الأسواق الأوروبية تعاني بسبب نتائج الأرباح الضعيفة

تراجع حاد في الأسواق الأوروبية: خسائر فادحة وقطاعات متضررة

  • تاريخ النشر: الخميس، 25 يوليو 2024
الأسواق الأوروبية تعاني بسبب نتائج الأرباح الضعيفة

شهدت الأسواق الأوروبية انخفاضاً حاداً، يوم الخميس، حيث تراجع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي بأكثر من 1% إلى أدنى مستوى له منذ أكثر من شهرين.

تراجع حاد في الأسواق الأوروبية: خسائر فادحة وقطاعات متضررة

وبحسب ما ذكرته تقارير اقتصادية، فقد جاء هذا التراجع على خلفية سلسلة من نتائج الأرباح المخيبة للآمال من كبرى الشركات الأوروبية، بالإضافة إلى انخفاض حاد في أسواق التكنولوجيا العالمية، خاصة في الولايات المتحدة الأمريكية.

وشهد قطاع الإعلام أكبر انخفاض بين القطاعات، حيث تراجع بنسبة 4.6%، حيث تأثر هذا القطاع بشكل كبير بتراجع سهم شركة يونيفرسال ميوزيك غروب بنسبة 26%، وذلك بعد إعلانها عن تباطؤ في قطاع الاشتراكات والبث المباشر خلال الربع الثاني.

كما ساهم تراجع قطاع التكنولوجيا بنسبة 2.7%، في تفاقم الأوضاع، فقد شهدت أسهم التكنولوجيا الأمريكية انخفاضاً حاداً في الليلة السابقة، حيث تراجع مؤشر ناسداك بأكثر من 4%، في أسوأ أداء يومي له منذ عام 2022. وقد أدى هذا الانخفاض إلى زيادة حالة القلق بين المستثمرين حول أداء قطاع التكنولوجيا بشكل عام.

وأشارت التقارير إلى قطاع السيارات قد تأثر أيضاً بشكل كبير، حيث تراجع بنسبة 2.6%، حيث سجل سهم ستيلانتس انخفاضاً حاداً بنسبة 9.2%، وذلك بعد إعلان الشركة عن نتائج أضعف من المتوقعة في النصف الأول من العام، كما تراجع سهم رينو بنسبة 8%، وذلك بعد أن خفضت شريكتها نيسان موتور توقعاتها للعام بأكمله.

وتعرض قطاع السلع الفاخرة لتراجع ملحوظ أيضاً، حيث انخفض سهم نستله بنسبة 3.7%، وذلك بعد أن أعلنت الشركة عن نمو مبيعات أبطأ من المتوقع، وخفضت توقعاتها لنمو المبيعات العضوية للعام بأكمله، فيما تراجع سهم كيرينج بنسبة 8%، وذلك بعد أن أعلنت عن انخفاض أكبر من المتوقع في مبيعات الربع الثاني، وتوقعت استمرار ضعف الأداء.

ونوهت التقارير إلى أنه على الرغم من التراجع العام، فقد شهدت بعض الأسهم أداء جيداً، حيث ارتفع سهم يونيليفر بنسبة 7%، وذلك بعد أن حققت الشركة أرباحاً أعلى من المتوقع في النصف الأول.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة