الاقتصاد السعودي غير النفطي ينمو 4.9% في الربع الثاني

  • تاريخ النشر: الأحد، 08 سبتمبر 2024
الاقتصاد السعودي غير النفطي ينمو 4.9% في الربع الثاني

أصدرت الهيئة العامة للإحصاء في المملكة العربية السعودية بيانًا، اليوم الأحد، أظهرت فيه نمو الأنشطة غير النفطية في المملكة العربية السعودية خلال الربع الثاني من العام الحالي 2024.

ووفقًا لتقرير الهيئة العامة للإحصاء، فقد ارتفعت إيرادات الأنشطة غير النفطية بنسبة 4.9%، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، محققة زيادة بمعدل 2.1% على أساس ربعي. وبجانب هذا النمو، فقد شهدت الأنشطة الحكومية ارتفاعًا سنويًا بنسبة 3.6%، و2.3% على أساس ربعي.

ورغم الأداء الإيجابي للقطاعات غير النفطية في المملكة، فقد أشارت الهيئة إلى وجود تراجع بسيط في الناتج المحلي الإجمالي الحقيقة بنسبة 0.3%، مقارنة بالربع الثاني من العام الماضي.

إلا أنه بالمقارنة مع الربع الأول من عام 2024، فقد أشارت الهيئة إلى انتعاش الناتج المحلي، حيث سجل الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي المعدل موسميًا نموًا بنسبة 1.4%.

وعلى الجانب الآخر، شهدت الأنشطة النفطية انخفاضًا بنسبة 8.9% على أساس سنوي، في حين حققت نموًا طفيفًا بنسبة 0.9% على أساس ربعي، وهذه الأرقام تعكس التأثير المستمر لتخفيضات الإنتاج الطوعية، والتي التزمت بها المملكة العربية السعودية وفقًا لاتفاق أوبك+.

اقرأ أيضًا: أغسطس يشهد نموًا في القطاع الخاص غير النفطي في الإمارات

معدلات نمو إيجابية في مختلفة الأنشطة الاقتصادية

وقد أشارت الهيئة العامة للإحصاء في المملكة العربية السعودية في تقريرها إلى تسجيل معظم الأنشطة الاقتصادية المختلفة في المملكة معدلات نمو إيجابية على أساس سنوي، وقد شهدت أنشطة الكهرباء والغاز والماء نموًا ملحوظًا، حيث سجلت نموًا بنسبة 8.9% سنويًا، و2.7% ربعيًا.

وتأتي في المرتبة الثانية من حيث النمو أنشطة المال والتأمين وخدمات الأعمال، حيث سجلت نموًا سنويًا بنسبة 7.1%، ونموًا ربعيًا بنسبة 1.8%. شهدت قطاع تجارة الجملة والتجزئة والفنادق والمطاعم نموًا لافتًا أيضًا بنسبة 6.8% على أساس سنوي،  و1.5% على أساس ربعي.

وفي المقابل شهدت واردات التجارة الخارجية تراجعًا طفيفًا بنسبة 0.9% على أساس سنوي، و1.7% على أساس ربعي، فيما انخفضت الصادرات بنسبة 5.8% سنويًا، و0.6% ربعيًا.

وقد ذكرت الهيئة إلى أن الناتج المحلي خلال الربع الثاني من  عام 2024 وصل إلى 1.023 تريلين ريال سعودي، وكانت للأنشطة الاقتصادية مساهمة بارزة في الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية.

اقرأ أيضًا: السعودية والإمارات تطلقان ميثاق خفض انبعاثات قطاع النفط والغاز

وكان قطاع الزيت الخام والغاز الطبيعي الأكثر مساهمة في الاقتصاد، حيث وصل إلى نسبة 23.2%، ثم يأتي في المرتبة الثانية الأنشطة الحكومية بنسبة 16%، قم قطاع تجارة الجملة والتجزئة والفنادق والمطاعم بنسبة 10.1%.

الجدير بالذكر أن الهيئة العامة للإحصاء أصدرت أشارت في تقرير سابق لها إلى انخفاض الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بنسبة 0.4% في الربع الثاني من العام الجاري، ويأتي هذا الانخفاض نتيجة انخفاض الأنشطة النفطية بنسبة 8.5%، فيما ارتفعت الأنشطة غير النفطية بنسبة 4.4%.

اقرأ أيضًا: توقعات بنمو اقتصاد السعودية غير النفطي بنسبة 6% بنهاية هذا العام

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة