اختبار تقنيات جديدة لاستخراج المياه من البول في الفضاء

تقنيات روسية مبتكرة لاستخراج الماء من البول على متن محطة الفضاء الدولية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 02 سبتمبر 2024
اختبار تقنيات جديدة لاستخراج المياه من البول في الفضاء

أفادت تقارير علمية أن رواد الفضاء الروس يقومون بتطوير واختبار أجهزة مبتكرة، لاستخراج المياه من البول، على متن محطة الفضاء الدولية.

تقنيات روسية مبتكرة لاستخراج الماء من البول على متن محطة الفضاء الدولية

وقالت التقارير إن هذه التقنية من شأنها أن تساهم في تغطية ما يصل إلى 30% من احتياجات رواد الفضاء من المياه.

وأوضحت أنه في الوقت الحالي، يتم اختبار نظامين تجريبيين لهذه التقنية، في محاولة لتقليل كمية المياه التي يتم نقلها من الأرض إلى المحطة الفضائية، لافتة إلى أن هذه الأنظمة تهدف إلى تجديد المياه المتاحة على متن المحطة.

وبينت التقارير أن أن الأنظمة قيد الاختبار حالياً، يتم استخدامها في القطاع الروسي من المحطة، حيث يتم تركيب النظام الأول SRV-U-RS في وحدة الأبحاث الصغيرة، بينما تم تثبيت النظام الثاني SRV-UM في المختبر العلمي متعدد المهام ناوكا.

وأشارت إلى أن كلا النظامين يعملان على إنتاج مياه صناعية منزوعة المعادن، والتي يتم استخدامها بعد تنقيتها في توليد الأكسجين، وكذلك كمياه تدفق في أجهزة الصرف الصحي، لافتة إلى أنه بعد مزيد من التنقية والتمعدن، يمكن استخدام هذه المياه للشرب والطهي.

وأردفت التقارير إن هذه الأنظمة تعتمد على مبدأ التبخير الفراغي متعدد المراحل للماء المستخلص من البول، يليه تكثيف الأبخرة في درجات حرارة منخفضة، منوهة إلى أن عملية التقطير تستغرق حوالي 3 ساعات.

وأكملت أن طاقم المحطة المكون من 3 أفراد، يحتاح إلى حوالي 4.2 لتر من الماء للشخص الواحد يومياً، وهو ما يعادل 4600 لتر سنوياً.

وتابعت التقارير أن تقنيات استخراج الماء من البول، تعتبر من الأنظمة الأكثر تعقيداً ضمن مجموعة أنظمة دعم الحياة في الفضاء.

وأكدت أن الانتقال من النموذج التجريبي إلى نظام عملي يتم استخدامه بانتظام في المحطة، يتطلب وقتاَ طويلاً لتطويره.

وأضاف التقارير أن هذه التقنيات، عند تطويرها بالكامل، ستكون قادرة على تلبية نسبة كبيرة من احتياجات الإنسان من المياه على متن المحطة الفضائية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة