إنفيديا تزيح مايكروسوفت عن الصدارة وتصبح الأعلى قيمة سوقية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 19 يونيو 2024
إنفيديا تزيح مايكروسوفت عن الصدارة وتصبح الأعلى قيمة سوقية

تفوقت شركة تصميم الرقائق إنفيديا على مايكروسوفت لتصبح الشركة العامة الأعلى قيمة في العالم، بعد أقل من أسبوعين من تخطيها القيمة السوقية لشركة أبل، مستفيدة من الارتفاع الكبير في أسهمها خلال الأشهر الأخيرة.

قفزة في القيمة السوقية

سجلت أسهم إنفيديا ارتفاعاً بأكثر من 3% بعد ظهر الثلاثاء، لتصل إلى حوالي 135.65 دولار، في حين تراجعت أسهم مايكروسوفت بأقل من 1% لتصل إلى 447.58 دولاراً. ونتيجة لهذا الأداء، ارتفعت القيمة السوقية لإنفيديا إلى 3.33 تريليون دولار، مقابل 3.32 تريليون دولار لمايكروسوفت.

منذ عملية تقسيم الأسهم الأخيرة، التي خفضت سعر سهم إنفيديا من 1210 دولارًا إلى حوالي 120 دولارًا، شهدت أسهم الشركة ارتفاعاً بنحو 12%. بدأت إنفيديا العام بقيمة سوقية تبلغ 1.2 تريليون دولار، أي أقل من نصف القيمة السوقية لمايكروسوفت وأبل في ذلك الوقت.

ومنذ بداية العام، قفزت القيمة السوقية لإنفيديا بنحو 177%، حيث كانت الأسهم تتداول عند 48.17 دولاراً (بعد تعديلها لتقسيم الأسهم).

ثروة الرئيس التنفيذي

وفقاً لفوربس، تقدر صافي ثروة الرئيس التنفيذي لإنفيديا، جنسن هوانغ، بـ 118.8 مليار دولار، مما يجعله يحتل المرتبة الـ 11 كأغنى شخص في العالم، وهو أعلى تصنيف حصل عليه في قائمة فوربس اللحظية للمليارديرات.

طفرة الذكاء الصناعي

تأتي إنجازات إنفيديا في ظل اهتمام متزايد بتقنيات الذكاء الصناعي، التي جعلت من رقائقها ووحدات معالجة الرسومات الخاصة بها منتجات ذات قيمة متزايدة أمام شركات التكنولوجيا الأخرى مثل مايكروسوفت وميتا وأمازون وألفابيت.

تشير تقديرات إلى أن مايكروسوفت تمثل 15% من إيرادات إنفيديا، وفقاً لبيانات سلسلة التوريد الخاصة بـ بلومبيرغ. كما يُرجح أن تسيطر إنفيديا على ما بين 70% و95% من سوق شرائح الذكاء الصناعي، حسبما ذكرت CNBC

أعلنت إنفيديا عن صافي دخل قدره 8.4 مليار دولار في العام المالي 2023، ولا تظهر أي علامات على التباطؤ، حيث يتوقع المحللون أن تتجاوز صافي دخلها دخل أبل خلال أربع سنوات فقط.

انتعاش أسهم الرقائق

شهدت أسهم شركات الرقائق انتعاشاً ملحوظاً في تداولات ما قبل افتتاح السوق، مستفيدة من الارتفاع المستمر لسهم شركة إنفيديا Nvidia. في تداولات صباح الأربعاء قبل افتتاح السوق، ارتفع سهم إنفيديا بنسبة 0.6% ليصل إلى أكثر من 136 دولارًا، بينما كانت الأسواق الأميركية الرئيسية مغلقة للاحتفال بيوم الحرية.

جاء هذا الارتفاع بعد أن حافظ السهم على أعلى مستوى له على الإطلاق يوم الثلاثاء، عندما أغلق عند 135.58 دولاراً، بزيادة تجاوزت 3.5%.

انتعاش شامل لأسهم الرقائق

امتد هذا الازدهار ليشمل أسهم شركات الرقائق الأخرى التي شهدت ارتفاعاً بين عشية وضحاها، مستفيدة من صعود إنفيديا، خصوصاً في آسيا، حيث تتمركز بعض أكبر الشركات المصنعة للتكنولوجيا في العالم، بما في ذلك أكبر منافسي إنفيديا.

بهذا الأداء، تواصل إنفيديا قيادة قطاع الرقائق، معززة موقعها بوصفها الشركة العامة الأعلى قيمة في العالم، ومقدمة دليلاً آخر على الطلب المتزايد على تكنولوجيا الرقائق والذكاء الصناعي.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة