التداوي الذاتي .. أسبابه وأنواعه وعلامات ممارستك له

  • تاريخ النشر: السبت، 20 يوليو 2024
التداوي الذاتي .. أسبابه وأنواعه وعلامات ممارستك له

هل سمعت من قبل عن التداوي الذاتي؟ يعتبر هذا النوع من العلاج من أشهر الأنواع التي يستخدمها البعض للتخلص من الأمراض المختلفة سواء النفسية أو الجسدية، وعلى الرغم من عدم جودته في بعض الحالات إلا إنه حقق نجاحًا كبيرًا بين الكثير من الفئات، لذلك تعرف على أهم أنواعه وعلامات ممارستك له.

التداوي الذاتي .. أسبابه وأنواعه وعلامات ممارستك له

التداوي الذاتي

يستخدم التداوي الذاتي الكثير من الأفراد الذين لا يدركون خطورته، ولأنه من الأشياء التي تستخدم على الجانبين النفسي والصحي، يجب أن تعلم أنه من الخطير الاعتماد عليه في كل أمر تواجهه.

يطلق على التداوي اسم التطبيب الذاتي أيضًا، والذي يشير إلى اتجاه الفرد إلى شراء الأدوية والمواد العلاجية بدون وصفة طبية وهذا في حالة الدواء البدني، أما في بعض الحالات الأخرى فيكون مدركًا لوجود مشكلة كبيرة لديه على المستوى النفسي، لكنه ينكرها عن طريق السعي إلى حلها بأبسط الطرق أو الطرق الخاطئة، والنتيجة الحصول على مشكلات متفاقمة لا تنتهي.

التداوي الذاتي .. أسبابه وأنواعه وعلامات ممارستك له

أسباب التداوي الذاتي

يلجأ الكثيرين إلى استخدام التداوي الذاتي خلال رحلتهم مع الأمراض والاضطرابات النفسية، وذلك عن طريق تخفيف الأعراض، لكن هذا التخفيف قد يكون مؤقت، ثم سرعان ما تعود الأعراض من جديد، لذلك يجب أن تتعرف على أهم الأسباب التي تدفعنا إلى التداوي الذاتي:

  • الشعور بالقلق الشديد والإحباط من محاولات العلاج الفاشلة أو المرور بالمرض لفترات طويلة.
  • عدم القدرة على تحمل الإزعاج المستمر.
  • الشعور بالخوف من خوض مرحلة العلاج.
  • الحزن الشديد أو الغضب.
  • تأثير المرض على الحياة اليومية.

اقرأ أيضاً: في اليوم العالمي لمكافحة تعاطي المخدرات..إليك الآثار السلبية للتعاطي

يمكن أن يلجأ البعض للعلاج الذاتي للتغلب على مشكلة تؤرقه أو الهرب من الظروف الاجتماعية التي تجعله لا يجد المال للإنفاق على العلاج.

التداوي الذاتي .. أسبابه وأنواعه وعلامات ممارستك له

أنواع التداوي الذاتي

هناك العديد من أنواع التداوي الذاتي التي يستخدمها الأفراد، بعضها خاطئ والبعض الآخر يمكن اللجوء إليه في الحالات الطارئة، ومن أنواع هذا التداوي ما يلي:

المشروبات الكحولية

لا يعتبر تعاطي الكحوليات من الأشياء التي تساعد على تحسن الحالة المرضية أو النفسية للفرد، لذلك لا ينصح باللجوء إليها على الرغم من استخدامها بكثرة في الكثير من الحالات.

لا تعتبر المشروبات الكحولية من الحلول التي يجب أن تعتد بها لأنها تدمر الكثير من الأشياء في جسدك ولا تعمل سوى كمضلل لحالتك فقط.

الأدوية الكيميائية

هناك العديد من الأدوية التي يمكن صرفها بدون إشراف الطبيب، لذلك يلجأ الكثيرين إلى استخدامها والبعض يسيء هذا الاستخدام، ومن بينها المسكنات المتعددة وأدوية الاكتئاب والأدوية المضادة للقلق.

بعض أنواع المهدئات والمنومات يمكن استخدامها في حالات الأرق الشديد، لكن لا ينصح باللجوء إلى أي من هذه السبل دون استشارة الطبيب لأن بعض الأنواع تسبب الإدمان.

التداوي الذاتي .. أسبابه وأنواعه وعلامات ممارستك له

المخدرات

هناك العديد من المواد المخدرة التي يلجأ إليها البعض في سبيل الوصول إلى علاج مؤقت لحالتهم، تضر تلك المواد بالصحة العامة ولا توجد أي طائل منها.

الأكل العاطفي

يعتبر تناول الطعام العاطفي من سبل التداوي الذاتي المشهورة لدى الكثيرين، والتي يُستخدم خلالها الطعام من قبَل الكثير من المصابين بالأمراض والاضطرابات النفسية للتخلص منها مثلالمصابين باضطراب الأكل العاطفي والقلق والتوتر والاكتئاب والسمنة وغيرها من الأمراض التي لا يجد صاحبها مفرًا من اللجوء إلى الطعام لتحسين حالته النفسية.

السجائر

تعتبر السجائر التي تحتوي على النيكوتينمن الأشياء التي تساعد على التعافي الذاتي حيث يستخدمها البعض للتركيز أكثر في الأعمال، أو التخلص من نوبات الضغط العصبي، وعلى الرغم من تسببها في الكثير من الأمراض القوية وفرط الحركة ونقص الانتباه، إلا أن الكثيرين يستخدمونها كوسيلة للتداوي المؤقت.

علامات ممارسة التداوي الذاتي

لا يعرف الكثيرين أنهم في حالة التداوي الذاتي إلا بعد تكرار الأمر عدة مرات، لأن البعض من طرقه تنتج عن العادات الاجتماعية المستمرة، مثل الحصول على المسكنات من الصيدلية في حالات الألم المتعارف عليها، وإليك بعض العلامات التي تشير إلى أنَّك تمارس التداوي الذاتي:

اللجوء إلى الكثير من الممنوعات بدلًا من الطبيب عند القلق أو التوتر

تظهر علامات التداوي على هيئة اللجوء إلى الكحولياتبكثرة عند القلق أو تناول السجائر في حالات الغضب وغيرها من الأشياء، وذلك للهرب من ألم المشاعر التي تسيطر عليك في هذه الأوضاع، مثل المشكلات الاجتماعية والأخبار السيئة الطارئة.

التعود على المواد المسكنة أو المهدئة

تشير عملية التعود على المواد المهدئة أو الكحوليات إلى تعودك على عملية التداوي الذاتي وأنك لا تستطيع المكوث دونها، خاصة تلك المواد التي تلجأ إليها عند حدوث قلق بسيط في يومك.

حاجة الجسم تشير إلى أنك استهلكت المواد بكميات كبيرة لم تعد تجدي نفعًا مع ما تمر به، لذلك تحتاج إلى رفع الجرعة سواء من طعام أو سجائر أو كحوليات.

المضاعفات

تظهر المضاعفات على شكل انتهاء العرض الذي كنت تتعاطى من أجله أنواع التداوي الذاتي، مع ظهور المضاعفات الضارة المتعلقة بالمواد التي تتناولها بداية من الطعام الذي يسبب السمنة والسجائر الضارة بالرئتين أو إدمان المخدرات.

تدهور الحالة عند غياب سبل التداوي

إذا لاحظت تزايد القلق لديك عند اختفاء سبل التداوي الذاتي وعدم القدرة على الوصول إليها فهذه من أقوى العلامات التي تظهر على الأفراد، ويمكن ملاحظتها خلال الصيام على سبيل المثال والامتناع عن الطعام والسجائر.

سيتسرب إليك القلق أيضًا بانتهاء المال المخصص لهذا الأمر أو تأخر الراتب، وسيؤثر ذلك على تصرفاتك مع المحيطين بك، لذلك حاول السيطرة على نفسك في هذا الأمر واللجوء إلى الطبيب على الفور سواء النفسي أو لأي غرض جسدي لعلاج كل حالة بما تتطلبها.

في الختام توصلنا إلى التداوي الذاتي وكافة جوانبه من أسبابه وسبل استخدامه وأنواعه، وبعد التعرف عليه يجب أن تطلع على العلامات التي تشير إلى إذا ما كنت تستخدمه في حياتك أم لا.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة