احذف هذه التطبيقات لحماية خصوصيتك وإطالة عمر بطارية هاتفك

حافظ على خصوصيتك وعمر بطاريتك: التطبيقات التي يجب حذفها فور العودة من الإجازة

  • تاريخ النشر: الخميس، 29 أغسطس 2024 آخر تحديث: الإثنين، 02 سبتمبر 2024
احذف هذه التطبيقات لحماية خصوصيتك وإطالة عمر بطارية هاتفك

وجه خبراء الأمن السيبراني تحذيراً لمستخدمي الهواتف الذكية، بشأن ضرورة حذف عدد من التطبيقات شائعة الاستخدام، لتجنب مخاطر متعددة، والتي تتراوح ما بين استنزاف البطارية، إلى سرقة الهوية والاحتيال المصرفي.

حافظ على خصوصيتك وعمر بطاريتك: التطبيقات التي يجب حذفها فور العودة من الإجازة

وبحسب ما ذكرته تقارير تقنية، فإن التطبيقات التي يتم تنزيلها خصيصاً لأغراض العطلات، يمكن أن تسبب مشاكل بعد انتهاء العطلة، مؤكدة أنه من الحكمة حذفها عند انتهاء الحاجة إليها.

وأوضح الخبراء أن استمرار وجود هذه التطبيقات على الجهاز، يمكن أن يشكل تهديداً على الخصوصية، لأنها قد تواصل جمع البيانات حتى بعد انتهاء فترة استخدامها.

وأشارت التقارير إلى أن حذف هذه التطبيقات لا يساعد فقط في حماية خصوصية المستخدم، بل يساهم أيضاً في إطالة عمر بطارية الهاتف الذكي، وتوفير مساحة التخزين.

وبين الخبراء أنه عند تقليل عدد التطبيقات المثبتة، يقل احتمال تعرض المعلومات الشخصية أو بيانات الدفع لخطر الاختراق.

ونوهت التقارير إلى أن اختراق أحد هذه التطبيقات، قد يؤدي إلى وقوع المعلومات الشخصية في أيدي غير آمنة، وبالتالي قد يستخدمها المهاجمون لأغراض، مثل سرقة الهوية.

وأوصى الخبراء بحذف بعض أنواع التطبيقات بشكل خاص، وهي: تطبيقات القطارات والحافلات، تطبيقات حجز التذاكر، تطبيقات سيارات الأجرة، تطبيقات تأجير الدراجات، تطبيقات الأحداث، تطبيقات الترجمة، وتطبيقات تحويل العملات.

وأشارت التقارير إلى أن الخطر الرئيسي الذي تشكله تطبيقات تحويل العملات، هو تخزينها لبيانات مالية حساسة، موضحة أنه إذا تم اختراق التطبيق، يمكن أن تصبح معلومات الدفع متاحة للمتسللين، مردفة إن هذا ينطبق على أي تطبيق يحتفظ بمعلومات الدفع.

ولفت الخبراء إلى أنه من بين الأسباب الأخرى التي تدعو لحذف هذه التطبيقات، هو المراقبة غير المرغوب فيها، حيث قد تستمر التطبيقات في جمع معلومات الموقع، حتى عندما لا تكون قيد الاستخدام.

وأكملت التقارير أن هذا الأمر يمكن هذه التطبيقات من بناء ملف تعريف مفصل لسلوك المستخدم وتفضيلاته، والذي قد يستخدم بعد ذلك للإعلانات المستهدفة.

وأردف الخبراء إن هذا النوع من التتبع لا يستنزف بطارية الجهاز فحسب، بل يؤدي أيضاً إلى استهلاك غير ضروري لبيانات الهاتف.

وأكدت التقارير أن تنظيف التطبيقات بانتظام يمكن أن يحسن عمر البطارية بنسبة تصل إلى 20%، ويقلل من استهلاك البيانات، وذلك لأن حذف التطبيقات غير الضرورية يقلل من النشاط غير الضروري في الخلفية، مثل مزامنة البيانات وتتبع الموقع.

وأوصى الخبراء بمراجعة قائمة التطبيقات المثبتة على الهواتف، وحذف التطبيقات غير المستخدمة على الأقل كل 3 أشهر، وذلك لضمان الحفاظ على الأداء الأمثل للجهاز، وحماية خصوصية المستخدم.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة