ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي لمصر بمقدار 5.9 مليار دولار

تعرف على إجمالي احتياطي النقد الأجنبي في مصر بعد الزيادة الأخيرة

  • تاريخ النشر: السبت، 18 مايو 2024
ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي لمصر بمقدار 5.9 مليار دولار

شهد احتياطي النقد الأجنبي لدى البنك المركزي المصري ارتفاعاً ملحوظا خلال الفترة الماضية، حيث وصل إلى 41.057 مليار دولار أمريكي في نهاية شهر أبريل 2024، مسجلاً بذلك زيادة قدرها 5.9 مليار دولار خلال ستة أشهر فقط.

ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي في مصر

ويرجع سبب هذا الارتفاع إلى التدفقات الدولارية الضخمة التي شهدتها مصر في الآونة الأخيرة، والتي بدأت مع "صفقة رأس الحكمة الضخمة" التي تم إبرامها مع دولة الإمارات العربية المتحدة بقيمة "35 مليار دولار".

وأظهرت بيانات البنك المركزي إن احتياطي النقد الأجنبي قد ارتفع بمعدل 16.8"%" خلال ستة أشهر، مقارنة بنهاية أكتوبر 2023. كما شهدت أول 4 أشهر من عام 2024 ارتفاعًا ملحوظًا في الاحتياطي، حيث زاد بمقدار 5.8 مليار دولار ليصل إلى 35.2 مليار دولار في نهاية يناير 2024.

وعلى مدار العام الماضي، ارتفع احتياطي النقد الأجنبي بمقدار 6.5 مليار دولار، مسجلاً بذلك زيادة بنسبة 19%.

وتعد هذه الزيادة في احتياطي النقد الأجنبي بمثابة مؤشر إيجابي للاقتصاد المصري، حيث تعزز قدرة الحكومة على تمويل الواردات وتقلل من مخاطر تقلبات العملات الأجنبية.

أسباب زيادة احتياطي النقد الأجنبي

وتعود الزيادة في احتياطي النقد الأجنبي  في مصر خلال ستة أشهر الماضي إلى عدد من العوامل، منها صفقة رأس الحكمة مع دولة الإمارات العربية المتحدة، والتي أدت إلى تدفق كميات كبيرة من العملات الأجنبية إلى مصر.

بجانب ارتفاع عائدات الصادرات، خاصة من قناة السويس والقطاع السلعي، وزيادة التحويلات المالية من المصريين العاملين في الخارج، بالإضافة إلى الحصول على تمويلات إضافية من صندوق النقد الدولي.

وتهدف الحكومة المصرية إلى استمرار زيادة احتياطي النقد الأجنبي خلال الفترة القادمة، وذلك من خلال جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية، وتعزيز الصادرات، والاستمرار في تنفيذ الإصلاحات الهيكلية للاقتصاد.

الجدير بالذكر، أن الحكومة المصرية أعلنت منذ عدة أيام عن استلام الدفعة الثانية من صفقة رأس الحكمة من الجانب الإماراتي بقيمة 14 مليار دولار وتم تحويل قيمتها إلى ما يعادلها بالجنيه المصري.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة