الاثنين: أول بدر عملاق في عام 2024

  • تاريخ النشر: الأحد، 18 أغسطس 2024
الاثنين: أول بدر عملاق في عام 2024

أفادت الجمعية الفلكية بجدة أن القمر البدر لشهر صفر، يكتمل في سماء العالم العربي، يوم الاثنين 19 أغسطس 2024.

وقالت الجمعية في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع فيسبوك، إن هذا القمر يمثل القمر البدر العملاق الأول لهذا العام، حيث سيكون أقرب قليلاً إلى الأرض من المعتاد، مما سيجعله يبدو أكبر وأكثر إشراقاً.

ولفتت إلى أن القمر سيشرق من الأفق الجنوبي الشرقي بعد غروب الشمس، وقد يظهر بلون برتقالي، نتيجة للغبار والعوالق في الغلاف الجوي، مما يشتت الضوء الأبيض المنعكس عنه.

وتابعت فلكية جدة أنه بعد ارتفاع القمر في السماء، سيظهر باللون الأبيض الفضي المعتاد، حيث سيظل يزين السماء طوال الليل، حتى يغرب مع شروق الشمس يوم الثلاثاء.

وبينت أن تسمية القمر العملاق تستخدم لوصف القمر، سواء في مرحلة الاقتران أو البدر، عندما تكون المسافة بين مركز القمر ومركز الأرض ضمن 362.146 كيلومتر، لافتة إلى أن هذا يشير إلى التسمية العلمية (القمر الحضيض) أي أقرب مسافة من الأرض، منوهة إلى أنه في حالة هذا البدر، ستكون المسافة 361,969 كيلومتراً.

وأشارت الجمعية إلى أنه بشكل عام، يمكن القول بأن القمر بدراً طوال الليل، ولكن علمياً تطلق تسمية القمر البدر عند اللحظة التي يكون القمر بزاوية 180 درجة من الشمس، والتي ستحدث عند الساعة 09:25 مساء بتوقيت مكة (الساعة 06:25 مساء بتوقيت غرينتش)، حيث سيكون أكمل نصف مداره حول الأرض خلال الشهر.

وأضافت أن هذا الوقت من الشهر القمري يعتبر مثالياً لرؤية الفوهات المشعة على سطح القمر، حيث تبدو بقية التضاريس مسطحة وظلالها قصيرة، وذلك بسبب تعرض وجه القمر لضوء الشمس بالكامل.

وأرفقت فلكية جدة منشورها بصورة، والتي أظهرت مقارنة الحجم الظاهري بين القمر العملاق (يمين)، والقمر البدر المعتاد (يسار)، والذي نراه كل شهر.

الاثنين: أول بدر عملاق في عام 2024

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة