ارتفاع أسهم أوروبا مع صعود شركات السلع الفاخرة والتكنولوجيا

الأسهم الأوروبية ترتفع بدعم من تحفيز اقتصادي صيني وتوقعات قوية لقطاع التكنولوجيا

  • تاريخ النشر: منذ يومين
ارتفاع أسهم أوروبا مع صعود شركات السلع الفاخرة والتكنولوجيا

شهدت الأسهم الأوروبية ارتفاعاً ملحوظاً، اليوم الخميس، حيث حققت أسهم الشركات المتأثرة بالسوق الصيني، مثل شركات السلع الفاخرة والتعدين، أداء قوياً مدفوعاً بأخبار عن حزمة تحفيز اقتصادي كبيرة من الصين.

الأسهم الأوروبية ترتفع بدعم من تحفيز اقتصادي صيني وتوقعات قوية لقطاع التكنولوجيا

وبحسب ما ذكرته تقارير اقتصادية، فقد ارتفعت أسهم شركات الرقائق الإلكترونية، وذلك بعد توقعات إيجابية لعائدات شركة Micron Technology الأمريكية.

وبينت أن مؤشر Stoxx 600 الأوروبي قد أغلق على ارتفاع بنسبة 1.3%، ليصل إلى 525.61 نقطة، مسجلاً أعلى مستوى إغلاق له على الإطلاق، ومتراجعاً بنسبة 0.2% فقط عن أعلى مستوى قياسي له خلال تداولات اليوم.

ولفتت التقارير إلى أن هذه المكاسب كانت مدفوعة بتعهدات كبار المسؤولين في الصين، التي تعد أكبر مستورد للنفط الخام عالمياً، بتنفيذ خطط تحفيز مالي ضرورية، لضمان تحقيق الهدف الاقتصادي للعام الحالي، والمقدر بنحو 5%.

وأقر المسؤولون الصينيون بوجود تحديات جديدة في الاقتصاد، مما زاد التوقعات في الأسواق بإجراءات تحفيزية إضافية، إلى جانب تلك التي تم الإعلان عنها في وقت سابق من الأسبوع.

وأشارت التقارير إلى أنه من بين الشركات التي استفادت بشكل كبير من هذه الأخبار، فقد ارتفعت أسهم شركات السلع الفاخرة المنكشفة على السوق الصيني، مثل LVMH وHermès، حيث حققت كل منهما زيادة بنحو 9%.

كما سجل مؤشر يضم أكبر 10 شركات سلع فاخرة في أوروبا، ارتفاعاً بنسبة 6.5%.

ونوهت التقارير إلى أنه بالنسبة لقطاع التعدين، فقد ارتفعت أسهمه بنسبة 4.3%، مدعومة بزيادة في أسعار المعادن الأساسية.

وأردفت إنه في المقابل، فقد حقق قطاع التكنولوجيا الأوروبي مكاسب بنسبة 3%، حيث ارتفعت أسهم شركات أشباه الموصلات، بعد إعلان شركة Micron Technology عن توقعات قوية لعائداتها، وذلك بفضل الطلب المتزايد على الذكاء الاصطناعي.

وأضافت التقارير أنه على الجانب الآخر، فقد سجلت أسهم شركات الطاقة انخفاضاً بنسبة 3%، تزامناً مع هبوط أسعار النفط الخام بأكثر من 2%.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة