إنفيديا تفقد لقب الأعلى قيمة بعد تراجع في القيمة السوقية

  • تاريخ النشر: السبت، 22 يونيو 2024
إنفيديا تفقد لقب الأعلى قيمة بعد تراجع في القيمة السوقية

شهدت شركة "إنفيديا" انخفاضًا حادًا في قيمتها السوقية خلال يومين فقط، حيث فقدت أكثر من 200 مليار دولار، هذا التراجع أثر أيضًا على سعر سهم "أبل" ومعظم أسهم التكنولوجيا في وول ستريت.

وبهذا الانخفاض تخلت "إنفيديا" عن مكانتها كأكبر شركة في العالم من حيث القيمة السوقية، حيث انخفضت قيمتها السوقية بمقدار 246 مليار دولار في تداولات اليومين الماضيين.

وأغلق سهم "إنفيديا" على انخفاض بنسبة 3.5%، مما أدى إلى تراجع القيمة السوقية للشركة إلى 3.22 تريليون دولار، مقابل 3.31 تريليون دولار لشركة "مايكروسوفت".

على الرغم من ذلك، كانت "إنفيديا" لفترة وجيزة أكبر شركة أمريكية من حيث القيمة السوقية بفضل ارتفاع سعر سهمها بأكثر من 1000% منذ أكتوبر 2022، وزيادته بنسبة 206% خلال الأشهر الـ12 الماضية.

وفقاً لوكالة "بلومبرج"، أدى انتهاء آجال عقود الخيارات في سوق الأسهم الأمريكية إلى زيادة حذر المتداولين، مما تسبب في تقلبات شديدة في السوق وارتفاع حجم التداول في نهاية الجلسات.

مع انتهاء هذه العقود، قام المستثمرون بتعديل مراكزهم، مما أضاف موجة من السيولة التي أثرت على أسعار الأسهم بشكل فردي. انخفض مؤشر "إس آند بي 500" إلى نحو 5465 نقطة وسط هذا الارتفاع في حجم التداول.

اقرأ أيضًا

إنفيديا تصبح ثالث أكبر شركة أمريكية من حيث القيمة السوقية

وكان من المقرر أن تنتهي صلاحية عقود مشتقات بقيمة 5.5 تريليون دولار خلال "الاستحقاق الثلاثي" الفصلي، الذي يشمل عقود المشتقات المرتبطة بالأسهم وخيارات المؤشرات والعقود الآجلة، وتم تداول نحو 18 مليار سهم في البورصات الأمريكية يوم الجمعة، وهو ما يزيد بنسبة 55% عن متوسط حجم التداول في ثلاثة أشهر.

لعبت "إنفيديا" دوراً بارزاً في هذه الأحداث، حيث كانت قيمة العقود المرتبطة بها ثاني أكبر قيمة بعد مؤشر "إس آند بي 500". وتزامن هذا مع مراجعة مؤشر "إس آند بي داو جونز إنديسيز" الدورية.

يرى ستيف سوسنيك من "إنتر أكتف بروكرز" أن عملية إعادة التوازن "الرئيسية" كانت متوقعة في مؤشر قطاع التكنولوجيا وهو المؤشر القياسي لصندوق XLK  المتداول في البورصة بقيمة 80 مليار دولار.

وأشار إلى أن الوزن النسبي لشركة "إنفيديا" سيرتفع بشكل كبير على حساب "أبل"، مما أثار قلق المتداولين بشأن التحركات الكبيرة في وقت متأخر من اليوم، نظرًا لأهمية أسهم التكنولوجيا الكبيرة بشكل عام، و"إنفيديا" على وجه الخصوص، على مؤشرات السوق الواسعة.

اقرأ أيضًا: ثروة الرئيس التنفيذي لإنفيديا تتجاوز 119 مليار دولار

يُذكر أنه منذ يومين سجلت أسهم "إنفيديا" ارتفاعا ملحوظا بنسبة 3%، لتصل إلى 135.65 دولارا، وفي المقابل، شهدت أسهم "مايكروسوفت" تراجعا طفيفا بنسبة تقل عن 1%، لتستقر عند 447.58 دولارا.

ونتيجة لهذا التغيير في مسار الأسهم، قفزت القيمة السوقية ل"إنفيديا" إلى 3.33 تريليون دولار، لتتجاوز قيمة "مايكروسوفت" التي بلغت 3.32 تريليون دولار، ويمثل هذا التحول نقطة تحول هامة في عالم التكنولوجيا، ويؤكد على صعود "إنفيديا" كقوة عظمى في مجال تصنيع معالجات الرسومات والذكاء الاصطناعي.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة