التربية والتعليم في أقدم الحضارات

يمكن اعتبار التعليم على أنه نقل للقيم والمعرفة المتراكمة للمجتمع. وبهذا المعنى، فهو يعادل ما يسميه علماء الاجتماع التنشئة الاجتماعية أو الانثقاف.

  • تاريخ النشر: الخميس، 23 يونيو 2022
التربية والتعليم في أقدم الحضارات

التعليم والانضباط الذي يهتم بأساليب التدريس والتعلم في المدارس أو البيئات الشبيهة بالمدرسة بدلاً من مختلف وسائل التنشئة الاجتماعية غير الرسمية وغير الرسمية (على سبيل المثال، مشاريع التنمية الريفية والتعليم من خلال العلاقات بين الوالدين والطفل)، في المقال التالي التربية والتعليم في أقدم الحضارات:

ما هو التعليم:

يمكن اعتبار التعليم على أنه نقل للقيم والمعرفة المتراكمة للمجتمع. وبهذا المعنى، فهو يعادل ما يسميه علماء الاجتماع التنشئة الاجتماعية أو الانثقاف. يولد الأطفال - سواء تم حملهم بين أفراد قبائل غينيا الجديدة، أو عصر النهضة فلورنسا، أو الطبقات الوسطى في مانهاتن - بدون ثقافة. تم تصميم التعليم لإرشادهم في تعلم الثقافة، وصياغة سلوكهم في طرق البلوغ، وتوجيههم نحو دورهم النهائي في المجتمع. في معظم الثقافات البدائية، غالبًا ما يكون هناك القليل من التعلم الرسمي - القليل مما يسميه المرء عادةً بالمدرسة أو الفصول أو المعلمين. بدلاً من ذلك، كثيرًا ما يُنظر إلى البيئة بأكملها وجميع الأنشطة على أنها مدرسة وفصول دراسية، ويعمل العديد من البالغين أو جميعهم كمعلمين. ومع تزايد تعقيد المجتمعات، فإن كمية المعرفة التي سيتم نقلها من جيل إلى آخر تصبح أكثر مما يمكن لأي شخص أن يعرفه، وبالتالي، يجب تطوير وسائل أكثر انتقائية وفعالية لنقل الثقافة. النتيجة هي التعليم الرسمي - المدرسة والمتخصص يسمى المعلم.

نظرًا لأن المجتمع يصبح أكثر تعقيدًا من أي وقت مضى وتصبح المدارس مؤسسية أكثر من أي وقت مضى، تصبح الخبرة التعليمية أقل ارتباطًا مباشرًا بالحياة اليومية، وأقل ارتباطًا بالعرض والتعلم في سياق عالم العمل، وأكثر تجريدًا من الممارسة، أكثر مسألة تقطير، إخبار وتعلم الأشياء خارج سياقها. هذا التركيز للتعلم في جو رسمي يسمح للأطفال بتعلم ثقافتهم أكثر بكثير مما يمكنهم فعله بمجرد الملاحظة والتقليد. نظرًا لأن المجتمع يعلق تدريجياً أهمية متزايدة على التعليم، فإنه يحاول أيضًا صياغة الأهداف العامة والمحتوى والتنظيم واستراتيجيات التعليم. يصبح الأدب محملاً بالنصائح حول تربية جيل الشباب. باختصار، هناك تطوير فلسفات ونظريات التعليم.

التربية في الثقافات البدائية والحضارية المبكرة:

ثقافات ما قبل التاريخ والبدائية

يمكن تطبيق مصطلح التعليم على الثقافات البدائية فقط بمعنى الانثقاف، وهو عملية الانتقال الثقافي. إن الإنسان البدائي، الذي تمثل ثقافته هي كلية كونه، لديه إحساس ثابت نسبيًا بالاستمرارية الثقافية والخلود. نموذج الحياة ثابت نسبيًا ومطلق، وينتقل من جيل إلى آخر مع انحراف بسيط. أما بالنسبة لتعليم ما قبل التاريخ، فلا يمكن استنتاجه إلا من الممارسات التربوية في الثقافات البدائية الباقية.

وبالتالي، فإن الغرض من التعليم البدائي هو توجيه الأطفال ليصبحوا أعضاء صالحين في قبيلتهم أو جماعتهم. هناك تركيز واضح على التدريب على المواطنة، لأن الأشخاص البدائيين يهتمون بشدة بنمو الأفراد كأعضاء قبليين والفهم الشامل لطريقة حياتهم أثناء الانتقال من مرحلة ما قبل البلوغ إلى ما بعد البلوغ.

بسبب التنوع في الآلاف التي لا حصر لها من الثقافات البدائية، من الصعب وصف أي خصائص قياسية وموحدة لتعليم ما قبل البلوغ. ومع ذلك، هناك أشياء معينة تُمارس بشكل شائع في الثقافات. يشارك الأطفال في الواقع في العمليات الاجتماعية لأنشطة البالغين، ويستند تعلمهم التشاركي إلى ما وصفته عالمة الأنثروبولوجيا الأمريكية مارغريت ميد بالتعاطف والتعرف والتقليد. يتعلم الأطفال البدائيون، قبل بلوغهم سن البلوغ، بالممارسة ومراقبة الممارسات الفنية الأساسية. معلموهم ليسوا غرباء، بل مجتمعهم المباشر.

على عكس التقليد العفوي وغير المنظم في تعليم ما قبل البلوغ، فإن التعليم بعد البلوغ فييتم توحيد وتنظيم بعض الثقافات بدقة. قد يتكون أعضاء هيئة التدريس من رجال مبتدئين، وغالبًا ما يكونون غير معروفين للمبتدئين على الرغم من أنهم أقاربه في العشائر الأخرى.

لا يتضمن "منهج" البدء عادة مواد عملية. بدلاً من ذلك، فهو يتكون من مجموعة كاملة من القيم الثقافية، والدين القبلي، والأساطير، والفلسفة، والتاريخ، والطقوس، وغيرها من المعارف. يعتبر الأشخاص البدائيون في بعض الثقافات أن جسم المعرفة الذي يشكل منهج البدء هو الأكثر أهمية لعضويتهم القبلية. ضمن هذا المنهج الأساسي، يأخذ التعليم الديني المكانة الأبرز.

التربية في أقدم الحضارات

حضارات العالم القديم في مصر وبلاد ما بين النهرين وشمال الصين

بدأ تاريخ الحضارة في الشرق الأوسط حوالي 3000 قبل الميلاد، بينما بدأت حضارة شمال الصين بعد حوالي ألف عام ونصف. ازدهرت حضارات بلاد ما بين النهرين والمصرية في وقت واحد تقريبًا خلال المرحلة الحضارية الأولى (3000 - 1500 قبل الميلاد). على الرغم من اختلاف هذه الحضارات، إلا أنها تشاركت في إنجازات أدبية ضخمة. جعلت الحاجة إلى إدامة هذه الحضارات المتطورة للغاية الكتابة والتعليم الرسمي لا غنى عنه.

  • مصر

تم الحفاظ على الثقافة والتعليم المصريين والسيطرة عليهم بشكل رئيسي من قبل الكهنة، وهم نخبة فكرية قوية في الثيوقراطية المصرية والتي كانت أيضًا بمثابة حصن سياسي من خلال منع التنوع الثقافي. كانت العلوم الإنسانية وكذلك المواد العملية مثل العلوم والطب والرياضيات والهندسة في أيدي الكهنة الذين درسوا في المدارس الرسمية. تم نقل المهارات المهنية المتعلقة بمجالات مثل الهندسة المعمارية والهندسة والنحت بشكل عام خارج سياق التعليم الرسمي.

طور المصريون نوعين من المدارس الرسمية للشباب المتميزين تحت إشراف المسؤولين الحكوميين والكهنة: أحدهما للكتبة والآخر للكهنة المتدربين. في سن الخامسة، التحق التلاميذ بمدرسة الكتابة واستمروا في دراستهم في القراءة والكتابة حتى سن 16 أو 17. وفي سن 13 أو 14، حصل تلاميذ المدارس أيضًا على تدريب عملي في المكاتب التي كانوا مستعدين لها. بدأ التدريب الكهنوتي في كلية الهيكل، حيث دخل الأولاد في سن 17؛ طول التدريب حسب متطلبات المكاتب الكهنوتية المختلفة. ليس من الواضح ما إذا كانت العلوم العملية تشكل جزءًا من المنهج المنظم بشكل منهجي لكلية المعبد أم لا.

تم تطبيق أسلوب صارم وانضباط شديد لتحقيق التوحيد في انتقال الثقافة، حيث تم حظر الانحراف عن النمط التقليدي للفكر بشكل صارم. التدريبات والحفظ كانت الطرق النموذجية المستخدمة. ولكن، كما لوحظ، استخدم المصريون أيضًا طريقة العمل والدراسة في المرحلة الأخيرة من تدريب الكتبة.

  • بلاد ما بين النهرين

كحضارة معاصرة للحضارة المصرية، طورت بلاد ما بين النهرين تعليمًا مشابهًا تمامًا لنظيره فيما يتعلق بالغرض والتدريب. كان التعليم الرسمي عمليًا وكان يهدف إلى تدريب الكتبة والكهنة. امتد من القراءة الأساسية والكتابة والدين إلى التعليم العالي في القانون والطب وعلم التنجيم. بشكل عام، كان شباب الطبقات العليا مستعدين ليصبحوا كتبة، وتراوحوا من الناسخين إلى المكتبيين والمعلمين. قيل إن مدارس الكهنة تتعدى عدد المعابد. وهذا لا يشير إلى شمولية التعليم الكهنوتي فحسب، بل أيضًا سموه. لا يُعرف الكثير عن التعليم العالي، لكن تقدم العمل الكهنوتي يلقي الضوء على الطبيعة الواسعة للسعي الفكري.

كما في حالة مصر، سيطر الكهنة في بلاد ما بين النهرين على المجال الفكري والتعليمي وكذلك التطبيقي. كانت المكتبة مركز النشاط الفكري والتدريب، والتي كانت عادة ما تكون موجودة في معبد تحت إشراف الكهنة المؤثرين. طرق التدريس والتعلم هي الحفظ والتكرار الشفهي والنسخ النماذج والتعليم الفردي. يُعتقد أن النسخ الدقيق للنصوص كان هو الأصعب والأكثر صعوبة وكان بمثابة اختبار للتميز في التعلم. كانت فترة التعليم طويلة وصارمة، وكان الانضباط قاسيًا.

  • شمال الصين

في شمال الصين، التي بدأت حضارتها مع ظهور عصر شانغ، كانت الممارسات التعليمية المعقدة سارية في وقت مبكر جدًا. في الواقع، تم بالفعل إنشاء كل أساس مهم لتشكيل الشخصية الصينية الحديثة، إلى حد كبير، منذ أكثر من 3000 عام.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة