أليس والتون تحتفظ بلقب أغنى امرأة في الولايات المتحدة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 02 أكتوبر 2024
أليس والتون تحتفظ بلقب أغنى امرأة في الولايات المتحدة

احتفظت سيدة الأعمال الأمريكية أليس والتون، الابنة الوحيدة لمؤسس إمبراطورية البيع بالتجزئة "وول مارت" سام والتون، بلقب أغنى امرأة في الولايات المتحدة الأمريكية لعام 2024، وفقًا لقائمة فوربس، وذلك للمرة التاسعة خلال العقد الماضي.

ارتفع سهم شركة وول مارت بنسبة 74% منذ نشر قائمة فوربس لأثرياء الولايات المتحدة في عام 2023، وذلك بفض الشعبية المتزايدة لمتاجر وول مارت والأسعار المنافسة التي تقدمها وسط موجات التضخم، ونتيجة لذلك، شهدت ثروة أليس، البالغة من العمر 74 عامًا، قفزة ضخمة من 66.5 مليار دولار إلى 89.2 مليار دولار.

وبفارق يصل إلى 15 مليار دولار عن صاحبة المركز الثاني في قائمة السيدات الأثرياء، جوليا كوك، تواصل أليس تحطيم الأرقام القياسية، فرغم أن جوليا احتلت صدارة أثرياء أمريكا لفترة قصيرة في عام 2022 بعد وفاة زوجها ديفيد كوك، إلا أنها تراجعت سريعًا أمام صعود أليس المتواصل.

منافسة قوية بين والتون ومايرز

وهناك تنافس قوي بين أليس والتون وبين فرانسواز بيتنكور مايرز، وريثة إمبراطورية لوريال الجمالية، حيث تقترب أليس من أن تصبح ثاني امرأة في التاريخ تحقق ثروة تفوق 100 مليار دولار.

وقد تمكنت أليس من أن تتصدر قائمة أثرياء العالم في سبتمبر بعد تراجع ثروة مايرز إلى 88 مليار دولار، إلا أنها مايرز استعادت مكانتها مرة أخرى حيث وصلت ثروتها إلى 92.6 مليار دولار، إلا أن المنافسة بينهما لا تزال مستمرة.

يُذكر أن عائلة والتون باعت ما قيمته 28 مليار دولار من أسهم مجموعة "وول مارت" خلال العقد الماضي، كما تبرعت بأكثر من 11 مليار دولار للأعمال الخيرية، إلا أن العائلة لا تزال تحتفظ بحصة كبيرة من الشركة، حيث تمتلك العائلة نحو 45% من أسهم وول مارت، ويرجع ذلك إلى عمليات إعادة شراء الأسهم التي ساهمت في الحفاظ على هذه الحصة.

يُذكر أن هذه الحصة موزعة بالتساوي بين أليس وإخوتها جيم وروب، حيث يحتل جيم المركز الثالث عشر بثروة قدرت ب95.9 مليار دولار، أما روب يحتل المركز الرابع عشر بثروة تقدر ب94.3 مليار دولار، أما حصة شقيقهم الراحل جون، انتقلت إلى أرملته كريستي، وتحتل المركز الثامن والأربعين بثروة 16.4 مليار دولار، وابنهما لوكاس ثروته تقدر ب 33.9 مليار دولار، ويحتل المركز الخامس والعشرين.

من هي أليس والتون؟

أليس والتون هي الوريثة الوحيدة لرجل الأعمال الأمريكي سام والتون، وقد كانت تبلغ من العمر 12 عامًا عندما افتتح والدها أول متجر للوول مارت في ولاية أركنساس عام 1962.

بدأت والتون مسيرتها المهنية بعد تخرجها من جامعة ترينيتي بتكساس عام 1971، حيث عملت لفترة قصيرة في ولو مارت، قم انتقلت للعمل في عدة شركات للاستثمار، وبعدها أسست شركتها الخاصة للإقراض والسمسرة Llama بتمويل بلغ 19.5 مليار دولار من أموال العائلة.

أغلقت الشركة عام 1998، وتحولت أليس إلى الفنون، وركزت على جمع الأعمال الفنية، وقد ترأست متحف Crystal Bridges Museum of American Art الذي أسسته عام 2011، ويحتوي على مجموعة كبيرة من الأعمال الفنية لفنانين أمريكيين.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة