البنك المركزي التركي يثبت الفائدة عند 50%

  • تاريخ النشر: الخميس، 27 يونيو 2024
البنك المركزي التركي يثبت الفائدة عند 50%

في خطوة متوقعة، أبقى البنك المركزي التركي على سعر الفائدة الرئيسي عند 50% للشهر الثالث على التوالي.

يأتي هذا القرار في أعقاب سلسلة من الزيادات الحادة في أسعار الفائدة، بلغت 4150 نقطة أساس منذ يونيو 2023، آخرها زيادة بمقدار 500 نقطة أساس في مارس الماضي.

تفاؤل حكومي بتراجع التضخم

وفي تصريحات متفائلة، كشف وزير المالية التركي، محمد شيمشك، عن توقعات إيجابية بشأن مسار التضخم في البلاد خلال مؤتمر نظمه مركز تشاتام هاوس للأبحاث في لندن، أشار شيمشك إلى أن التضخم قد يتراوح بين 30% و40% بنهاية العام الجاري، متوقعاً انخفاضه إلى حوالي 15% العام المقبل، ثم إلى ما دون 10% في المستقبل القريب.

وأضاف الوزير أن هذه التوقعات تعكس ثقة متزايدة في السوق تجاه البرنامج الاقتصادي الحكومي، مؤكداً أن هذه الخطوات ستساهم في جذب المزيد من الاستثمارات الدولية إلى تركيا.

يأتي هذا التفاؤل الحكومي في وقت يترقب فيه المراقبون الاقتصاديون آثار السياسة النقدية المتشددة التي انتهجها البنك المركزي مؤخراً، والتي تهدف إلى كبح جماح التضخم وإعادة الاستقرار إلى الاقتصاد التركي.

رفع تصنيف القطاع المصرفي التركي

الجدير بالذكر، إن وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني الدولي أعلنت يوم الثلاثاء الماضي، عن تعديل نظرتها للقطاع المصرفي التركي من "محايد" إلى "يتحسن".

وأوضحت الوكالة في بيان لها أن هذا التعديل يأتي على خلفية تراجع ملحوظ في ضغوط التمويل الخارجي وانخفاض في المخاطر الاقتصادية الكلية.

وأشارت "فيتش" إلى أن تبني تركيا لسياسات اقتصادية أكثر تقليدية عقب الانتخابات الرئاسية في مايو 2023 كان له دور محوري في هذا التحسن.

وقد أدى هذا التحول في السياسة الاقتصادية إلى سلسلة من التطورات الإيجابية، شملت زيادة ثقة المستثمرين، وتعزيز احتياطيات البنك المركزي التركي، فضلاً عن تراجع ظاهرة الدولرة. كما لاحظت الوكالة تحسناً ملموساً في قدرة المصارف التركية على الوصول إلى مصادر التمويل الخارجي، مصحوباً بانخفاض في علاوات المخاطر.

وعلى الرغم من توقعات بانخفاض الربحية في القطاع المصرفي خلال العام الجاري، مقارنة بالأداء القوي في العام الماضي، أكدت "فيتش" أن الهيكل الرأسمالي للقطاع لا يزال متيناً وقادراً على مواجهة التحديات.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة