الأربعاء: كوكب الزهرة في أقرب نقطة له من الشمس

  • تاريخ النشر: الإثنين، 08 يوليو 2024
الأربعاء: كوكب الزهرة في أقرب نقطة له من الشمس

أفادت الجمعية الفلكية بجدة أن كوكب الزهرة سوف يصل إلى أقرب نقطة له من الشمس (الحضيض الشمسي)، يوم الأربعاء 10 يوليو 2024 عند الساعة 02:44 بعد الظهر بتوقيت السعودية (الساعة 11:44 صباحاً بتوقيت غرينتش).

وقالت الجمعية في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، إن كوكب الزهرة سيكون على مسافة 0.72 وحدة فلكية (107,710,467 كيلومتراً) من الشمس.

وأشارت إلى أن مدار كوكب الزهرة من الناحية العملية، قريب جداً من الشكل الدائري، بحيث تختلف المسافة بين الحضيض والأوج بحوالي 1.5% فقط، لافتة إلى أن هذا يجعل مدار الزهرة دائرياً أكثر من مدار أي من الكواكب الأخرى في النظام الشمسي.

وأردفت فلكية جدة إنه نتيجة لذلك، يتلقى سطح كوكب الزهرة نفس الكمية من الطاقة تقريباً من الشمس عند الحضيض (أقرب مسافة من الشمس)، والأوج (أبعد مسافة عن الشمس).

ونوهت إلى أنه حالياً يوجد كوكب الزهرة فوق الأفق الغربي بعد غروب الشمس، ولكن لا يزال رصده صعباً في الوقت الحالي.

وأفادت الجمعية الفلكية بجدة أن الزهرة يعتبر ثالث ألمع جسم بعد الشمس والقمر، لافتة  إلى أنه من المفارقات أن الكوكب يكون في قمة لمعانه عندما تكون إضاءة قرصه بنسبة 25%  فقط بضوء الشمس، وليس مضاء بالكامل، والسبب أن الزهرة يكون أقرب إلى الأرض في هذا الوقت.

وأكملت أن قرص كوكب الزهرة يكون مضاء بالكامل، وذلك عندما يقع الكوكب بعيداً عن الكرة الأرضية في الجانب الآخر من الشمس، مشيرة إلى أنه في ذلك الوقت، يكون حجم قرصه الظاهري صغيراً.

وأضافت فلكية جدة أنه في العصور القديمة، أطلق على كوكب الزهرة تسمية هيسبيروس عندما شوهد في سماء المساء، وفسبورس عندما شوهد في سماء الفجر، لافتة إلى أنه من غير المعروف إذا كان القدماء قد عرفوا بأنهما جسم واحد.

الأربعاء: كوكب الزهرة في أقرب نقطة له من الشمس

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة