الأقدام المسطحة: ما سببها؟ وهل يمكن علاجها؟

تعرف على أسباب وأعراض وعلاج القدم المسطحة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 22 مايو 2024
الأقدام المسطحة: ما سببها؟ وهل يمكن علاجها؟

تحدثت تقارير طبية عن مشكلة الأقدام المسطحة، وهي تلك الحالة الشائعة التي تؤثر على شكل القدم، وتسبب العديد من المشكلات الصحية.

تعرف على أسباب وأعراض وعلاج القدم المسطحة

وبحسب ما ذكرته التقارير، فإن الأقواس الطولية والعرضية للقدم تتطور لدى الشخص في مرحلة الطفولة، ولكن في حالة الأقدام المسطحة، يحدث تهدل لهذه الأقواس، مما يؤدي إلى تغير شكل القدم.

وحددت سببان رئيسيان للأقدام المسطحة، إحداهما هو حدوث تشوهات خلقية وضعف في الجهاز الرباطي، لافتة إلى أنه غالباً ما تكون هذه هي السبب في مرحلة الطفولة.

وأشارت التقارير إلى أن السبب الآخر هو الأحمال المفرطة ونمط الحياة الخامل، موضحة أنه تزداد احتمالية الإصابة في مرحلة البلوغ، خاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة والوزن الزائد وقلة الحركة.

وبينت التقارير دور الأحذية في تشكيل القدم، ناصحة الأطفال باستخدام الأحذية الناعمة مع الجوارب، لتوفير الدعم اللازم للقدم.

كما حذرت البالغين من ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي لفترة طويلة، نظراً لما تسببه من ضغط غير متواز على القدم.

وفيما يتعلق بأعراض الأقدام المسطحة، أوضحت التقارير أنها تتضمن: تشوه كعب الحذاء، ظهور مسامير القدم، تشوه إبهام القدم، ألم في القدمين أو أعلى، ألم أثناء ممارسة الرياضة.

ونوهت إلى أن الأقدام المسطحة قد تؤثر على صحة الجسم، حيث يظهر ذلك في عدم توزيع الحمل بشكل صحيح على المفاصل، وضعف العضلات، إضافة إلى زيادة احتمالية الإصابة بدوالي الساقين والتهاب الوريد الخثاري.

وأردفت التقارير إنه لا يوجد علاج نهائي للتخلص من التشوه الناتج عن الأقدام المسطحة، مشيرة إلى أنه هناك حل جراحي يتبع في بعض الحالات، مع فترة إعادة تأهيلٍ طويلة.

ومن أجل التخفيف من الأعراض، نصحت بممارسة تمارين رياضية خاصة لتقوية العضلات، والمشي حافي القدمين على سطح غير مستو أو على بساط، والحرص على وجود أحمال خفيفة على القدمين، وارتداء أحذية مناسبة ومريحة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة