الأسواق اليابانية تتأثر بالانتخابات المقبلة وضعف وول ستريت

مؤشر نيكي الياباني يغلق على انخفاض وسط مخاوف انتخابية وضعف الأسواق العالمية

  • تاريخ النشر: منذ 13 ساعة
الأسواق اليابانية تتأثر بالانتخابات المقبلة وضعف وول ستريت

أغلق مؤشر نيكي الياباني على انخفاض، اليوم الثلاثاء، وسط مخاوف متزايدة بشأن احتمال خسارة الحزب الحاكم أغلبيته في مجلس النواب في الانتخابات المقبلة.

مؤشر نيكي الياباني يغلق على انخفاض وسط مخاوف انتخابية وضعف الأسواق العالمية

وبحسب ما ذكرته تقارير اقتصادية، فقد انخفض مؤشر نيكي بنسبة 1.39% ليغلق عند 38,411.96 نقطة، بينما تراجع مؤشر توبكس الأوسع نطاقاً بنسبة 1.06%، ليصل إلى 2,651.47 نقطة.

وقالت التقارير إن الأوضاع السلبية في وول ستريت، قد أثرت أيضاً على معنويات السوق اليابانية، ما أدى إلى تراجع المؤشر.

وأوضحت أن الأسواق اليابانية تأثرت بأداء الأسهم الأمريكية، حيث أغلق كل من مؤشري داو جونز وستاندرد آند بورز 500 على انخفاض، يوم الاثنين، بعد أن سجلا مستويات قياسية مرتفعة يوم الجمعة.

وأشارت التقارير إلى أن هذا التراجع جاء نتيجة ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأمريكية، وانتظار المستثمرين بحذر التقييمات المرتفعة لأرباح الشركات الكبرى، مما أثار مخاوف من تأثير ذلك على الأداء المستقبلي للسوق.

وأفادت أنه على صعيد الأسهم الفردية، فقد شهد سهم شركة فاست ريتيلنغ، مالكة العلامة التجارية الشهيرة يونيكلو، انخفاضاً بنسبة 3.18%، ما جعله أكبر مساهم في تراجع مؤشر نيكي.

كما تراجع سهم شركة طوكيو إلكترون، المتخصصة في صناعة معدات تصنيع الرقائق، بنسبة 3.08%، فيما انخفض سهم شركة أدفانتست، المصنعة لمعدات اختبار الرقائق، بنسبة 2.7%.

وكانت وسائل إعلام يابانية قد ذكرت أن الحزب الديمقراطي الحر، الذي يتزعمه رئيس الوزراء شيجيرو إيشيبا، وحليفه حزب كوميتو، قد يخسران أغلبيتهما في مجلس النواب، خلال الانتخابات المقرر إجراؤها في 27 أكتوبر الجاري.

وأكملت أن الحزب الديمقراطي الحر قد لا ينجح في الحصول على 233 مقعداً اللازمة لتحقيق أغلبية صريحة في مجلس النواب، المؤلف من 465 مقعداً.

جدير بالذكر أن رئيس الوزراء الياباني شيجيرو إيشيبا، قد حل مؤخراً مجلس النواب، مما أتاح الفرصة لإجراء انتخابات مبكرة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة