ارتفاع الفائض التجاري لقطر بنسبة 2.5% في يوليو

قطر تسجل نمواً تجارياً مستمراً بفضل توسع صادرات الطاقة في 2024

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 28 أغسطس 2024
ارتفاع الفائض التجاري لقطر بنسبة 2.5% في يوليو

ذكرت تقارير اقتصادية أن الفائض في الميزان التجاري السلعي لدولة قطر، قد شهد ارتفاعاً بنسبة 2.5% على أساس سنوي في شهر يوليو، ليصل إلى 20.1 مليار ريال.

قطر تسجل نمواً تجارياً مستمراً بفضل توسع صادرات الطاقة في 2024

وبحسب ما جاء في التقارير التي نقلت عن البيانات الأولية الصادرة عن المجلس الوطني للتخطيط في قطر، يعود هذا الارتفاع بشكل رئيسي إلى زيادة قيمة صادرات الغاز الطبيعي المسال والمنتجات الهيدروكربونية الأخرى.

ووفقاً للبيان الصادر عن المجلس، فقد بلغ إجمالي صادرات قطر في يوليو الماضي، حوالي 30.2 مليار ريال، مسجلة زيادة بنسبة 3.9% مقارنة بنفس الشهر من العام السابق، فيما سجلت الصادرات نمواً بنسبة 2.5% على أساس شهري، وهي تشمل الصادرات ذات المنشأ المحلي وإعادة التصدير.

ولفتت التقارير إلى أنه بالنسبة للواردات، فقد ارتفعت لتصل إلى حوالي 10.1 مليار ريال، بزيادة قدرها 6.8% مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، وبنمو نسبته 1.8% على أساس شهري.

وأوضحت أن قيمة صادرات غازات النفط والهيدروكربونات الغازية الأخرى، التي تتضمن الغاز الطبيعي المسال والمكثفات والبروبان والبيوتان، قد ارتفعت إلى نحو 17.6 مليار ريال خلال شهر يوليو.

وفيما يتعلق بوجهات الصادرات، فقد أفاد البيان أن الصين قد احتلت المرتبة الأولى بين الدول المستوردة لصادرات قطر خلال شهر يوليو 2024، حيث بلغت قيمة الصادرات إليها حوالي 5.9 مليار ريال، وهو ما يمثل 19.6% من إجمالي الصادرات القطرية، تلتها كوريا الجنوبية، ثم الهند في المرتبة الثالثة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة