الألعاب الأولمبية ستعزز الاقتصاد الفرنسي بنسبة 0.5%

  • تاريخ النشر: السبت، 10 أغسطس 2024
الألعاب الأولمبية ستعزز الاقتصاد الفرنسي بنسبة 0.5%

توقع البنك المركزي الفرنسي أن يشهد اقتصاد البلاد نموًا بنسبة 0.5% خلال الربع الثالث من العام الجاري، مدعومًا بانتعاش مؤقت في الأنشطة الاقتصادية المرتبطة بدورة الألعاب الأولمبية.

وأشار البنك إلى أن هذه الألعاب قد تسهم بزيادة تصل إلى 0.25 نقطة مئوية في هذا النمو، بفضل زيادة الإقبال على الفنادق والمطاعم وغيرها من الأعمال التي تتأثر إيجابيًا بالحدث الرياضي الكبير.

استند البنك في توقعاته إلى نتائج مسح شهري شمل 8500 شركة، حيث أظهرت البيانات أن قطاع الخدمات يتوقع انتعاشًا في النشاط خلال أغسطس بعد فترة من الهدوء النسبي في يوليو، إذ قرر العديد من السياح التقليديين الابتعاد عن باريس قبيل بدء الألعاب.

ومع ذلك، أشار البنك إلى وجود قدر كبير من عدم اليقين حول توقعاته، خاصة مع تأثير الوضع السياسي المتقلب بعد الانتخابات البرلمانية غير الحاسمة في يونيو ويوليو.

وكان الاقتصاد الفرنسي قد سجل نموًا بنسبة 0.3% في الربع الثاني. تتماشى تقديرات البنك المركزي مع توقعات المعهد الوطني للإحصاء والدراسات الاقتصادية، الذي أشار إلى أن الألعاب الأولمبية قد تسهم بزيادة قدرها 0.3 نقطة مئوية في النمو بالربع الثالث، مما يرفع إجمالي النمو إلى 0.5%.

فيما يتعلق بالنشاط التجاري، أظهرت بيانات شركة فيزا أن الشركات الصغيرة في باريس حققت زيادة بنسبة 26% في مبيعاتها لحاملي البطاقات خلال عطلة نهاية الأسبوع الأولى من الألعاب مقارنة بالعام الماضي.

ورغم المخاوف السابقة من تأثير الألعاب الأولمبية السلبي على الاقتصاد، بسبب عزوف بعض السياح عن زيارة باريس، أظهرت الاستطلاعات الأخيرة أن الشركات بدأت تشهد تحسنًا ملحوظًا في يوليو بفضل النشاط المتزايد المرتبط بالحدث الرياضي.

أولمبياد باريس 2024

بدأت دورة الألعاب الأولمبية 2024 المقامة في العاصمة الفرنسية باريس بداية من 26 يوليو، ومن المقرر أن تنتهي في الحادي عشر من شهر أغسطس الجاري، وانطلقت أول منافسات البطولة في رياضات كرة القدم، والرجبي السباعي يوم 24 يوليو، وبعدها بدأت مباريات كرة اليد، ومنافسات القوس والسهم في اليوم التالي.

تعد النسخة الحالية هي النسخة الـ3 من الأولمبياد، والثالثة التي تقام في باريس، حيث سبق أن تم تنظيمها في العاصمة الفرنسية مرتين عام 1990، و1924، حيث تقام البطولة كل 4 أعوام.

تشارك في النسخة الحالية 204 دول أعضاء في اللجنة الأولمبية، فضلًا عن فريق اللاجئين، فيما تم استبعاد روسيا بسبب حربها على أوكرانيا. يتم تنظيم منافسات ل32 رياضة، منها 28 رياضة أساسية، و4 رياضات مقترحة من الدول المستضيفة، وهي الرقص، وألواح التزحلق، وركوب الأمواج، والتسلق.

وقد شهدت النسخة الحالية من الأولمبياد العديد من الانتقادات الحادة، وخاصة مع حفل الافتتاح الذي تضمن مشاهد وعروض مثيرة للجدل أثارت غضب الفرنسيين والجمهور العالمي على حد سواء.

كما شهدت النسخة الحالية مشكلات عدة فيما يتعلق ببطولات السباحة في النهر، وذلك بسبب ارتفاع نسبة التلوث في نهر السين، وتم تأجيل العديد من منافسات الترايثلون بسبب ذلك.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة