أهمية ولاء العملاء لعلامتك التجارية.. مفتاح النجاح المستدام

  • تاريخ النشر: منذ 3 أيام
أهمية ولاء العملاء لعلامتك التجارية.. مفتاح النجاح المستدام

إن أهمية ولاء العملاء لعلامتك التجارية ترجع إلى كونه الشيء الوحيد الذي يضمن لك استمرار العملاء في الشراء منك والتعامل معك، وذلك لشعورهم بالأفضلية والانتماء إلى كيان ذو شأن كبير، وهي من أهم المعايير التي تلتزم بها كبرى العلامات التجارية، والتي تقدم الحصرية والتميز لعملائها وفي المقابل تحصل على ولائهم إلى حد التعصب في بعض الأحيان.

أهمية ولاء العملاء لعلامتك التجارية.. مفتاح النجاح المستدام

أهمية تحقيق الولاء لعلامتك التجارية

يكتسب العميل ولاء شديد لعلامتك التجارية من خلال بعض الطرق التي يمكنك اتباعها، للوصول إلى هذا النوع من الولاء ويمكنك أن تبدأ من خلال الانطباع الأول الذي يدوم دائمًا لدى الكثيرين، لذلك اعتمد على ترك الانطباع الأول الساحر والأخاذ لدى من يشاهد منتجك أو خدماتك للمرة الأولى.

وإليك أهم الخطوات التي عليك الالتزام بها لإبراز هويتك التجارية والحفاظ على ولاء عملائك.

التعريف بنشاط الشركة

تعتبر الهوية التجارية من أهم الأشياء التي تحافظ على ولاء العملاء لعلامتك التجارية ومن خلالها يمكنك التعريف عن نشاط الشركة وطبيعة العمل بها وكيف يمكنه كعميل الاستفادة منها، وبالتالي التصرف بناء على تلك المعلومات.

يمكن للعميل أن يعثر من خلال الهوية التجارية على احتياجاته وتطلعاته، فإذا حصل عليها يمكنه أن يعمل على الاستمرار في التعاون مع علامتك التجارية والحصول على ولائه.

تساهم في وضع الاستراتيجية التسويقية

في بداية تنفيذ خططك تساعدك عملية بناء الهوية التجارية في تنظيم مخططاتك التسويقية عن طريق مراعاة الانتشار والتعريف بها وهل تحتاج إلى بناء هوية جديدة أم لديك بالفعل واحدة تمتلك قاعدة محددة من العملاء، وبناء عليه يتم وضع الخطط التسويقية المناسبة لذلك.

تذكير الجمهور بالعلامة التجارية

تعمل الهوية التجارية على جعل صورتها تعلق في أذهان العملاء مما يقربهم من العلامة التجارية ويدفعهم إلى استخدامها بأفضل شكل ممكن واللجوء إليها عند ظهور أي احتياج لمنتجات تتشابه حتى مع منتجاتها نظرًا لتبادل الثقة بينهما.

أهمية ولاء العملاء لعلامتك التجارية.. مفتاح النجاح المستدام

تزيد من ثقة العملاء في الشركة

تمنحك الهوية الصحيحة القدرة على جذب العملاء والحفاظ على ثقتهم من خلال معرفتهم بثبات علامتك في الأسواق بل وارتفاع قدرها يومًا بعد يوم.

يمنح هذا الثبات والتميز الطمأنينة التي يحتاجها العملاء إليهم، وهو ما يجعلهم يعودون مرة أخرى للتعامل معها.

تميز علامتك عن الآخرين

لن يتم تصنيفك كعلامة تجارية مهمشة أو متشابهة مع بقية العلامات التجارية التي تعمل في المجال نفسه، بل سيتم تمييزك عنهم وجعلك الأفضل من وجهة نظر العملاء حيث تمتلك علامة مميزة وصريحة وذات رؤية خاصة بها، وهو ما يجعلك أفضل من الكثير من حيث المنافسة.

جذب العملاء الجدد

تعمل الهوية التجارية على جذب العملاء أصحاب الولاء العالي لك مع الاستفادة من العملاء الجدد والسير معهم نحو تحويلهم هم أيضًا إلى عملاء أصحاب ولاء للشركة.

يتم ذلك من خلال ارتباط اسمك بالرقي والتقدم في سوق المنتجات التي تتنافس به، وهو ما يجعل الكثيرين يريدون ربط أسمائهم بك.

يرفع ذلك من قيمة الشركة السوقية وقدرتها على استقطاب المزيد من العملاء الجدد والتعاون بشكل سليم معهم.

أهمية ولاء العملاء لعلامتك التجارية.. مفتاح النجاح المستدام

عناصر العلامة التجارية الأساسية

تسير الهوية التجارية الناجحة نحو التقدم والازدهار من خلال عدد من العناصر التي تساعد على تأسيسها ومن هذه العناصر ما يلي:

الاسم التجاري

يجب أن تستخدم أفضل الأسماء التجارية لعلامتك التجارية وذلك من خلال جعله البطاقة التعريفية لعملك أمام الآخرين، لذلك يجب أن يتميز بالجاذبية والتميز، ويمكنك الاستعانة ببعض الخبراء لاختيار الاسم المناسب.

شعار العلامة التجارية (اللوجو)

يختلف الشعار عن اسم المنتج أو العلامة التجارية، لكنهما يتشاركان في أنهما لا بد أن يكونا ذو جاذبية عالية ويتمتعان بالقدرة على الثبات أي لا يمكن للعميل نسيانهما بسهولة.

يتكون الشعار عادة من ألوان تتماشى مع طبيعة مجالك بالإضافة إلى الرموز والرسومات المستخدمة به، ويمكن للجمهور الارتباط به والتعرف عليه في أي مكان وهو ما يؤسس لولائهم للعلامة التجارية دون أن يشعروا بذلك.

العناصر التيبوغرافية

تشير تلك العناصر إلى أحجام وأنواع الخطوط المستخدمة لتشكيل الهوية التجارية مثل نوعية الطباعة وأشكال التصاميم المستخدمة وتحقيق الانجذاب لدى العميل من خلالها، ويجب أن تستعين بالخبراء في التصاميم والشعارات لمدك بما تحتاجه فيما يتعلق بهذا الشأن.

الأصوات

إذا كانت العلامة التجارية الخاصة بك تصدر مقاطع فيديو أو مقاطع صوتية، هنا يجب عليك الاهتمام بنوعية الأصوات الصادرة منها واستخدام أصحاب الأصوات المميزة، فالكثير من العلامات التجارية ارتبطت بأصوات خاصة بها أصبحت تمثلها بالكامل ويلتفت إليها العميل ويتعرف عليها من خلالها.

يجب أن تحدد النغمات والأصوات الهادئة أو المرحة أو المطمئنة بما يتوافق مع الحملة التسويقية التي تعمل عليها الآن، ووفقًا إلى نوع العميل المستهدف.

الشعارات الجذابة slogan

يجب أن تمتلك علامتك التجارية شعارًا جذابًا ومميزًا يمكن استخدامه في الوقت المناسب، والذي يرتبط بالحملات الدعائية التي تطلقها، ومن خلال تلك الشعارات ستحصل على التفاعل من العملاء وولائهم، خاصة إذا كان الشعار مرتبطًا بقيم ومبادئ يفضلونها.

من الممكن أن تضع بعض الشعارات الفرعية المرتبطة بالحملات التسويقية، على أن يظل الشعار الأصلي ثابتًا بسبب تعلق العملاء به عامًا تلو الآخر.

نظام الألوان

يجب أن تختار المتخصصين في اختيار الألوان بعناية، فإما أن تصبح الألوان من العوامل المساعدة على جعل علامتك التجارية الأفضل تعلق بالأذهان، أو يكون عاملًا منفرًا منها، لذلك اختر ألوان اللوجو والشعار والاسم التجاري بعناية حتى تتمكن من جذب بصر العملاء وإثارة إعجابهم.

أهمية ولاء العملاء لعلامتك التجارية.. مفتاح النجاح المستدام

كيف تحقق الولاء لعلامتك التجارية

تستطيع بناء هوية تجارية ناجحة لشركتك ومن خلالها الحصول على ولاء العملاء لعلامتك التجارية من خلال اتباع عدة خطوات بسيطة، وهي كالتالي:

توضيح هوية العمل

يجب أن تكون واضحًا للغاية أمام العملاء، فيعرفون المنتجات التي تروج لها وكيفية التعامل معها وما هي الأسعار التي تعرضها، وذلك كله من خلال تحديد أهداف علامتك التجارية وهل تستهدف الفئة الشعبية أو الفئة الغنية من طبقات المجتمع.

يجب أن تترك انطباعًا خاصًا لدى العملاء فهل أنت مبتكر ومبدع أم سريع الانتشار وقريب منهم أم كمية منتجاتك محدودة ومميزة وهكذا.

تحديد طبيعة العمل التجاري

ترتبط العلامة التجارية بشكل وثيق بطبيعة نشاطك التجاري والمنتجات التي تقدمها للعميل، ومن خلال ذلك يبدأ ولاء العميل في الظهور إليك بناء على تقدمه الهوية له، وفي هذه الحالة ستحتاج إلى مؤسسة تسويق متميزة تظهر علامتك التجارية بشكل مميز وتوضح طبيعة عملك في كل خطوة تخطوها.

الجمهور المستهدف

يجب أن تتماشى هويتك مع نوع العملاء الذين تستهدفهم فلا يجوز أن تتحدث عن الساعات الأنيقة، فيما تخاطب الفئات الشعبية التي تريد أشياء عملية للاستخدام اليومي، لذلك يجب أن تتعرف جيدًا على الجمهور المستهدف وكيفية استهدافه مع ترك أفضل الانطباعات عنك لديه لتحويله من عميل عابر إلى عميل محتمل ثم عميل ذو ولاء لك.

دراسة المنافسين

عند بناء علامتك التجارية يجب أن تلاحظ المنافسين عن قرب من خلال ما يلي:

  • أولًا الاختلاف الكلي عن علامتهم التجارية والسعي للتميز وخطف الأنظار إليك.
  • الرأي الثاني في هذا الأمر يرى أنه يمكنك اكتساب بعض من بريق الآخرين من خلال السير على خطاهم، خاصة إذا كانوا يمتلكون خبرة طويلة في الأسواق.

يمكنك الاعتماد على أي من الرأيين ويتم اختيار ذلك بناء على الهوية ونوع الجمهور المستهدف.

أهمية ولاء العملاء لعلامتك التجارية.. مفتاح النجاح المستدام

تصميم هويتك التجارية

يرتبط تصميم الهوية كما ذكرنا بالولاء الخاص بالعملاء ولكن كيف تحصل على هوية تجارية متسقة، دون أي تعارض مع هوية المنتج ومن خلال شعارات وتصاميم مناسبة إليك بعض النقاط التي يجب أن تتعامل معها خلال تصميم الشعارات وهي:

  • تعرف على الشعارات الخاصة بالعلامات التجارية الأخرى سواء للاقتباس منها أو الابتعاد عنها، ويجب أن تفسر كل نقطة في التصميم لمعرفة الصورة التي يرغب المنافسين في رسمها عن أنفسهم جيدًا.
  • لا تلجأ إلى الرسومات والصور الأكثر تعقيدًا، فكلما كان الأمر بسيطًا تمكنت من الوصول أسرع إلى العملاء وزدتهم تعلقًا بك، لشعورهم بالقرب منك ومن منتجك.
  • يجب ان تكون الألوان ذات دلالات خاصة فلا تثير نفور من يراها أو تشير إلى إيحاءات لا تريدها، فقط ركز على هدف الهوية التي تبرزها وقدم تصميم مناسب لذلك.
  • ركز على أساليب الكتابة المتبعة في حالات التصاميم المتعلقة بمجالك، هل تحتاج إلى القوة أم إلى الإخفاء والإثارة أو الوضوح والمباشرة.
  • يجب أن تتأكد من سهولة قراءة الشعار أو أي كلمات موجودة على التصميم.
  • اختر الجمل السريعة الجذابة التي تتواجد تحت التصميم واعتمد على إبراز أهداف الشركة وقيمتها من خلالها كأن تبرز اهتمامك بالقيمة أو القوة أو الانتشار أو القرب من العميل وما إلى ذلك.

نشر هويتك التجارية

بعد تصميم العلامة التجارية يجب أن تسعى إلى انتشارها في كل مكان، فعلى الرغم من كون التصميم جذاب وقريب من العملاء إلا أن ذلك لا يكفي لنشر العلامة التجارية والوصول إلى الجمهور المستهدف.

يجب أن تستخدم بعض الأدوات الدعائية التي تظل أمام المستهلك فترة طويلة كطباعة التصميم على الأقلام والأدوات المكتبية، واهتم بأنواع الخط والألوان كي تكون بنفس جودة الشعار ذاته وحتى لا يحصل العميل على أشياء غير قيمة تضر بالصورة الذهنية للعلامة التجارية لديه.

استخدم خطة تسويق محكمة تضمن لك انتشار العلامة التجارية في كل مكان مثل ما يلي:

  • المنشورات

كيف تخلق المنظمة الولاء للعلامة التجارية؟يمكنك استخدام أبسط الطرق للقيام بذلك من خلالاستخدام المنشورات والتي تتكون من ورقة واحدة تروج لكل النشاطات الخاصة بك وتحمل الشعار والتصميم الخاص بعلامتك.

يمكن اعتبار تلك الأوراق بمثابة كتالوج مصغر يعرض ما ترغب في التعريف عنه مما يغذي بصر العملاء ويجذبهم لخوض التجربة معك.

  • من نحن

يمكنك استخدام تلك الأداة التسويقية عبر موقعك الإلكتروني لتعريف العملاء على طبيعة عملك وتوفير كل المعلومات اللازمة عن علامتك التجارية من تاريخ الإنشاء والمنتجات والفروع وأماكنها وسبل التواصل وخدمة العملاء وغيرها من المعلومات المفيدة.

  • البيان

تستخدم تلك الوسيلة من أجل إبراز موقف الشركة من قضية ما أو تعقيبها على أمر ما، وهو ما يجعل العميل يرى شركته وتعاملاتها على أرض الواقع ومدى قربها من العملاء.

  • المحتوى والتصاميم

اهتم بعملية التسويق من خلال المحتوى القيم الذي يظهر طريقة تعاملك مع المنتجات وحديثك التفصيلي عنها وعن سبل الاستفادة منها وأهميتها والهدف من وجودها.

يمكن أن يكون هذا المحتوى عبر حسابات مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بك أو من خلال الإعلانات البصرية التي تنشرها أو المقالات الموجودة في مدونتك.

العوامل التي تؤثر على ولاء العلامة التجارية

هناك بعض العوامل التي قد تؤثر على الولاء لعلامتك التجارية ومن هذه الأسباب ما يلي:

  • تأثر جودة المنتج وتراجعها وحصول العميل على ما لا يرضاه، وهو ما يحوله من الرضا إلى الغضب بل والترويج السلبي للمنتج، لذلك يجب أن تحرص العلامات التجارية الناجحة على تجنب ذلك من خلال تفادي الأخطاء الإنتاجية المتعلقة بالجودة أولًا بأول.
  • يجب أن يحظى العميل بتجربة إيجابية وسلسة خلال محاولته العثور على المنتج، حتى يعود إليه مرة أخرى وذلك من خلال توفير سبل الدفع المتعددة وسهولة الاستخدام.
  • التعامل من خلال الاتصال التسويقي الذي يضم الرسائل والإعلانات والعروض المستخدمة من علامتك التجارية والموجهة إلى العملاء عبر المنصات المختلفة.
  • العمل على تنفيذ احتياجات العملاء أولًا بأول، ودعمهم في أي وقت يحتاجونك به كالرد على شكواهم أو مقترحاتهم.
  • العمل على تحسين القيمة المضافة للعميل من خلال استخدامه لعلامتك التجارية وتعزيزها يومًا بعد يوم حتى لا يجد العميل منفذًا للحصول عليها من أي مكان آخر غيرك، وذلك من خلال الخصومات والهدايا والمزايا التي تتعلق بالعميل الوفي أو أصحاب الولاء للعلامة التجارية فقط.

أهمية ولاء العملاء لعلامتك التجارية من أكثر النقاط التي يجب أن تناقشها مع فريق عملك قبل التخطيط لإنشاء هويتك التجارية، فما سيعلق بذهن العميل في المرة الأولى عنك لن يُنسى، وهو ما سترغب في أن يكون إيجابيًا بالتأكيد.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة