي تنفقه، حيث عدم معرفتك كم المال الذي تنفقه، يجعلك تعمل على إنفاق المزيد منه، لكن في حالة مطالعة رصيدك البنكي أولًا بأول سوف تعمل على إيقاف نفسك والسيطرة على الإسراف الذي تتعامل به.

من الممكن أن تكون الأموال التي تنفقها قليلة، لكن مع تكرار عمليات الشراء تتحول إلى مبالغ ضخمة، لذلك مع تتبع المال الذي أنفقته ستلاحظ انخفاض رصيدك بالشكل الذي لم تكن تحسبه.

التسوق البطيء.. الأداة السحرية لحل مشكلة إدمان التسوق

وضع أهداف للادخار

يجب أن تضع بعض الأهداف الواقعية التي ترغب في تحقيقها من خلال عملية الادخار، وهذا الهدف الذي تضعه أمامك سيكون بمثابة المنبه الذي يطلق جرس إنذاره كلما حاولت إنفاق المال في غير موقعه.

ارسم خطتك للمستقبل للوصول إلى أهدافك والتقدم على المستوى العملي حتى لا تتراجع عنها مقابل شراء بعض الأشياء في موجة عاطفية.

تغيير البيئة

يجب أن تتعايش في بيئة لا تشجع على الشراء بشراهة، لأن البيئة وحدها يمكن أن تحولك من شخص غير محب للشراء إلى مدمن، وذلك من خلال دفعك للحصول على الأشياء من أجل التفاخر والمزايدة على المحيطين بك، فبعض الأشخاص يكبرون وسط أسرة تهتم بالمظاهر وتشتري أي شيء مقابل سعادة طفلها، ليخرج إلى عالك الكبار ويظن أن الأمر يسير على هذا النحو مهما كانت العواقب.

لا تعش كذلك في المناطق المليئة بالمتاجر أو المراكز التجارية التي تمثل إغراء حي أمامك كلما قررت الذهاب في نزهة أو الخروج إلى الشارع لقضاء أمر ما.

الحصول على مساعدة المختصين

تحتاج بعض الحالات إلى معالجة أعراض نفسية متعلقة بإدمان الشراء للتوقف عن تلك العادة مثل عدم الثقة بالنفس والخروج من علاقات عاطفية فاشلة وغيرها من الخيارات.

التسوق البطيء.. الأداة السحرية لحل مشكلة إدمان التسوق

كيف أمنع نفسي عن شراء الأشياء؟

هل يمكنك السيطرة على نفسك ومنعها من شراء الأشياء التي لا تحتاجها؟ الإجابة نعم وذلك من خلال بعض الأشياء التي من السهل القيام بها، ولكنها ستنقذك من إنفاق المال وإهداره.

قائمة المشتريات الذهنية

قم بوضع أي عنصر تريد شرائه في قائمة مشتريات من صنعك واتركها لأكثر من ثلاثة أيام قبل طلب المنتج وعليك تفحص القائمة بعد المدة، فإذا كنت لا تزال راغبًا في شرائها يمكنك تركها ومراجعة ميزانيتك لطلبها، أو وضع خطة للحصول عليها لاحقًا، وسوف تجد الامر سهل عليك لأن التأثير العاطفي المرتبط بالشراء السريع قد زال.

وضح ميزانيتك ومدخراتك

يجب ان تكون لديك ميزانية فرعية للمشتريات تقل مع الوقت خاصة إذا كانت تتعلق بالمشتريات غير المهمة وعندما تنهي من قيمة المال المتاح للإنفاق توقف عن طلب أشياء جديدة.

ستجبرك الميزانية على احترام المال الذي تنفقه وتوزعه على مصارفه الصحيحة،ويجب أن تشمل الميزانية الخطط المستقبلية والديون إن وجدت لمزيد من تحمل المسؤولية.

قم بتحويل مدخراتك إلى مكان آمن بعيدًا عن متناول يديك حتى لا تضطر إلى إنفاقها على الأشياء التي ترغب في شرائها.

اجعل التسوق أكثر صعوبة

حاول أن تسيطر على عملية الإنفاق وتحويلها إلى عملية صعبة، وذلك عن طريق التخلص من مواقع الشراء التي تفضلها والابتعاد عن الهاتف قدر الإمكان، ووضع العقوبات على كل مرة تنفق فيها المال، وقد تكون تلك العقوبات على شكل حرمانك من شيء آخر مخطط لشرائه أو ادخار المزيد من المال في صندوق خاص.

الإنفاق الصحي

حاول الحصول على مصادر أفضل للإنفاق إذا كنت غير جيد في الادخار، حيث يمكنك استهداف الحفاظ على صحتك من خلال دفع المال لشراء الطعام الصحي أو ارتياد النادي الرياضي أو الاشتراك في تعلم موهبة جديدة.

قم بشراء الأشياء التي تفيدك في المستقبل ويمكنك بيعها والاستفادة منها مثل الذهب، حيث تعد تلك الأشياء أمثلة على الادخار لا يمكنك التصرف فيها.

ولمزيد من جوانب الحياة الصحية يجب أن تبتعد عن الأصدقاء الذين يشجعونك على القيام بالشراء دون هدف أو من يتعمدون التفاخر بما لديهم أمامك، لأن كل تلك التصرفات ستؤثر بالسلب عليك وتجبرك على التراجع عن الإنفاق الصحي فقط.

ابحث عن الدعم

حاول الحصول على دائرة مقربة داعمة لأفكارك كأن تكون لديك أفكار متشابهة معهم حول الادخار أو الأهداف التي تريد تحقيقها في المستقبل ليتحول الأمر إلى تشجيع على الادخار لا الإنفاق.

التشتيت

يلجأ البعض إلى القضاء على القلق والتوتر بالشراء، ولكن كيف تتخلص من هذه العادة السيئة؟ يمكنك النهوض من مكانك إذا كنت تشعر بالقلق والتوتر وبدلًا من استخدام الهاتف للشراء قم بممارسة تمارين الاسترخاء والتنفس أو تغيير مكانك أو الخروج من المنزل لاستنشاق بعض الهواء والسير وسط الطبيعة.

بعد أن تعرفت على كيف تتوقف عن الشراء عبر الإنترنت؟ من خلال التسوق البطيء أو غيرها من النصائح التي استعرضناها، يمكنك التدرب والنجاة من هذا الفخ الذي يقضي على أموالك ولا يحسن من حالتك النفسية بل يزيدها سوءًا.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة