ارتفاع أسعار الذهب لمستوى قياسي بعد خفض الفائدة في أمريكا

  • تاريخ النشر: منذ 22 ساعة
ارتفاع أسعار الذهب لمستوى قياسي بعد خفض الفائدة في أمريكا

ارتفعت أسعار الذهب إلى مستوى قياسي، اليوم الأربعاء، بعدما أعلن الفيدرالي الأمريكي خفض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس لأول مرة بعد سلسلة من الارتفاعات في سعر الفائدة على مدار 4 سنوات. ويعد هذا الخفض هو أكبر مما توقع المحللون، حيث كانوا يتوقعون أن ينخفض سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة فقط، وهو ما يمثل بداية جديدة للسياسة النقدية التوسعية.

وقد صعد الذهب في المعاملات الفورية بنسبة 0.9%، ليصل سعر الأونصة 2592.39 دولاراً، فيما صعدت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.2% ليصل سعرها إلى 2598.60 دولاراً عند التسوية.

وقد شهدت أسعار الذهب في مصر ارتفاع كبيرًا في ختام تداولات اليوم الأربعاء، حيث تجاوز سعر الجرام عيار 21 حاجز 3500 جنيه، حيث ارتفع بنسبة 1.2% ليصل إلى 3505 جنيهات، بعدما افتتح التداول عند سعر 3465 جنيهًا، وفي وقت كتابة التقرير، سجل سعره 3475 جنيهًا للجرام.

ومن المتوقع أن يستمر التأثير الإيجابي على سعر الذهب العالمي لفترة قصيرة، حتى تستوعب الأسواق خفض الفائدة. ومن المتوقع أن يشهد الذهب تصحيحًا سلبيًا بعد الارتفاعات الأخيرة، أما في مصر، فمن المتوقع أن يستمر سعر الذهب في الصعود والوصول إلى مستويات 3700 جنيه للجرام.

ورغم إمكانية تراجع الأسعار المحلية نتيجة التصحيح في الأسعار العالمية، من غير المتوقع أن يكون هذا التراجع حادًا، بل سيكون معتدلًا نتيجة لتعافي سعر صرف الدولار مقابل الجنيه، حيث وصل اليوم إلى 48.62 جنيه في البنوك الرسمية.

خفض سعر الفائدة في أمريكا

يعد خفض سعر الفائدة في أمريكا بمقدار 50 نقطة أساس هو الأول من نوعه منذ عام 2020، حيث وصل معدل الفائدة إلى 4.75% 5.00 %، ومع ذلك، لم يكن قرار خفض الفائدة بالإجماع، بل صوت بعض الأعضاء على خفض الفائدة بمقدار 25 نقطة فقط.

وتشير توقعات أعضاء البنك إلى مزيد من التخفيضات خلال العام المقبل، حيث من المتوقع أن تنخفض الفائدة إلى 4.40% خلال عام 2024، وذاك مقارنة بتوقعاتهم السابقة في يونيو، التي أشارت إلى خفض واحد فقط بمقدار 25 نقطة. أما في عام 2025، فمن المتوقع أن تتراجع الفائدة إلى 3.4%، وهي أقل من التوقعات السابقة عند 4.1%.

وقد أعلن جيروم باول، رئيس الاحتياطي الفيدرالي، في مؤتمر صحفي أن سوق العمل الأمريكي يشهد تباطؤا قد يهدد تحقيق الاستغلال الأمثل للعمالة، وأكد أن خفض الفائدة يعكس ثقة الفيدرالي في تراجع التضخم بشكل مستدام للوصل إلى المستهدف عند 2%.

وأشار باول أن البنك لا يتسرع في اتخاذ قراراته فيما يتعلق بالفائدة، وأنه يعتمد بشكل أساسي على البيانات الاقتصادية التي تسبق الاجتماعات، ويهدف إلى العودة إلى السياسة النقدي التي وضعها بشكل تدريجي.

اقرأ أيضًا: البنوك الخليجية تخفض سعر الفائدة بعد قرار الفيدرالي الأمريكي

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة