البنك الدولي يوافق على منح المغرب دعماً مالياً ضخماً

البنك الدولي يمنح المغرب 600 مليون دولار لدعم تحسين الخدمات العامة وأداء القطاع العام

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 25 يونيو 2024
البنك الدولي يوافق على منح المغرب دعماً مالياً ضخماً

أعلن البنك الدولي عن منحه للمغرب تمويلاً بقيمة 600 مليون دولار أمريكي، وذلك من أجل دعم الجهود الهادفة إلى تحسين أداء القطاع العام، ورفع جودة الخدمات المقدمة للمواطنين.

البنك الدولي يمنح المغرب 600 مليون دولار لدعم تحسين الخدمات العامة وأداء القطاع العام

وبحسب ما ذكرته تقارير اقتصادية، يتكون هذا الدعم المالي من مشروعين رئيسيين، أولهما لدعم تنفيذ إصلاح المؤسسات والمقاولات العمومية في المغرب، وتبلغ قيمتها 350 مليون دولار.

وأوضحت التقارير أن هذا المشروع يهدف إلى تحسين الحوكمة، وإعادة الهيكلة، إضافة إلى تعزيز الحياد التنافسي، ومراقبة أداء المؤسسات المملوكة للدولة.

وأشارت إلى أن المشروع سيعمل أيضاً على تعزيز دور الدولة في مراقبة أداء هذه المؤسسات، وتحسين ممارساتها الإدارية، إلى جانب تعزيز آليات الرقابة على أدائها، مع الأخذ بعين الاعتبار التأثيرات المناخية، وخلق بيئة تنافسية عادلة.

ونوهت التقارير إلى أن المشروع الآخر هو لدعم جهود الحكومة المغربية لتعزيز الأداء والشفافية، وتبلغ قيمتها 250 مليون دولار.

وبينت أن هذا المشروع يركز على تحديث الإدارة العمومية، وذلك من خلال تبني حلول رقمية حديثة، وإصلاحات في مجال إدارة المالية العامة.

ولفتت التقارير إلى أن هذا التمويل من البنك الدولي يعد خطوة هامة لدعم جهود المغرب الهادفة إلى تحسين أداء القطاع العام، ورفع جودة الخدمات المقدمة للمواطنين.

وأضافت أنه من المتوقع أن يساهم المشروعان في تعزيز كفاءة وفعالية المؤسسات الحكومية في المغرب، وتحسين الشفافية والمساءلة، إضافة إلى تقديم خدمات عامة أفضل للمواطنين، وخلق بيئة استثمارية أكثر جاذبية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة