أكبرهم عمرها 69 عاما.. أكبر الرياضيين سنًا في أولمبياد باريس

  • تاريخ النشر: الجمعة، 02 أغسطس 2024
أكبرهم عمرها 69 عاما.. أكبر الرياضيين سنًا في أولمبياد باريس

تشهد دورة الألعاب الأولمبية في باريس 2024 مشاركة مجموعة متنوعة من الرياضيين، بداية من الشباب الواعد إلى الرياضيين المخضرمين الذين تحدوا الزمن، وشاركوا في الأولمبياد رغم عمرهم الكبير، ليثبتوا أن العمر مجرد رقم، وفي هذا التقرير نسلط الضوء على أبرز الرياضيين الذين شاركوا في الأولمبياد وهم في عمر متقدم، حيث أثبتوا أن العزيمة والإصرار لا يعرفان حدودًا العمر..

أكبر الرياضيين عمرًا في أولمبياد باريس 2024

على رأس قائمة أكبر الرياضيين عمرًا في أولمبياد باريس 2024 الفارسية الأسترالية ماري  حنا، التي تبلغ من العمر 69 عامًا، والتي تشارك في أولمبياد للمرة السادسة، ولكن هذه المرة تلعب ضمن الفريق البديل والاحتياطي، حيث ستلعب في حالة أصيب أحد أعضاء الفريق الأساسي.

شاركت ماري حنا للمرة الأولى في الأولمبياد في عام 1996 في أولمبياد أتلانتا، وتشارك حاليًا مع منتخب أستراليا في أولمبياد باريس، لتصبح أكبر الرياضيين سنًا في باريس 2024، وثاني أكبر رياضية في تاريخ الأولمبياد بعد الفارسة البريطانية لورنا جونستون التي شاركت في أولمبياد عام 1972 وهي في السبعين من العمر، والفارس الياباني هيروشي هوكيتو الذي شارك في أولمبياد لندن 2012 بعمر 71 عامًا و71 يومًا.

يأتي في المرتبة الثانية الفارسي الإسباني خوان كوبو، البالغ من العمر 65 عامًا، وهي المشاركة الثالثة له في الألعاب الأولمبية، حيث سبق أن شارك في أولمبياد سيدني عام 2000، وفاز فيها بالميدالية الفضية، كما شارك مسابقة تروض الفرق في أثينا عام 2004.

وفي المرتبة الثالثة الفارس السويدي رولف جوران، البالغ من العمر 62 عامًا، والذي يشارك في رياضة تخطي الحواجز، وفي المرتبة الرابعة الفارس السويسري بويس شويرز، البالغ من العمر 61 عامًا.

يشارك في الأولمبياد أيضًا اللاعبة الصينية ني كسليان، التي تشارك في تشارك في رياضة تنس الطاولة لصالح منتخب لوكسمبورج، وتبلغ من العمر 61 عامًا، ورغم خسارتها وخروجها من المنافسات، إلا أنها أظهرت تفانيًا رائعًا.

شاركت كذلك اللاعبة الشيلية زيانج زينج، البالغة من العمر 58 عامًا في رياضة تنس الطاولة. وتحتل رياضة الفروسية نصيب الأسد في القائمة، حيث شارك البريطاني كارل هيستر، البالغ من العمر 57 عامًا، في الأولمبياد 2024، وقد سبق أن شارك في سبع دورات أولمبية سابقة.

تشارك كذلك اللاعبة الجورجية نينو سالوكفادزه، البالغة من العمر 55 عامًا في رياضة المسدس الهوائي، وقد سبق أن شارك في 10 دورات أولمبية سابقًا.

من الرياضيين البارزين المشاركين في الأولمبياد أيضًا الفارس السعودي رمزي الدهامي، البالغ من العمر 52 عامًا، وهي المشاركة السادسة في تاريخ، وهو ما يعزز مكانته كأحد أبرز الفرسان العرب.

وفي رياضة التزلج على اللوح يلعب الأمريكي من أصل بريطاني آندي ماكدونالد، البالغ من العمر 50 عامًا، كأكبر متسابق في تاريخ هذه الرياضة؟

وأخيرًا، يعود الإسباني جيمينيز كوبو للمرة الثالثة في الألعاب الأولمبية بعد ظهوره الأول في سيدني عام 2000، بعمرٍ لم يذكر، وقد فاز بالميدالية الفضية في مسابقة ترويض الفرق في أثينا عام 2004، مما يعكس استمراره في تقديم أداء مميز على مدار السنوات.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة