• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      أندرسون هايز كوبر

    • اسم الشهرة

      أندرسون كوبر.. إعلامي ومقدم برامج أمريكي بارز

    • الفئة

      إعلامي

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      03 يونيو 1967 (العمر 57 سنة)
      نيويورك، الولايات المتحدة

    • التعليم

      جامعي - جامعة ييل

    • الجنسية

      الولايات المتحدة

    • بلد الإقامة

      الولايات المتحدة

    • أسماء الأولاد

      وايت مورغان كوبرسبيباستيان لوك مايساني كوبر

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      1990 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجوزاء

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

يعد الإعلامي الأمريكي أندرسون كوبر من أشهر الإعلاميين ومقدمي البرامج الحوارية في الولايات المتحدة الأمريكية، وقد اشتهر بتقديمه برنامج "أندرسون كوبر 360" على قناة سي إن إن، كما عُرف بعمله كمراسل لشبكة سي بي إس، تعرف أكثر على مسيرته المهنية، والمحطات المهمة في حياته في هذا المقال.

من هو أندرسون كوبر؟

أندرسون هايز كوبر هو إعلامي وصحفي ومعلق سياسي أمريكي ولد في 3 يونيو عام 1967 في نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية، وهو واحد من أشهر الإعلاميين والمعلقين السياسيين، واشتهر بتقديمه برنامج "أندرسون كوبر 360" الإخباري.

بدأ كوبر مسيرته الإعلامية كصحفي في مناطق الحرب بعد التخرج من الجامعة، وفي منتصف التسعينات تم تعيينه كمراسل في قناة إيه بي سي نيوز، وبعدها تولى مهام مختلفة في الشبكة، وبداية من الألفينات انتقل إلى شبكة سي إن إن لتقديم برنامجه الخاص.

حقق كوبر شعبية كبيرة في الولايات المتحدة، وفي العالم، بسبب تغطيته زلزال هايتي في عام 2010، وإعصار كاترينا عام 2005، وقد أشاد الجمهور بأدائه الجيد، وبفضل مهارته ومسيرته الإعلامية الناجحة حصل على العديد من الجوائز، منها 18 جائزة إيمي.

في عام 2012 اعترف كوبر بمثليته الجنسية، وهو ما جعله من أشهر الإعلاميين والصحفيين المثليين جنسيًا على شاشة التلفزيون الأمريكي.

نشأته وتعليمه

ولد أندرسون كوبر في مدينة نيويورك، وقد نشأ في عائلة فنية، فوالده هو الكاتب وايت إيموري كوبر، أما والدته هي الفنانة جلوريا فاندربيلت، وهي ممثلة ومؤلفة ومصممة أزياء أمريكية، كما أنها ابنة الملياردير الأمريكي ريجينالد كلايبول فاندربيلت، والذي حقق ثروته من الشحن والسكك الحديدية.

تزوجت والدته جلوريا 3 مرات قبل الزواج من والده، ولديه أخين غير شقيقين أكبر سنًا منه، وهم ليوبولد ستانيسلاوس، وكريستوفر ستوكوفسكي، ووالدهم هو الفنان والموسيقار الأمريكي من أصل بريطاني ليوبولد أنتوني ستوكوفسكي.

بدأت ميول كوبر للإعلام منذ سن مبكرة، وقد ظهر في المجلات عندما كان طفلًا صغيرًا برفقة والدته في مجلة هاربر بازار، كما ظهر مع والدته في سن الثالثة في برنامج The Tonight Show.

توفي والده في عام 1978 خلال خضوعه لعملية جراحية في القلب عن عمر يناهز 50 عامًا، وقد كانت وفاة والده شديد الأثر عليه، وقد اعتبر كتاب والده "العائلات" بمثابة دليل له لكي يعيش حياته بالطريقة الصحيحة.

درس كوبر في مدرسة دالتون، وبعدها سافر إلى أفريقيا لمدة شهر، فيما أسماه بـ"رحلة البقاء"، وخلال رحلته أصيب بالملاريا، لذا نقل إلى المستشفى في كينيا.

بعد العودة من أفريقيا التحق بجامعة ييل، ودرس العلوم السياسي، ثم تخرج بدرجة البكالوريوس في الآداب في عام 1989 ليبدأ مسيرته المهنية في الإعلام والصحافة.

انتحار شقيقه

في عام 1988 انتحر شقيقه الأكبر كارتر فاندربيلت كوبر، عن عمر يناهز 21 عامًا، بالقفز من شرفة في الطابق الرابع عشر، ليسقط ميتًا على الفور. وعلى الرغم من مرور أكثر من 30 عامًا على وفاته، لا يزال كوبر يتذكر وفاة شقيقه، ويتحدث عنها بتأثر شديد في البرامج التلفزيونية المختلفة.

أما والدته جلوريا، فقد تحدثت عن وفاة ابنها كارتر في كتابها "قصة أم"، وقالت:" إن الخسارة موضوع أفكر فيه كثيرًا، وهو أمر أركز عليه في أعمالي. أعتقد أنه عندما تمر بأي نوع من الخسارة، وخاصة النوع الذي مررت به، فإنك تتساءل عن البقاء: لماذا ينجح بعض الناس في مواقف لا يستطيع الآخرون تحملها؟ هل أستطيع البقاء والاستمرار في الحياة بمفردي؟".

وقد تحدثت والدته عن سبب انتحار ابنها، وقالت إنها تعتقد أن ابنها انتحار خلال نوبة ذهان ناجمة عن دواء سالبوتامول المضاد للربو.

اعترافه بمثليته الجنسية

في عام 2012 فجّر الإعلامي الأمريكي أندرسون كوبر مفاجأة من العيار الثقيل باعترافه بمثليته الجنسية، وقد أعلن عن هذا الأمر من خلال بيان نشره على حسابه على منصات التواصل الاجتماعي.

وبعد الإعلان عن مثليته الجنسية وصفته صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية بأنه الصحفي المثلي الجنس الأكثر شهرة على شاشة التلفزيون الأمريكي.

يُذكر أن كوبر قرر الاعتراف بمثليته الجنسية علنًا للعامة بعد سنوات من تجنب مناقشة حياته الخاصة في المقابلات والإعلام، وعن سبب رغبته في الإعلان عن هذا الأمر، قال إنه شعر بأنه يحاول إخفاء شيء ما يشعره بعدم الارتياح أو الخجل أو الخوف.

وقال كوبر في بريد إلكتروني أرسله لصديقه أندرو سوليفان قائلًا: "لقد أصبح من الواضح لي أنه من خلال التزامي الصمت بشأن جوانب معينة من حياتي الشخصية لفترة طويلة، أعطيت بعض الناس انطباعًا خاطئًا بأنني أحاول إخفاء شيء ما - شيء يجعلني أشعر بعدم الارتياح أو الخجل أو حتى الخوف. الحقيقة هي أنني مثلي الجنس، وكنت دائمًا، وسأظل دائمًا، ولا يمكنني أن أكون أكثر سعادة وراحة مع نفسي وفخورًا".

كوبر كان على علاقة مع بنجامين مايساني، وقد أعلن عن ولادة ابنه الأول وايت مورغان كوبر في أبريل عام 2020 عن طريق أم بديلة، وفي فبراير عام 2022 أعلن أنه أصبح أبًا للمرة الثانية لابن اسمه سبيباستيان لوك مايساني كوبر. انفصل كوبر عن حبيبه بنجامين مايساني، إلا أنهما يتشاركان في رعاية الطفلين.

أندرسون كوبر.. إعلامي ومقدم برامج أمريكي بارز

بدأ كمصور في مناطق الحرب والصراعات

خلال دراسته في الجامعة، بدأ أندرسون كوبر مسيرته المهنية كمتدرب في وكالة الاستخبارات المركزية، وبعد التخرج، حاول كوبر الحصول على وظيفة في قناة ABC، ولكنه لم ينجح، وقد حاول الدخول في مجال كتابة التقارير، ثم عمل كمدقق للحقائق في شبكة Channel One.

حصل كوبر بعدها على تصريح بأنه "صحفي" ولكنه  تصريح مزور، وسافر بهذا التصريح إلى ميانمار لتغطية الحرب هناك، حيث التقى بطلاب يقاتلون الحكومة البورمية، وبعد تقديم تقارير من ميانمار انتقل إلى فيتنام، وبدأ في تصوير وتجميع تقارير عن الحياة والثقافة في فيتنام، وتم بث هذه التقارير على قناة HI8.

قدم كوبر أيضًا تقارير وصوّر قصص صحفية من الصومال، ورواندا، والبوسنة والهرسك، وبعد سنوات من عمل التقارير والسفر حول العالم إلى أماكن الحرب والصراعات، قرر أن يتوقف عن ذلك.

في عام 1994 شعر كوبر أن مشاهد القتل والدمار لم تعد تؤثر فيه، حتى إنه عندما كان يرى عشرات الجثث كان يقول في نفسه "إنه أمر ليس بهذا السوء".

وخلال إحدى رحلاته صادف 5 جثث بقيت تحت الشمس لفترة طويلة، وشاهد جلد يد امرأة يتقشر، لذا قرر أن يصور هذا المشهد، وخلال فعله هذا الأمر التقط له أحد الأشخاص صورة مقربة له وهو يفعل ذلك، وقال له: "عليك أن تلقي نظرة على ما كنت تفعله".

كان هذا الموقف سببًا في استقالته من تقديم التقارير، وعودته إلى الولايات المتحدة والتفكير في مسيرته المهنية من جديد.

أندرسون كوبر.. إعلامي ومقدم برامج أمريكي بارز

بداية عمله كمراسل تلفزيوني

بعد عودته إلى الولايات المتحدة الأمريكية، بدأ أندرسون كوبر عمله كمراسل تلفزيوني في برنامج World News Now على قناة ABC News بداية من عام 1995، وحتى عام 1999.

انتقل بعدها عام 2000 للعمل كمذيع برنامج الألعاب الواقعي The Mole، كما كان مذيعًا في برنامج Live with Regis and Kelly الصباحي. في عام 2001 قرر العودة إلى الأخبار مرة أخرى، وخاصة بعد أحداث 11 سبتمبر، لذا قدم برنامج American Morning.

برنامج "أندرسون كوبر 360"

في عام 2003 أصبح الإعلامي الأمريكي مذيعًا في برنامج "أندرسون كوبر 360" على قناة CNN، وتميز بتغطيته الشاملة للأخبار من زوايا مختلفة وتحليلات متعمقة للأحداث الجارية.

يعرض البرنامج الأخبار العالمية والمحلية مع التركيز على القضايا الهامة والمثيرة للجدل، كما يشتهر البرنامج بتقديم تقارير استقصائية وتحقيقات مفصلة تكشف عن معلومات جديدة، وتقدم تحليلات معمقة.

وقد استضاف كوبر في برنامجه شخصيات بارزة من مجالات مختلفة، بما في ذلك السياسة والاقتصاد والفن، ويجري معهم مقابلات حصرية تسلط الضوء على القضايا الراهنة، ويقدم البرنامج تحليلات متعمقة للأحداث الجارية من خلال استضافة محللين وخبراء لتقديم وجهات نظر متنوعة.

وينقسم البرنامج إلى فقرات مختلفة، الأولى فقرة التقارير الميدانية، وفيها يتم إرسال مراسلين إلى مواقع الأحداث لتقديم تقارير ميدانية مباشرة. أما الفقرة الثانية هي التعليق والتحليل، حيث يشارك كوبر وجهات نظره وتحليلاته للأخبار مع المشاهدين. والفقرة الثالثة هي المقابلات الحصرية، ويتضمن مقابلات مع شخصيات هامة وصانعي الأخبار.

تغطيته إعصار كاترينا

خلال تقديمه هذا البرنامج غطى كوبر العديد من الأحداث الهامة في العالم، ففي عام 2005 غطى تسونامي في سريلانكا، كما غطى ثروة الأرز في لبنان، وغطى الزفاف الملكي للأمير تشارلز وكاميلا باركر بولز، وفي عام 2005 غطى أيضًا المجاعة في النيجر.

غطى كوبر كذلك إعصار كاترينا، وخلال تغطيته الإعصار أدان بشدة عددًا من المسؤولين الأمريكيين، وهو ما أسمته الصحافة الأمريكية بأنها بداية "الصحافة العاطفية".

وعن هذا الأمر قال كوبر أنه كان عليه ألا يكون عاطفيًا، وألا يغضب، إلا أنه كان محاطًا بالكثير من الأشخاص الشجعان الذين كانو يعانون.

كانت تغطيته لإعصار كاترينا سببًا في زيادة شعبيته بشكل كبير في الولايات المتحدة، حتى إنه أصبح "الفتى لذهبي" لشبكة سي إن إن، والإعلامي المفضل لدى دوائر الإعلام؛ بسبب تغطيته العاطفية للعاصفة.

بعد موسم الأعاصير العنيف في الولايات المتحدة عام 2005، قررت شبكة CNN جعل أندرسون كوبر مذيعاً دائماً في برنامج NewsNight، وبسبب هذا القرار زادت شعبية البرنامج بشكل كبير.

وفي عام 2007 وقع عقدًا مع شبكة سي إن إن أصبح فيه مساهمًا في برنامج "60 دقيقة"، كما تم مضاعفة راتبه السنوي من مليون دولار إلى 4 ملايين دولار.

أندرسون كوبر.. إعلامي ومقدم برامج أمريكي بارز

برامج وأعمال أخرى قدمها

بالإضافة إلى عمله في الأخبار، وبرنامج "أندرسون كوبر 360"، قدم كوبر أيضًا برنامجًا جديدًا على قناة CNN، وهو برنامج "القصة الكاملة مع أندرسون كوبر"، وفيها يتحدث كوبر عن قصص شخصيات مختلفة.

قدم كذلك برنامج "أبطال سي إن إن: تحية كل النجوم" في عام 2007، واستضاف في البرنامج الشخصيات البارزة في تاريخ القناة. في عام 2007 قدم فيلمًا وثائقيًا بعنوان "كوكب في خطر" وتكون من جزأين بالتعاون مع إعلاميين من ناشيونال جيوغرافيك إكسبلورر.

في عام 2010 قدم برنامج حواري مشترك اسمه "أندرسون لايف"، وفي عام 2016 كان المقدم في المناظرات الرئاسية عام 2016 بجانب مارثا راداتز بين هيلاري كلينتون، ودونالد ترامب، وأصبح بعدها أول شخص مثلي يتولى إدارة مناظرة رئاسية في الانتخابات العامة.

اشتهر كوبر أيضًا بتغطية ليلة رأس السنة الجديدة على قناة سي إن إن لعدة سنوات، كما قدم عرضًا مسرحيًا حواريًا في عام 2015 في عدد من الولايات الأمريكية، وحتى عام 2018 قدم عرضًا في أكثر من 50 مدينة.

في عام 2011 شارك بصوته في التعليق على مسرحية "كيف تنجح في العمل دون محاولة فعلية"، كما عمل في تقديم برنامج بعنوان "خطر" عام 2021، وفي عام 2023 قدم بودكاست خاص به بعنوان "كل ما هو موجود"، واستضاف شخصيات بارزة، وتحدث في البرنامج عن الخسار والحزن. ومن بين الضيوف الذين حاورهم في البودكاست الممثل مولي شانون، والرئيس الأمريكي جو بايدن.

أندرسون كوبر.. إعلامي ومقدم برامج أمريكي بارز

مؤلفات أندرسون كوبر

في عام 2021 نشر أندرسون كوبر كتابًا بعنوان "فاندربيلت: صعود وسقوط سلالة أمريكية"، وتعاون في كتابته مع المؤلفة كاثرين هاو، ويحكي في الكتاب تاريخ عائلة والدته فاندربيلت، الذين تعود أصولهم إلى نيو أمستردام، وقدموا إلى الولايات المتحدة في القرن السابع عشر.

بالإضافة إلى ذلك كتب كوبر العديد من المقالات في مجلات متنوعة، بما فيها مجلة "ديتيلز". في عام 2006 نشر كوبر مذكرات "هاربر كولينز" وشرح فيها تفاصيل عمله في أفريقيا والعراق، وتم التبرع بعائدات الكتاب لجمعيات خيرية، وقد تصدر الكتاب قائمة الأعلى مبيعًا في هذا العام.

في عام 2017 شارك مع والدته جلوريا في تأليف كتاب "قوس قزح يأتي ويذهب: أم وابنها في الحياة والحب والخسارة" وفيه يروي مع والدته ماضيهما المشترك، وأصبح الكتاب في قائمة الأعلى مبيعًا في هذا العام.

أهم الأعمال

  • World News Now

  • The Mole

  • New Year's Eve Live c

  • Anderson Cooper 360°

  • NewsNight

  • 60 Minutes

  • Anderson Live

  • Jeopardy!

جوائز ومناصب فخرية

  • 12 جائزة إيمي

  • لوحة فضية من مهرجان شيكاغو السينمائي الدولي لتقريره عن سراييفو عن الحرب البوسنية

  • الجائزة البرونزية من المهرجان الوطني للأفلام والفيديوهات التعليمية عن تقرير عن الإسلام السياسي