أهم 7 مبادئ لإدارة الجودة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 27 مايو 2024 آخر تحديث: الثلاثاء، 28 مايو 2024
أهم 7 مبادئ لإدارة الجودة

تعتبر مبادئ إدارة الجودة من أهم المبادئ التي يجب أن تلتزم بها لإخراج منتجات جيدة ومتماشية مع متطلبات السوق بالكامل، وذلك عن طريق الالتزام بعدة معايير ثابتة للوصول إلى رضا العملاء وتحقيق مطالبهم بالكامل، وتنقسم هذه المبادئ إلى سبعة أقسام عندما تتكامل معًا تحصل على الجودة التي تريدها.

أهم 7 مبادئ لإدارة الجودة

تعريف إدارة الجودة   

تُعرف إدارة الجودة بكونها مجموعة من الأنشطة والخطوات الموضوعة بشكل منظم والتي يكون الهدف من ورائها إرضاء العملاء وتلبية احتياجاتهم بالكامل.

يتم تحديد معايير الجودة المختلفة للمنتج أو الخدمة المقدمة من قبل الشركات، ثم وضع خطة لتحقيق تلك المعايير من خلال تحديد الموارد اللازمة لذلك وتقييمها.

تُشرف إدارة الجودة على تنفيذ الخطط الموضوعة وتدريب الموظفين للاهتمام بالخطوات صاحبة الأولوية مع تطبيق معايير الجودة بدقة، ثم أخيرًا قياس جودة المنتجات للتأكد من مراعاتها لما ذُكر وتحديد أي مواطن خلل قد تكون موجودة.

يتم تحسين المنتجات الحالية أو أي منتج سيخرج جديدًا إلى الأسواق للتأكد من عدم وجود أي خلل جديد ومعالجة المشكلات السابقة.

مبادئ الجودة السبعة

هي مجموعة من القواعد الأساسية التي تعتبر المنهج الأساسي لإدارة الجودة وتهدف إلى تحسين أداء الشركة أو المؤسسة مع الالتزام ببعض المعايير التي تكون بعضها معايير دولية بالنسبة إلى المنتج أو الخدمة المقدمة.

يستخدم الكثيرين تلك المعايير كخريطة إرشادية تضمن تحقيق الجودة في جميع مراحل العمل، بداية من تحديد احتياجات العملاء إلى تحسين العمليات بشكل مستمر، وتشمل مبادئ الجودة السبعة:

التركيز على العملاء

يعتبر العملاء من أهم العناصر في الكثير من المؤسسات، لذلك يجب التركيز على احتياجاتهم وتوقعاتهم وما يريدون الوصول إليه، وتقديم المنتجات والخدمات التي تلبي لهم ما يطلبونه مما يؤدي في النهاية إلى رضا العملاء على كافة المستويات.

القيادة

يجب أن تركز على اختيار قائد مجموعة العمل كي يكون دوره الريادي صالح للتعامل مع إدارة الجودة بالأسلوب المناسب ومتابعة العناصر الخاصة بها مع الالتزام بتطبيقها.

لا بد أن يكون قادرًا على خلق ثقافة الجودة أيضًا داخل المنظمة، مع توفير الموارد اللازمة لتحقيق الجودة.

المشاركة

لتحقيق الجودة المطلوبة يجب أن يشارك جميع موظفي المؤسسة في الجهود المبذولة لتحسين الأعمال وذلك للاستفادة من أفكارهم ومهاراتهم على اختلافها، وهو ما يفيد في النهاية معايير الجودة الشاملة.

النهج الوقائي

يجب التركيز على منع حدوث المشكلات بدلاً من معالجتها بعد وقوعها، وهو ما يعرف بالنهج الوقائي الذي يركز على استهداف المخاطر المحتملة والتأكد من القيام بالإجراءات اللازمة لتجنب تلك المخاطر أو التعامل معها فور حدوثها على الأقل.

التحسين المستمر

لا بد أن تسعى إلى التحسين المستمر للخدمة أو المنتج وذلك باتباع مناهج التحسين المتعارف عليها أو اللجوء إلى الخبراء الذين سيرشدونك إلى أفضل وسيلة تتماشى مع خدماتك أو المنتجات التي تبيعها.

اتخاذ القرارات القائمة على الأدلة

قم باتخاذ القرارات المتعلقة بالجودة اعتمادًا على البيانات الصحيحة والمعلومات التي تحصل عليها، على أن تكون دقيقة وتصلح للعمل بها في أي وقت، ولا تعتمد على رأيك الشخصي أو التخمينات، لأنها لن تفيدك بل ستجعلك تتأخر في تطبيق المعايير.

إدارة العلاقات

احرص على الحصول على علاقات قوية مع الموردين والعملاء والمستثمرين سواء كانوا مستثمرين أو شركاء آخرين، وذلك لضمان جودة ما تقدمه للعمل والحصول على المخرجات المناسبة في النهاية والمتماشية مع المعايير المطلوبة.

أهمية إدارة الجودة

تفيد إدارة الجودة الأعمال في جوانب متعددة حيث تساهم في نجاح أي منظمة وجعلها في مقدمة المنافسين الذين تعمل ضدهم، ومن هذه الفوائد:

تحسين جودة المنتجات والخدمات

تساهم إدارة الجودة في رفع مستوى جودة المنتجات والخدمات التي تقدمها المؤسسة، وذلك من خلال تطبيق معايير الجودة الدولية، وهو ما يؤدي إلى رضا العميل وبالتالي رفع المبيعات وتحسين صورة العلامة التجارية في الأسواق.

خفض التكاليف

يعتقد البعض أن إدارة الجودة تعمل على رفع التكاليف بشكل كبير، لكن الحقيقة عكس ذلك فهي تعمل على خفض التكاليف للأسباب التالية:

  • تقليل نسبة العيوب في المنتجات والخدمات، مما يقلل المرتجعات.
  • العمل تحسين كفاءة العمليات وعدم إعادتها.
  • تقليل الهدر.
  • القدرة على المنافسة وزيادة المبيعات.

تحسين رضا العملاء

تعمل على تحسين علاقة العميل بالعلامة التجارية والحصول على رضاه من خلال:

  • تلبية احتياجاتهم وتوقعاتهم.
  • تقديم منتجات وخدمات عالية الجودة.
  • معالجة الشكاوى بكفاءة.

في النهاية لن تحصل فقط على عميل يشتري بالفعل، بل ويكرر الشراء في أوقات مختلفة.

تحسين بيئة العمل

توفر بيئة عمل آمنة وصحية للعاملين مع التعرف على سبل العمل الصحيحة والسير وفقًا لخطوات محددة.

تحسين معايير السلامة والصحة المهنية، ويؤدي ذلك إلى إحساس العاملين بالفخر والتميز، ويحفزهم على العمل الجيد.، وبالتالي زيادة إنتاجية الموظفين، وتحسين أدائهم.

تعزيز صورة المؤسسة

عند الالتزام بمعايير الجودة المستمرة في التحسين، يعمل هذا الأمر على تحسين صورة المؤسسة من خلال الحفاظ على السمعة الجيدة وبناء جسر من التواصل والثقة مع العملاء، وجذب المزيد من الاستثمارات الجيدة والموثوق بها.

يؤدي ذلك إلى تحسين القدرة التنافسية للمنظمة، وتعزيز حصة المؤسسة في السوق.

تحفيز الابتكار

تساعد على التطوير والابتكار من خلال بعض الخطوات التي تتمثل في التحسين المستمر الذي يساهم في توليد الأفكار أولًا بأول وتقديم الأفكار الخارجة عن المألوف، بالإضافة إلى تشجيع العاملين على الإبداع بسبب توفير الموارد والخامات التي تساعدهم على ذلك.

تحقيق التنمية المستدامة

تساهم إدارة الجودة في تحقيق التنمية المستدامة من خلال:

  • استخدام الموارد بكفاءة.
  • تقليل التأثير البيئي السلبي ودعم البيئة بالشكل الإيجابي.
  • تحسين المسؤولية الاجتماعية.

وهكذا تعرفنا على مبادئ إدارة الجودة وطريقة العمل بها وكيفية تطبيقها على الأعمال في المؤسسات لتحسين جودتها والالتزام بالمعايير الدولية أيضًا.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة