البحرين تفرض ضريبة على الشركات متعددة الجنسيات

ابتداء من يناير 2025: البحرين تلزم الشركات متعددة الجنسيات بضريبة 15%

  • تاريخ النشر: الإثنين، 02 سبتمبر 2024
البحرين تفرض ضريبة على الشركات متعددة الجنسيات

قررت البحرين بدء فرض ضريبة على الشركات الكبيرة متعددة الجنسيات التي تعمل داخل المملكة، وذلك اعتباراً من الأول من يناير 2025.

ابتداء من يناير 2025: البحرين تلزم الشركات متعددة الجنسيات بضريبة 15%

وبحسب ما ذكرته تقارير اقتصادية، فإن الجهاز الوطني للإيرادات في البحرين، سيقوم بتطبيق هذه الضريبة على الشركات التي تتجاوز إيراداتها السنوية العالمية 750 مليون يورو.

وأوضح الجهاز الوطني للإيرادات أن هذا القرار يشكل جزء من إصلاحات ضريبية جديدة تهدف إلى تعزيز الشفافية والعدالة في النظام الضريبي.

ويشمل هذا الإصلاح تطبيق سياسة الحد الأدنى العالمي للضريبة، التي تهدف إلى ضمان أن الشركات الكبيرة متعددة الجنسيات، تدفع معدل ضريبي لا يقل عن 15% على أرباحها في كل دولة تعمل فيها.

ولفتت التقارير إلى أن هذا الإجراء يهدف إلى الحد من التحايل الضريبي، وتحقيق التوازن في العبء الضريبي بين مختلف الدول.

وأضاف الجهاز الوطني للإيرادات أن هذا المرسوم سيدخل حيز التنفيذ بداية من يناير 2025، حيث يلزم جميع الشركات المؤهلة بالتسجيل لدى الجهاز قبل الموعد النهائي، والذي سيتم تحديده في التشريعات المرتبطة بذلك.

وأشار الجهاز إلى أن هذه الخطوة تأتي في إطار التزام مملكة البحرين بالمعايير الدولية في المجال الضريبي، وذلك بعد انضمامها في عام 2018 إلى الإطار الشامل لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

ونوهت التقارير إلى أن هذا الإطار يدعم مشروع الإصلاح الضريبي الذي يقوم على ركائز متعددة، ويشارك فيه أكثر من 140 دولة حول العالم، بما في ذلك دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وأضافت أن هذا المشروع يسعى إلى تعزيز الشفافية، وتحقيق العدالة الضريبية على المستوى الدولي، مما يعكس التزام البحرين بالتعاون الدولي في هذا المجال.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة