الأحد: الاعتدال الخريفي لعام 2024 فلكياً

  • تاريخ النشر: منذ 11 ساعة
الأحد: الاعتدال الخريفي لعام 2024 فلكياً

قالت الجمعية الفلكية بجدة إن الاعتدال الخريفي يحدث اليوم الأحد 22 سبتمبر، عند الساعة 03:43 مساء بتوقيت السعودية (الساعة 12:43 مساء بتوقيت غرينتش)، في الوطن العربي وكامل نصف الكرة الأرضية الشمالي.

وأشارت الجمعية في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع فيسبوك، إلى أن الشمس ستكون على خط استواء الأرض مباشرة، قادمة ظاهرياً من شمال السماء، متجهة نحو الجنوب، لافتة إلى أن هذا هو أول أيام فصل الخريف فلكياً.

وبينت أن الاعتدال يحدث بسبب ميل محور دوران الأرض حول نفسها بمقدار 23.5 درجة، ودورانها المتواصل حول الشمس، لافتة إلى أنه عندما يكون محور دوران الأرض في وضعية لا مائل بعيداً عن الشمس ولا مائل باتجاهها، يحدث الاعتدال.

ولفتت فلكية جدة إلى أنه بحلول شهر أكتوبر، سيلاحظ ان الشمس ستشرق من الأفق الجنوبي الشرقي، وتغرب في الأفق الجنوبي الغربي، وهو ما يعني ساعات نهار أقصر، وساعات ليل أطول، في النصف الشمالي للكرة الأرضية.

وأكملت أنه بعد الاعتدال الخريفي والطيور المهاجرة، سوف تستمر الشمس في الانتقال نحو الجنوب، كما سيبدأ البحر القطبي الشمالي في التجمد، في حين يبدأ الجليد في القطب الجنوبي في الذوبان، وتبدأ عجلة الفصول في التغير.

وأردفت الجمعية إنه سيلاحظ كذلك أن اليوم الأول للخريف فلكياً، يمكن أن يختلف من 21 إلى 24 سبتمبر خلال السنوات.

وأوضحت أنه من المعروف أن محور الأرض يبقى ثابتاً نسبياً بالنسبة للنجوم أثناء دورانها حول الشمس، ولكن يتغير اتجاهه بالنسبة إلى الشمس على مدار العام، مردفة إنه لذلك يفترض أن الاعتدال الخريفي يجب أن يبدأ في نفس اليوم من كل عام.

وواصلت فلكية جدة قائلة، إن السنة الشمسية ليست عدداً دقيقاً من الأيام، فعادة ما نعتبر 365 يوماً عاماً، ولكن العام الشمسي يبلغ 365.2421897 يوماً، لذا فإن سنة التقويم أقصر قليلاً من السنة الشمسية، كما أن السنوات الكبيسة أطول قليلاً.

وأشارت إلى أنه نظراً لأننا لا نستطيع مواءمة السنة الشمسية مع عدد صحيح من الأيام، فسيكون هناك دائماً بعض الانجراف بين أيام التقويم وأيام الاعتدالين والانقلابين.

ولفتت الجمعية إلى أنه حتى لو كانت السنة الشمسية تبلغ 365 يوماً بالضبط، فإنه على مدار القرون، فإن التغير في الفصول سوف يظل ينجرف بالنسبة لسنة التقويم، وذلك لأن محور دوران الأرض يترنح بسبب تفاعلات الجاذبية مع الشمس والقمر، وهو ما يتسبب في تمايل كوكبنا قليلاً، مكملة أنه على مدى فترة طويلة جداً (الزمن الجيولوجي)، من الممكن أن تتغير الفصول بشكل ملحوظ.

وأضافت مختتمة منشورها، أن فصل الخريف سوف يستمر لمدة 89 يوماً و20 ساعة و37 دقيقة، حتى موعد الانقلاب الشتوي في 21 ديسمبر القادم.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة