أفضل طرق تطوير المنتجات لتلبية رغبات العملاء

  • تاريخ النشر: الإثنين، 01 يوليو 2024
أفضل طرق تطوير المنتجات لتلبية رغبات العملاء

هل تبحث عن أفضل طرق تطوير المنتجات لتلبية رغبات العملاء وزيادة الأرباح؟ إذا يجب أن تطلع على الخطط الخاصة باختيار إدارة إنتاج قوية قادرة على إدارة منتجاتك وتحقيق أفضل الأهداف لها، بالإضافة إلى تحديد استراتيجيات العمل الذكية والمتطورة لتوفير المنتج في الأسواق بشكل قادر على المنافسة وتحقيق النجاح.

أفضل طرق تطوير المنتجات لتلبية رغبات العملاء

ما هي إدارة المنتج

تشير عملية إدارة المنتجات إلى الطريقة التي تسير عليها المؤسسة للتطوير والتسويق لمنتجاتها على نطاق واسع، ومن أبرز أهدافها الوصول إلى التفاهم بين أعضاء الفرق المختلفة داخل المؤسسة والاتفاق على طريقة إطلاق المنتج الصحيحة.

تهدف العملية إلى تطوير الشركة نفسها وتحقيق الأرباح، كما تعتمد على فهم أهداف الشركة وما يجب تحقيقه من عمليات بيع المنتجات، ورفع القيمة السوقية للمؤسسة بين المنافسين.

تسير العملية وفقًا إلى تعليمات مدير المنتج، حيث أن مهامه الأولى هي وضع الخطة المناسبة للترويج للمنتجات وتحقيق الهدف من وراء ذلك عن طريق تحليل السوق ودراسة المنافسين.

أفضل طرق تطوير المنتجات لتلبية رغبات العملاء

كيف نعمل على تطوير المنتج؟

هناك العديد من الأسس والمعايير التي يمكنك الاعتماد عليها في عملية تطوير المنتجات من خلال إدارتها بالشكل الصحيح:

تحديد أهداف المنتج

يجب أن تعرف الهدف من وراء المنتجات التي تقدمها للعملاء وما الشيء الذي تود الوصول إليه من جراء إنتاجك له.

من هذه النقطة ستتمكن من الوصول إلى العملاء المحتملين وترويج المنتجات إليهم بالشكل المطلوب، لذلك لا تتردد في وضع أهدافك سواء زيادة الانتشار أو تحقيق المزيد من النجاحات أو الأرباح.

يمكنك تحديد ما شئت من أهداف من خلال التعرف على مواصفات العملاء الذين تريدهم كعملاء محتملين يمكن تحويلهم إلى عميل ذو ولاء.

تحليل السوق والمنافسين

ومن أهم طرق تطوير المنتجات لتلبية رغبات العملاء القيام بتحليل الأسواق والتعرف عن قرب على المنافسين ومعايير القوة والضعف لديهم لاستغلالها لصالحك.

يجب أن ترصد توجهات السوق وتتابعها حتى تحين اللحظة لإطلاق معايير وتوجيه منتجاتك كي تصبح الأكثر تميزًا في الأسواق وضمان نجاحها.

تخطيط استراتيجية التسويق

ضع الخطط اللازمة للتسويق والتي تمنحك القدرة على تسويق منتجك في المكان المناسب له ووصوله إلى العملاء المستهدفين.

يجب أن تشمل الخطة كافة مراحل انطلاق المنتج وحتى نفاذ كميته من الأسواق، لذلك ستحتاج إلى استراتيجية طويلة المدى، للتأكد من الوصول إلى أهداف المؤسسة بالكامل.

أفضل طرق تطوير المنتجات لتلبية رغبات العملاء

مدير إدارة منتجات محترف

يجب أن تحصل المؤسسة على مدير ناجح في إدارة المنتجات ولديه القدرة على العبور بها إلى بر الأمان من خلال تحقيق النجاح المطلوب والأرباح الموضوعة والانتشار أيضًا.

يسعى المدير الناجح إلى الحصول على رضا العملاء من خلال ما يلي:

  • تحليل السوق وتوجهاته ووضع المنتج الخاص بك في المساحة المتاحة له بالسوق للوصول إلى أكبر عدد من العملاء.
  • كيف تدير التوقعات كمدير منتج؟يجب أن تعمل على منافسة المنافسين وفقًا لنقاط القوة والضعف الخاصة بهم، ووضع حل للمشكلات قبل وقوعها.
  • التحليل الكامل لدورة حياة المنتج وتحديد السعر الخاص به مع التأكد من استكمال إنتاج المنتج في حالة حاجة السوق للمزيد منه والتوقف في حالات التعثر أو الركود.

أفضل طرق تطوير المنتجات لتلبية رغبات العملاء

ما أهمية إدارة المنتجات لشركتك؟

تعتبر عملية إدارة المنتجات من الأسباب الرئيسية لتقدم المؤسسات ونيل المكانة العالية في الأسواق، لذلك إليك أهمية تلك العملية في نقاط بارزة.

إرضاء العملاء

تهدف عملية إدارة المنتجات إلى الحصول على رضا العميل من خلال فهم ما يدور في ذهنه حول المنتج المطلوب وطريقة تطويره، بالإضافة إلى الحصول على الاستراتيجيات اللازمة للتواصل الفعال مع العميل من خلال خدمة العملاء أو عبر منصات التواصل الاجتماعي وغيرها من المنصات، مما يضمن لك رضا العميل.

الابتكار والتنافسية

تشجيع العملين في المؤسسة على الابتكار والتميز، حيث تدفعهم عملية البحث عن طرق تطوير المنتجات لتلبية رغبات العملاء إلى الوصول إلى أقصى الأفكار وأكثرها جنونًا، والتي من الممكن أن تكون طوق النجاة في عملية إدارة المنتجات.

يجب أن تكون الأفكار قابلة للدراسة والتنسيق والتنفيذ على أرض الواقع أيضًا، وهو ما يساعد في إدارة المنتجات في السوق بطريق سهلة.

تحسين خطط المبيعات

تؤثر إدارة المنتجات على خطط المبيعات بالإيجاب إذا تم التعامل معها بطريقة صحيحة، حيث يكون لدى العاملين على إدارة المنتج كافة المعلومات التي تساعد على تقييم المنتج ومن ثم تعديله بما يتناسب مع آراء ومتطلبات العملاء.

تؤثر تلك الخطوات في النهاية على المبيعات التي تزداد مع الوقت.

أفضل طرق تطوير المنتجات لتلبية رغبات العملاء

التحكم في دورة حياة المنتج

يجب أن تكون إدارة المنتج قادرة على التحكم في دورة حياته بالكامل أي الدورة الإنتاجية له وهل استكمالها سيؤدي إلى خسائر أو المزيد من الأرباح، لذلك تحتاج كل مؤسسة إلى مدير للمنتج يحرك عملية الإنتاج ويطور منه على مدار الوقت، حتى يحقق الهدف من وراء إنتاجه.

ما هي استراتيجيات تخطيط وتطوير المنتجات؟

تعتمد استراتيجيات تطوير المنتج على تنفيذ الخطوات المستهدفة من قبل إدارة المنتج والتي من أهمها ما يلي:

جمع وترتيب الأفكار

يجب أن تكون لديك العديد من الأفكار الخاصة بإنتاج المنتج وتطويره والترويج له والتي يطلق عليها استراتيجية دورة حياة المنتج، وخلال هذه المرحلة يجب ان تتعرف على فريق مناسب لإدارة المنتج وتطويره على أن يتسم أعضائه بالقدرة على التفكير الإبداعي للوصول إلى قاعدة جماهيرية كبيرة للعملاء المستهدفين من المنتج.

تعمل طرق تطوير المنتجات لتلبية رغبات العملاءعلى زيادة أرباح الشركة من خلال تقديم منتجات عالية الجودة والكفاءة والحصول في المقابل على الربح الوفير والشهرة الواسعة.

وضع مواصفات المنتج

بعد ذلك يتم وضع التصور النهائي للمنتج وتحديد الفكرة الرئيسية التي سيدور حولها وما يجب التركيز عليه خلال تلك الخطوة.

وتعتبر هذه المرحلة من المراحل الأساسية في تطوير المنتج لكونها توضح ما سيكون عليه المنتج في الأسواق وكيف سيتم العمل داخل المصانع وما هي الخطة الزمنية لإطلاق المنتج في موعده الصحيح وما هي الموارد والأموال الواجب توفيرها من أجل هذا الغرض.

تعتبر عملية تصور مواصفات المنتج خطوة حاسمة في رحلة تطويره، والتي تنبع هذه المواصفات من مصدرين رئيسيين:

التوجه العام للشركة

  • ما هي رؤية الشركة وأهدافها الاستراتيجية؟

  • ما هي المبادئ التي تُوجه سلوكيات الشركة وقراراتها؟

  • كيف تسير استراتيجيات المؤسسة لتحقيق أهدافها؟

احتياجات السوق

  • تحليل السوق من خلال رصد احتياجات العملاء ونتائج التنافس في السوق وتوجهات الأسواق العالمية.

  • وكذلك البحث عن العملاء وآرائهم في هذه التغيرات والوصول إلى المشكلات التي تواجههم.

  • الوقوف على البيانات والتحليلات وما هي المعلومات التي يمكن استخلاصها من بيانات السوق وتحليلاتها؟

رسم خريطة المنتج

يجب في هذه المرحلة من الاستراتيجية الوصول إلى خريطة المنتج والتي تمنحك ملخصًا عامًا عن المنتج وكيف سيستمر في السوق وما هي المراحل التي سيمر بها.

يتم وضع هذه الخريطة من قبل فريق إدارة المنتج حتى تتمكن من تلبية متطلبات العملاء.

فلترة الأفكار

تُعد هذه المرحلة حاسمة في تحديد مسار المنتج، حيث يتم فيها تقييم الأفكار المطروحة واختيار أفضلها ليتم تحويلها إلى واقع ملموس، وتتميز هذه المرحلة بكونها:

مرحلة صعبة، حيث تتطلب عملية تنقيح الأفكار مهارات تحليلية عالية وقدرة على اتخاذ القرارات الصعبة، لأنها قد تتضمن استبعاد أفكار تبدو للوهلة الأولى واعدة.

النقاش المستمر الذي تثيره عملية تنقيح الأفكار، مما يؤدي إلى نقاشات حادة بين مختلف أصحاب العمل، بما في ذلك المستثمرين وفريق العمل، لضمان الوصول إلى أفضل الحلول.

تكمن أهمية هذه المرحلة في:

  • ضمان جدوى المنتجفتساعد عملية تنقيح الأفكار على التأكد من أن المنتج المقترح قابل للتطبيق على أرض الواقع ويحقق قيمة مضافة للمستخدمين.
  • تقليل المخاطرمن خلال تقييم الأفكار بدقة، والتي يمكنها تقليل المخاطر المرتبطة بتطوير المنتج وزيادة فرص نجاحه.
  • تحسين تخصيص الموارد، حيث تساعد عملية تنقيح الأفكار على توجيه الموارد بشكل أفضل نحو الأفكار الأكثر جدوى.

لإنجاز عملية تنقيح الأفكار بفعالية، يعتمد فريق إدارة المنتج على:

  • شبكة الفلترة وهي من أدوات تحليلية تتضمن معايير محددة مسبقًا، مثل مواصفات المنتج العامة وسياسة عمل الشركة.
  • مصفوفة الأولويات لترتيب الأفكار حسب أهميتها وقابليتها للتطبيق.

تصنيع النموذج الأولي

تعتبر تلك الخطوة من الخطوات المهمة التي يقوم بها فريق الإنتاج، وهي الوصول إلى النموذج الأولي للمنتج واختباره حيث تهدف هذه المرحلة إلى:

اختبار جدوى المنتج، فيتم اختبار المنتج من قبل عدد محدد من المستخدمين، يحدده فريق الإحصاء، للحصول على تقييماتهم وآرائهم وملاحظاتهم.

تُستخدم تقييمات المستخدمين الأوليين لتحديد نقاط القوة والضعف في المنتج، وتحديد مجالات التحسين التي قد تتطلب تعديلات على التصميم أو الوظائف، وبناء على استبيانات العملاء، يمكن لفريق العمل البدء في وضع خطة لتسعير المنتج، وذلك من خلال استطلاع استعدادهم لدفع مبالغ محددة مقابل الحصول عليه.

إطلاق المنتج

بعد الانتهاء من إعداد المنتج بالشكل المطلوب يتم إطلاقه إلى الأسواق مع حملته الإعلانية الكبرى، وهنا يكون دور إدارة المنتجات هو المراقبة فقط لرصد ردود الأفعال ومراقبة وصول المنتج إلى الموزعين وكم الطلب عليه من قبل العملاء الراغبين في شرائه.

تعتبر تلبك المرحلة هي الرحلة التجريبية الأولية للمنتج والتي يمكن أن يظهر خلالها مدى نجاحه أو فشله، وهناك الكثير من المنتجات العالمية التي قد تواجه الفشل في بداياتها ثم تعود لتتألق من جديد في ثوب آخر أو مع التعديلات المطلوبة.

إجراء التحسينات

تعتبر تلك المرحلة النهائية في حياة المنتج، والتي تتحكم في الشكل النهائي للمنتجات بعد إطلاقها، فبعد أن يواجه المنتج الأسواق يتم رصد ردود الأفعال الإيجابية والسلبية والعمل على تصليح ما يمكن إصلاحه وتفادي الأخطاء في دورات الإنتاج التالية.

تستند تلك المرحلة إلى التجربة والتعرف على آراء العملاء في منتج ويمكن أن تشمل التغيرات المطلوبة تغييرات جوهرية أو سطحية يمكن تداركها، ويمكن للحملات التسويقية دعم المنتجات في بدايتها في الأسواق بحيث لا تحصل على تعليقات سلبية تؤثر في البداية على انتشار المنتج وتجربته.

كيف يمكنك تحقيق رضا العاملين والعملاء؟

إذا كنت تريد تحقيق رضا العملاء سيكون عليك الاهتمام بالتحديات التي تواجه إدارة المنتجات وكيفية التغلب عليها، فعملية إدارة المنتجات لا تعتبر من العمليات السهلة، بل تتطلب الكثير من الجهد والوقت والحلول للتعقيدات التي قد تصادفها خلال تنفيذ طرق تطوير المنتجات لتلبية رغبات العملاء وإليك بعض تلك التحديات:

التغير السريع في احتياجات العملاء

كيف يتم تلبية احتياجات الموظفين والعملاء؟ تعاني حاجات العملاء وحتى العاملين في المؤسسة إلى التغير مع تغير الوقت وهو ما يضع إدارة المنتجات أمام مشكلة حقيقية عليهم تلبية متطلباتها، لذلك يجب أن تكون الاستراتيجية الموضوعة قابلة للتغير والتكيف وفقًا للمعطيات الجديدة.

يجب أن تحافظ على حلقة الوصل بينك وبين الكثير من العملاء والموظفين لفهم متطلباتهم والعمل على استيفائها.

المنافسة الشديدة

تعاني الأسواق من المنافسة الشديدة بين منتجي المنتجات ومقدمي الخدمات المختلفة، ويشكل ذلك تحديًا كبيرًا أمام طرق تطوير المنتجات لتلبية رغبات العملاء، عند تزايد المنافسة أيضًا تتعرض الأسواق إلى بعض الشلل بسبب تعرقل خطة الإنتاج الموضوعة، ويجب أن ترقى منتجاتك إلى المنتجات المنافسة حتى تتمكن من إرضاء العملاء.

ازاي اخلي العميل يثق فيا؟يجب أن تترك قنوات التواصل مفتوحة بينك وبين العملاء مع العمل بجد واجتهاد على جعل كل قسم من العاملين بالمؤسسة ملتزمًا بعمله.

يجب أن تعلم أن الأخطاء الصغيرة تتسبب في كوارث كبيرة، لذلك لا تهمل متابعة كافة الإدارات الأخرى ومراحل إنتاج المنتج وتسويقه وحالته في الأسواق.

وأخيرًا توصلنا إلى أفضل طرق تطوير المنتجات لتلبية رغبات العملاءوكيف تؤثر عملية إدارة المنتجات على المنتج في السوق من حيث النجاح أو الركود، وكذلك أهمية تلك العملية في رضا العميل وزيادة الأرباح.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة