البنك المركزي الأوروبي يخفض الفائدة لأول مرة منذ عام 2019

البنك المركزي الأوروبي يتبع مساراً مختلفاً عن الاحتياطي الفيدرالي بخفض الفائدة

  • تاريخ النشر: الخميس، 06 يونيو 2024 آخر تحديث: الإثنين، 10 يونيو 2024
البنك المركزي الأوروبي يخفض الفائدة لأول مرة منذ عام 2019

أعلن البنك المركزي الأوروبي، اليوم الخميس، عن خفض معدلات الفائدة لأول مرة منذ عام 2019، في خطوة تتماشى مع توقعات خبراء الاقتصاد.

البنك المركزي الأوروبي يتبع مساراً مختلفاً عن الاحتياطي الفيدرالي بخفض الفائدة

وبحسب ما ذكرته تقارير اقتصادية، فقد قامت لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي الأوروبي، بخفض سعر الفائدة على الودائع بمقدار 25 نقطة أساس، ليصل إلى 3.75%، بينما تم تخفيض سعر الفائدة على الأموال الجديدة التي تحصل عليها مؤسسات الائتمان من البنك المركزي الأوروبي، من 4.50% إلى 4.25%.

وأوضحت التقارير أن هذا القرار يأتي بعد سلسلة غير مسبوقة من رفع أسعار الفائدة في منطقة اليورو، والتي بدأت في منتصف عام 2022 بهدف كبح جماح التضخم المتزايد.

ولفتت إلى أنه بينما أظهر التضخم مؤخراً بعض التراجع، فهو لا يزال بعيداً عن هدف البنك المركزي الأوروبي البالغ 2%.

ويرجح الخبراء أن تخفيض الفائدة سوف يساهم في دعم النمو الاقتصادي، وتخفيف حدة ضغوط الاقتراض على الأسر والشركات.

فيما تراقب الأسواق العالمية عن كثب تصريحات رئيسة البنك المركزي الأوروبي، كريستين لاغارد، في مؤتمرها الصحفي اليوم، حيث من المتوقع أن تقدم مزيداً من التوضيحات حول خطط البنك المركزي الأوروبي المستقبلية.

ونوهت التقارير إلى أن هذه الخطوة من قبل البنك المركزي الأوروبي، تعتبر هامة، موضحة أنها بداية محتملة لدورة التيسير النقدي، حيث من المتوقع أن يتبعها المزيد من تخفيضات الفائدة في المستقبل.

وأردفت إن هذه الخطوة تضع البنك المركزي الأوروبي في مقدمة البنوك المركزية الكبرى التي تقوم بخفض الفائدة، متقدماً على الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، الذي لا يزال يواجه تحديات مع التضخم المرتفع.

وأضافت التقارير أنه مع ذلك، فإن استمرار ضغوط الأسعار والأجور تلقي بظلالها على التوقعات المستقبلية، وقد تجبر البنك المركزي الأوروبي على التمهل في خفض الفائدة مرة أخرى خلال الأشهر القادمة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة