• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      أكشاي هاري أوم بهاتيا

    • اسم الشهرة

      أكشاي كومار.. نجم بوليوود الذي تألق في الأكشن والكوميديا

    • الفئة

      ممثل,منتج

    • اللغة

      الإنجليزية، البنجابية، الهندية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      09 سبتمبر 1967 (العمر 57 سنة)
      دلهي، الهند

    • التعليم

      ثانوي

    • الجنسية

      الهند

    • بلد الإقامة

      الهند

    • الزوجة

      توينكل خانا (2001 - حتى الآن)

    • سنوات النشاط

      1991 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العذراء

السيرة الذاتية

تألق النجم الهندي أكشاي كومار خلال مسيرته الفنية، ونجح في أن يصنع اسمًا لنفسه كنجم أكشن وكوميديا، فقد قدم أفلامًا متنوعة برزت موهبته الفنية وقدرته على تقمص مختلف الشخصيات، وقدم أدوارًا متنوعة من الكوميديا إلى الدراما، وفي هذا المقال نسلط الضوء على أهم أعماله ومسيرته الفنية وحياته الشخصية.

من هو أكشاي كومار؟

أكشاي هاري أوم بهاتيا، هو ممثل ومنتج أفلام هندي، ولد في 9 سبتمبر عام 1967 في دلهي في الهند، ويعتبر من أبرز نجوم السينما الهندية، ويتمتع بشعبية كبيرة في الهند وحول العالم أيضًا.

اشتهر كومار بقدرته على تقديم أدوار متنوعة من الأكشن إلى الدراما، مرورًا بالأعمال الكوميدية، وقد بدأ مسيرته الفنية في أوائل التسعينات، وحقق نجاحًا كبيرًا في بوليوود، ثم قدم العديد من أفلام الأكشن في منتصف التسعينات، لذا حصل على لقب "ملك الأكشن في بوليوود".

رغم بداية مسيرته الفنية كأيقونة في أفلام الأكشن، برع كومار في تقديم أدوار مختلفة، وخاصة في الأفلام الكوميدية والدراما الاجتماعية، وبالإضافة إلى التمثيل، فقد دخل مجال الإنتاج السينمائي، وأسس شركة إنتاج لنفسه.

خلال مسيرته الفنية، حصل كومار على العديد من الجوائز، أهمها جوائز فيلم فير، كما تم تكريمه من قبل الحكومة الهندية تقديرًا لمساهماته في السينما الهندية.

ما هو أصل أكشاي كومار؟

أكشاي كومار هندي ولد في عائلة هندوسية بنجابية.

نشأته وتعليمه

والده كان ضابطًا في الجيش، ويحب المصارعة كثيرًا، وقد حصل كومار على اهتمامه بالرياضة من والده. ولد كومار في دلهي القديمة في دلهي بالهند، ثم انتقلت العائلة لاحقًا إلى بومباي، حيث ترك والده الجيش، وأصبح محاسبًا في اليونيسف.

في مومباي، عاشت عائلة أكشاي كومار في منطقة كوليوادا، وهي منطقة تهيمن عليها الأغلبية البنجابية في وسط بومباي، وتلقى تعليمه في مدرسة دون بوسكو الثانوية، وكان يمارس رياضة الكاراتيه في الوقت نفسه.

التحق كومار بعدها بكلية جورو ناناك خالسا للتعليم العليا، ولكنه لم يكمل دراسته، وقرر التركيز على الفنون القتالية، لذا أرسله والده إلى تايلاند لتعلم فنون القتال في بانكوك، وظل هناك لمدة 5 سنوات لتعلم الملاكمة التايلاندية، وهناك عمل كطاهي ونادل.

أكشاي كومار.. نجم بوليوود الذي تألق في الأكشن والكوميديا

التنقل بين وظائف مختلفة

بعد عودته إلى الهند، انتقل إلى كلكتا للبحث عن عمل، وهناك عمل في وكالة سفر، وبعدها انتقل إلى دكا وعمل كطاه في فندق، ثم انتقل إلى دلهي، وهناك عمل كبائع مجهورات، ليعود مجددًا إلى بومباي لتدريس فنون الدفاع عن النفس.

اقترح عليه والد أحد طلابه بالعمل في مجال عرض الأزياء، وبالفعل استجاب كومار لهذه النصيحة، وتمكن من تحقيق أموال جيدة من هذه المهنة، لذا ركز على مجال عرض الأزياء، كما عمل كمساعد مصور، وراقص في الخلفية في أفلام مختلفة. تمكن كومار من الظهور أمام شاشة السينما أول مرة؛ بسبب عروض الأزياء والإعلانات.

من هي زوجة الممثل الهندي أكشاي كومار؟

في أواخر التسعينات، كان أكشاي كومار على علاقة بالممثلة رافينا تاندون، ولكنه انفصل عنها سريعًا، ثم تزوج من الصحفية والكاتبة والممثلة السابقة توينكل خانا، وهي ابنة الممثلين راجيش خانا وديمبل كاباديا، وتزوجا في عام 2001.

رزق أكشاي كوار وزوجته بابن وابنه، وهو حريص على إبعاد أطفاله عن وسائل الإعلام، وأوضح في تصريحات تلفزيونية أنه منحه أطفاله طفولة طبيعية. ظهر أكشاي كومار وزوجته وأولاده معًا في عدد من المناسبات المختلفة.

أكشاي كومار.. نجم بوليوود الذي تألق في الأكشن والكوميديا

ديانة أكشاي كومار

نشأ أكشاي كومار في عائلة هندوسية متدينة، وكان يمارس شعائر الشايفا، ويدور الأضرحة بانتظام، إلا أنه صدم الجمهور في عام 2020 حينما صرح بأنه لا يؤمن بأي دين، ولكنه يؤمن أنه "هندي" فقط.

عمر أكشاي كومار

ولد في عام 1969، ويبلغ من العمر 56 عامًا.

طول أكشاي كومار

طوله 1.8 م.

بداية مسيرته الفنية

بعد تنقله بين الوظائف المختلفة، بدأ أكشاي كومار مسيرته الفنية كممثل رئيسي عام 1991، حيث لعب دور البطولة في فيلم Saugandh، وتلقى الفيلم مراجعات سلبية. في العام التالي لعب دور البطولة في فيلم Dancer الذي يعتبر انطلاقته الحقيقية في عالم السينما، وتلقى إشادات واسعة.

خلال التسعينات، تباينت مسيرته الفنية بين النجاح والفشل التجاري، فقد شارك في أفلام حققت إيرادات عالية، وأفلام أخرى تلقت انتقادات واسعة، وفشلت في شباك التذاكر.

من أفلامه الناجحة فيلم Sainik، وفيلم Main Khiladi Tu Anari، وفيلم Mohra وهي من أعلى أفلامه ربحًا في التسعينات، وتمكن من أن يصنع لنفسه اسمًا كأحد أبرز نجوم الأكشن في ذلك الوقت.

حقق نجاحًا أيضًا في الفيلم الرومانسي Yeh Dillagi، وترشح لأول مرة لجائزة فيلم فير أفضل ممثل، وجائزة ستار سكرين، كما حقق فيلم Suhaag نجاحًا كبيرًا، وهو فيلم اكشن منخفض الميزانية.

من أفلامه التي فشلت تجاريًا خلال التسعينات، منها فيلم Aflatoon، كما شارك في فيلم nternational Khiladi، ثم شارك في فيلم Sangharsh الذي حقق نجاحًا كبيرًا، وكان بمثابة عودة ناجحة له في السينما.

أكشاي كومار.. نجم بوليوود الذي تألق في الأكشن والكوميديا

أفلام أكشاي كومار الكوميدية

مع بداية الألفية، ركز أكشاي كومار على تقديم أفلام كوميدية رومانسية، وقد حققت تلك الأفلام ناجحًا كبيرًا، منها فيلم Hera Pheri، ويعد من أبرز أفلام الكوميديا في الهند، وقدم الجزء الثاني منه عام 2006.

من أفلامه الكوميدية الأخرى فيلم Mujhse Shaadi Karogi، كما شارك في فيلم Garam Masala، وحصل بفضله على جائزة فيلم فير أفضل ممثل كوميدي، من أفلامه الأخرى الكوميدية فيلم Singh Is Kinng.

أفلام أكشاي كومار وسوناكشي سينها

شكل أكشاي كومار ثنائي ناجح مع الممثلة سوناكشي سينها، وحققت تك الأفلام نجاحًا كبيرًا، وتميزت بتنوعها بين الأكشن والرومانسية والكوميدية، ولاقت استحسانًا واسعًا من الجمهور.

من بين أفلام أكشاي كومار وسوناكشي سينها فيلم Holiday: A Soldier Is Never Off Duty، وفيلم Rustom.

أكشاي كومار.. نجم بوليوود الذي تألق في الأكشن والكوميديا

جوائز وتكريمات

خلال مسيرته الفنية، حصل كومار على العديد من الجوائز، منها جائزة فيلم فير أفضل ممثل كوميدي عن دوره في فيلم Garam Masala، وجائزة فيلم فيلر أفضل دور شرير عن دوره في فيلم Ajnabee.

حصل كذلك على جائزة بادما شري، وهي رابع أعلى جائزة مدنية في الهند، كما حصل على عدة جوائز من الأكاديمية الهندية الدولية للفيلم، منها أفضل أداء في دور كوميدي.

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزتي فيلم فير

  • جائزة بادما شري