اختراع أصغر حاسوب كمي في العالم

علماء يبتكرون حاسوباً كمياً متطوراً بحجم وحدة نظام تقليدية

  • تاريخ النشر: منذ 4 أيام
اختراع أصغر حاسوب كمي في العالم

تمكن علماء من جامعة NTHU في تايوان من اختراع أصغر حاسوب كمي في العالم، وذلك باستخدام فوتون واحد فقط لتنفيذ العمليات الحسابية.

علماء يبتكرون حاسوباً كمياً متطوراً بحجم وحدة نظام تقليدية

وبحسب ما ذكرته تقارير علمية، فإن الحاسوب الكمي الجديد يأتي بحجم وحدة نظام كمبيوترية عادية، ويستطيع تحليل الأعداد الأولية باستخدام خوارزمية شور.

وإلى جانب ذلك، يمتلك الحاسوب القدرة على تشفير المعلومات عبر 32 فترة زمنية في حزمة موجية لفوتون واحد متعدد الأبعاد.

وأشارت التقارير إلى أن ما يجعل هذا الاختراع مميزاً، هو قدرة الفوتونات على الحفاظ على حالتها الكمومية المستقرة في درجة حرارة الغرفة، مما يؤدي إلى خفض كبير في استهلاك الطاقة، مقارنة بالأنواع الأخرى من الحواسب الكمومية التي تتطلب تبريداً شديداً.

وبينت أن هذا الأمر يعزز من كفاءة الجهاز ويجعله خياراً مبتكراً ومناسباً من حيث التكلفة.

جدير بالذكر أن هذه ليست أول محاولة في السنوات الأخيرة على مستوى العالم لتطوير حاسب كمي، فبل عدة سنوات، أعلنت شركة روساتوم الروسية عن إطلاق مشروعها لتطوير حاسوب كمي محلي، بتكلفة تبلغ نحو 24 مليار روبل.

وقد تم تأسيس مختبر الكم الوطني في عام 2020 لتنفيذ هذا المشروع، حيث يضم هذا المختبر عدداً من الشركات، والمركز الكمومي الروسي، إضافة إلى 19 جامعة رائدة في روسيا.

وكشف العلماء الروس أنهم قد نجحوا في ابتكار حاسوب كمي بسعة 20 كيوبت، مؤكدين خططهم لتطوير هذا الحاسوب إلى سعة 50 كيوبت في المستقبل، بالإضافة إلى تطوير برمجيات محلية لأجهزة الحاسوب الكمومية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة