الاثنين: عطارد يصل إلى استطالته العظمى الشرقية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 22 يوليو 2024
الاثنين: عطارد يصل إلى استطالته العظمى الشرقية

أفادت الجمعية الفلكية بجدة أن كوكب عطارد يصل، اليوم الاثنين 22 يوليو 2024، إلى استطالته العظمى الشرقية، بزاوية تبلغ 27 درجة من الشمس.

وأوضحت الجمعية في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع فيسبوك، أن الأمسيات في غضون أسبوع تقريباً من هذه الليلة، ستكون هي أفضل الفرص لمشاهدة الكوكب بالعين المجردة، الذي يبلغ لمعانه +0.3، باتجاه الأفق الشمالي الغربي في سماء الوطن العربي.

وأشارت إلى أن عطارد سيبدأ في الظهور مع انتقال السماء نحو الظلمة، وسيكون على ارتفاع 20 درجة فوق الأفق، ويرصد أعلى يساره النجم السماك الأعزل بالنسبة للراصد.

وبينت فلكية جدة أنه غالباً ما يطلق على عطارد اسم الكوكب المراوغ، موضحة أن أغلبنا شاهد كواكب الزهرة والمريخ والمشتري وهي تلمع في السماء، ولكن ليس عطارد، لافتة إلى أنه على الرغم من صغر حجم الكوكب، إلا أنه ساطع جداً ليرصد بالعين المجردة، ولكننا في الغالب لا نراه.

ونوهت إلى أن مدار عطارد داخلي بالنسبة للأرض، وقريب بدرجة كافية من الشمس بحيث لا يبتعد أبداً عنها كما يرصد من كوكبنا.

وأكملت الجمعية أنه في معظم الليالي، يشرق عطارد أو يغرب بالقرب من الشمس، لدرجة أنه من المستحيل رؤيته باستثناء الأوقات القريبة من أقصى استطالة (الزاوية بين الكوكب والشمس في السماء).

ولفتت إلى أنه هناك نوعان من الاستطالات: الشرقية والغربية، موضحة أنه عندما يكون عطارد شرق الشمس، تكون استطالة شرقية مسائية، وعندما يكون على الجانب الغربي للشمس تكون استطالة غربية صباحية.

وأردفت فلكية جدة إن أقصى زاوية استطالة لعطارد تتراوح ما بين 18 درجة و28 درجة شرق أو غرب الشمس، حيث يرجع سبب هذا الاختلاف لأن مدار الكوكب حول الشمس ليس دائرياً تماماً.

وأضافت أنه يمكن البدء في البحث عن الكوكب بعد غروب الشمس، لافتة إلى أنه يجب عدم الانتظار طويلاً، نظراً لأن عطارد سيكون منخفضاً، وسيغرب بعد حوالي ساعة و30 دقيقة من غروب الشمس، ناصحة باستخدام المنظار عند الرصد.

وأرفقت فلكية جدة منشورها بصورة، والتي أظهرت كوكب عطارد وأعلى يساره النجم السماك الأعزل، بداية الليل في الوقت الحالي.

الاثنين: عطارد يصل إلى استطالته العظمى الشرقية

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة