• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      أليكس وانغ

    • اسم الشهرة

      أليكس وانغ.. أصغر ملياردير عصامي في العالم

    • الفئة

      رائد أعمال

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      19 يناير 1997 (العمر 27 سنة)
      نيو مكسيكو

    • التعليم

      ثانوي

    • الجنسية

      الولايات المتحدة

    • بلد الإقامة

      الولايات المتحدة

    • سنوات النشاط

      2016 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجدي

السيرة الذاتية

ظهر الملياردير الأمريكي ورائد الأعمال الشاب أليكس وانغ في قائمة فوربس للأثرياء لأول مرة عام 2022، حيث كان يبلغ وقتها من العمر 25 عامًا، ليصبح أصغر ملياردير عصامي في العالم بفضل شركته الناشئة في الذكاء الاصطناعي Scale AI ، تعرف أكثر في هذا المقال على مسيرة نجاحه وإنجازاته.

من هو أليكس وانغ؟

ألكسندر وانغ هو رجل أعمال وملياردير أمريكي عاصمي ولد في 19 يناير عام 1997 في لوس ألاموس في نيو مكسيكو بالولايات المتحدة الأمريكية، وهو أصغر ملياردير عصامي في العالم، حيث تقدر ثروته 2 مليار دولار أمريكي.

أطلق وانغ شركته الناشئة في سن 19 عامًا حيث كان في سنته الأولى في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وسرعان ما حققت شركته نجاحًا كبيرًا وأصبحت القيمة السوقية للشركة 13.8 مليار دولار في عام 2024.

نشأته وعائلته

كان والدا وانغ مهاجرين صينيين وهما فيزيائيان عملا في مشاريع الأسلحة للجيش الأمريكي، وقد نشأ بالقرب من مختبر لوس ألاموس الوطني في نيوميكسيكو، وهو الموقع التي طورت فيه الولايات المتحدة أول قنبلة ذرية لها خلال الحرب العالمية الثانية.

كان وانغ طالبًا متفوقًا وذكيًا، وقد برع وتفوق في مسابقات الرياضيات والبرجمة، كما شارك في أول مسابقة وطنية للرياضيات عندما كان في الصف السادس فقط.

إن نشأة وانغ في عائلة من الفيزيائيين يعملان في مختبر تم فيه تصنيع القنبلة الذرية ساهم في تكوين قناعة لديه مفادها بأن التقنيات المتقدمة هي جزء بالغ الأهمية من الأمن القومي، ويقول عن هذه الفكرة: "لقد كنت مدركًا تمامًا أهمية امتلاك هذه التقنيات من أجل الرد على أعدائك".

خلال فترة مراهقته عمل وانغ كمبرمج في موقع Quora الشهير، وقد شارك في العديد من المسابقات الوطنية منها مسابقة تأهل لبرنامج أولمبياد الرياضيات عام 2013، وكان ضمن فريق الفيزياء الأمريكي عام 2014، كما كان أحد المرشحين النهائيين في مسابقة USACO للبرمجة في عامي 2012 و2013.

ترك الدراسة من أجل تأسيس شركته

ولد أليكس وانغ في عائلة لمهاجرين صينيين في نيو مكسيكو بالولايات المتحدة الأمريكية، وقد كان طالبًا متفوقًا والتحق بمعهد ماستشوستس للتكنولوجيا حيث درس فيها علوم الكمبيوتر والرياضيات.

خلال سنته الأولى من المعهد شارك في تأسيس شركة Scale AI، وهي شركة ذكاء اصطناعي مثل السيارات ذاتية القيادة والروبوتات، وكان يبلغ من العمر 19 عامًا فقط، وبسبب عمله في شركته الناشئ قرر أن يترك الدراسة في عام 2016، وساهم في تطوير الشركة مع لوسي جو.

وعن ترك شركته قال أليكس وانغ إنه في حوار صحفي لمجلة فوربس إنه أخبر والديه بأنه سيترك الدراسة من أجل الشركة، وبعدها سيعود إلى الجامعة مرة أخرى، ولكنه لم يعد إلى صفوف الدراسة مرة أخرى أبدًا.

أليكس وانغ.. أصغر ملياردير عصامي في العالم

شركة Scale AI

Scale AI هي شركة ناشئة تأسست عام 2016 في سان فرانسيسكو، كاليفورنيا. تهدف الشركة إلى تسريع تطوير تطبيقات الذكاء الاصطناعي من خلال توفير منصة بيانات مصنفة ومجموعة أدوات للمطورين.

تقدم الشركة مجموعة من المنتجات المتنوعة منها Scale Data Engine، وهي منصة بيانات مصنفة تضم مجموعات بيانات ضخمة تم جمعها من مصادر متنوعة مثل الصور والنصوص والصوت والفيديو، وتتميز البيانات بتصنيفها بدقة عالية، مما يجعلها مناسبة لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي بفعالية، كما توفر المنصة واجهة برمجة تطبيقات سهلة الاستخدام تسمح للمطورين بالوصول إلى البيانات واستخدامها بسهولة.

من بين الخدمات الأخرى التي تقدمها الشركة Scale Donovan، وهي مجموعة أدوات للمطورين مصممة لتسهيل بناء نماذج الذكاء الاصطناعي وتشغيلها، وتتضمن المجموعة أدوات لمعالجة البيانات، وإنشاء نماذج التعلم الآلي، ونشرها في الإنتاج، كما توفر للمطورين بيئة عمل متكاملة لتطوير تطبيقات الذكاء الاصطناعي بسرعة وكفاءة.

في عام 2018 غادرت لوسي جول، المشاركة في تأسيس الشركة، للمشاركة في تأسيس شركة رأس المال الاستثماري Backend Capital.

في عام 2022 قدرت قيمة الشركة بحوالي 7.3 مليار دولار، فيما بلغت حصة وانغ في الشركة حوالي 15% وهذا يعني مليار دولار تقريبًا.

تعاقدت الشركة مع القوات المسلحة للولايات المتحدة الأمريكية، حيث يتم استخدام خدمات الشركة من قبل مكتب رئيس الذكاء الرقمي والذكاء الاصطناعي في البنتاغون من أجل اختبار وتقييم سلامة نماذج اللغات الكبيرة للتخطيط العسكري وصنع القرار.

تدير الشركة أيضًا منصة اسمها Remotask والتي توظف حوالي 240 ألفاً من مصنفي البيانات في أفريقيا وجنوب شرق آسيا، وهي مهمة ضرورية من أجل أنظمة الذكاء الاصطناعي لتقديم نتائج أكثر جودة. وفي عام 2022 قامت شركة Scale AI باعتبار Remotask كعلامة تجارية منفصلة.

أليكس وانغ.. أصغر ملياردير عصامي في العالم

أصغر ملياردير في العالم

أصبحت شركة Scale شركة "يونيكورن" بتقييم مليار دولار في عام 2019، بعد جولتها التمويلية من الفئة C، وفي غضون عام ارتفعت قيمة الشركة إلى 3.5 مليار دولار خلال جولة تمويل من الفئة D مما مهد الطريق لجولة تمويل لاحقة من الفئة E بتقييم 7.3 مليار دولار، جعلت من وانغ أصغر ملياردير عصامي في ذلك الوقت.

وقد أبدى أليكس وانغ تفاؤله قائلاً في تغريدة يوم الثلاثاء: "لم تكن شركة Scale AI في وضع مثالي كهذا من قبل، مما يسمح لها بتوفير البيانات بسرعة وتمهيد الطريق للذكاء الاصطناعي العام".

في عام 2022 صنفت مجلة فوربس الملياردير الأمريكي أليكس وانغ كأصغر شخص عصامي وملياردير في العالم، وكان يبلغ من العمر 25 عامًا، فقد نجح شركته في أن وصلت القيمة التسويقية للشركة وحوالي 7.3 مليار دولار، فيما تبلغ حصته في لشركة 14%، لذا أصبحت ثروته تقدر بملياري دولار.

بمرور الوقت انخفضت ثروته بسرعة وخرج من تصنيف المليارديرات بسبب انخفاض تقييمه الشركة، إلا أنه عاد مجددًا إلى عالم المليارديرات في عام 2024 ليصبح أصغر ملياردير في العالم وعمره 27 عامًا وهو أصغر بأربع سنوات من ستانلي وانغ المؤسس المشارك لشركة DoorDash البالغ من العمر 31 عامًا.

أليكس وانغ.. أصغر ملياردير عصامي في العالم

أهم الأعمال

  • مؤسس ورئيس شركة Scale AI

معلومات أخرى

  • صنفت فوربس كأصغر ملياردير عصامي في العالم بعمر 25 عامًا فقط عام 2020