أفضل 7 طرق لتجنب فقدان الأعصاب في مكان العمل

  • تاريخ النشر: الأحد، 14 يوليو 2024
أفضل 7 طرق لتجنب فقدان الأعصاب في مكان العمل

هل تبحث عن طرق لتجنب فقدان الأعصاب في مكان العمل؟ هل تكرر هذا الموقف في عملك ولا تريد أن تزيد الأمر سوء فب المرات القادمة؟ إذا يجب أن تتعرف على أفضل الطرق التي يجب أن تتقنها للتعامل مع الغضب في مكان العمل، وكيفية تحويله إلى طاقة محفزة للإنجاز بدلًا من تخريب سيرتك المهنية وصورتك في العمل.

أفضل 7 طرق لتجنب فقدان الأعصاب في مكان العمل

كيفية تجنب فقدان الأعصاب في مكان العمل

هناك الكثير من المشكلات التي يمكن أن يتسبب بها فقدان الأعصاب في مكان العمل، ولهذا يجب أن تضع جهدك لتجنب حدوث ذلك من خلال الطرق التالية:

لا تترك نفسك لدوامة الغضب

يجب أن تكون على وعي بالعلامات المبكرة للغضب حتى تتلافى تلك النوبة قبل أن تبدأ، وذلك لأن تلك النوبات تحدث عادة بناء على توقعات سابقة لها، وذلك من خلال إدارة أعصابك بالشكل المناسب.

ومن العلامات المبكرة لحدوث نوبات الغضب إليك ما يلي:

  • ستلاحظ ارتفاع عدد ضربات القلب في جسمك والتنفس بقوة تزايد العرق.
  • يمكن أن تصاب العضلات في جسدك بالتوتر أيضًا.
  • تحيط الأفكار السلبية بالفرد وتسيطر عليه تمامًا وهو ما يجعله أكثر حدة في التعامل مع من لم يتسببوا في أي خطأ.
  • يمكن أن تلاحظ أيضًا ارتفاع نبرة صوتك عن المعتاد.
  • يسيطر التوتر على الأجواء وتبدأ في الشعور بالقلق، ثم تجتاحك كل الأفكار السلبية التي تسعى إلى طردها.

يجب أن تتصرف على الفور بمجرد حدوث تلك العلامات من خلال تهدئة نفسك أو مغادرة المكان إذا لم تستطع السيطرة على الوضع.

تمارين التنفس العميق

تعتبر تمارين التنفس من أهم الأشياء التي ستساعدك في السيطرة على الغضب في مهده، وذلك من خلال التركيز على عملية التنفس نفسها وتكرار الأمر عدة مرات متتالية.

يعتمد هذا التمرين على حبس الأنفاس لمدة ثوان ثم إخراجها ببطء شديد وتكرار الأمر حتى تهدأ، لذلك إذا كنت وسط المشاجرة يمكنك أن تختلي بنفسك لبضع دقائق تتنفس خلالها وتصفي ذهنك وحينها ستعود هادئًا كما كنت.

أفضل 7 طرق لتجنب فقدان الأعصاب في مكان العمل

الحصول على استراحة

إذا لاحظت أن الأجواء من حولك أصبحت أكثر توترًا يجب أن تذهب للحصول على استراحة سريعة، وذلك كي تهدأ وتستطيع مواصلة حديثك.

يمكن أن تعمل تلك الاستراحة على ترتيب كلماتك خلالها وتهدئة الأوضاع ورؤيتها من منظور مختلف، فإذا لم تستطع مغادرة المكان للحصول على تلك الاستراحة، يمكنك الاعتماد على إبطاء المحادثة من خلال التحدث مع الشخص ببعض العبارات ومنها أن تطلب منه إعطاءك الوقت للتفكير أو تحديد موعد محدد في وقت لاحق للرد على الشخص.

عملية تفريق الفكر

تعني تلك التجربة أن تعامل أفكارك بمرونة وسلاسة وعلى كونها قابلة للتغيير، ولذلك يمكنك استخدام قوة تفرق الأفكار في الوصول إلى الأفكار الإيجابية وتغيير الغضب والشحنات السلبية التي تدور في رأسك.

يمكنك ممارسة ذلك التفريق من خلال الخطوات التالية:

  • ركز على الفكرةالتي تدور في رأسك وهي الغضب الشديد من شخص ما.
  • احصل على بعض المساحة وفكر في أنك ترى غضبك أمامك ويمكنك التحكم فيه من خلال تهدئة نفسك.
  • وجه نفسك إلى التفكير أيضًا في أنك تمنح نفسك الآن المساحة التي فكرت فيها مسبقًا.

حاول أن تستعيد التفكير في الواقع مرة ثانية وسوف تلاحظ تغير أفكارك بعد تعرضها للتشتت الشديد.

تعمل تلك الطريقة على جلب المسافات وسط الأفكار مما يمنعها من التوالي السريع والتصادم الذي يؤدي إلى التوتر والمزيد من الغضب المستمر، ومع الوقت ستصل إلى الحل الذي يجعل قدراتك العقلية تصل إلى التخلص من الغضب وحدها دون الحاجة إلى وقت طويل لتكرار التجربة.

أفضل 7 طرق لتجنب فقدان الأعصاب في مكان العمل

تمارين التأريض

هو نوع من التمارين التي تستخدم خلالها الحواس لصرف النظر عن الغضب مثل إذابة مكعبات الثلج بيديك أو غسل الوجه أو القفز أو تناول شيء أو مشروب ملطف.

يعمل الإحساس بالبرد على تهدئة المخ لذلك إذا لم تتوافر لديك الثلوج أو الماء استخدم أي شيء بارد من خلال لمسه.

محاولة التواصل العقلي

ركز على التواصل مع عقلك وأفكارك وذلك عن طريق التفكير في الأشخاص الذين تحبهم والذين يقفون دائمًا إلى جانبك في المواقف الصعبة، وهو ما سيهدئ من مقدار الغضب الذي تعاني منه، وبالتالي ستتمكن من الوصول إلى تلك الفكرة اللعينة التي تثير غضبك وتشحن طاقتك سلبًا، ومن هنا يمكنك التعامل معها بركلها بعيدًا.

تخيل أنك في مكان غير المكان وتشعر بمشاعر غير تلك المشاعر القاسية وذلك لإبعاد فكرة الغضب والقتال عن رأسك ومساعدتها على نسيان الحالة التي وقعت فيها جراء الحديث مع أحد الأشخاص.

فكر بمنطق في الوقائع وحاول الوصول إلى حلول منطقية لها بعيدًا عن القتال والاشتباك اللفظي مع الآخرين.

تطوير الذكاء العاطفي

يأتي الذكاء العاطفي أعلى قائمة الأشياء التي تعمل على تجنيبك الشعور بالضغط في العمل إلى حد فقدان الأعصاب والغضب، لذلك يعمل كالمراقب الذي يوجهك إن بدأت في الخطأ أو في تقدير الأمور بغير حقها، بالإضافة إلى تعلم الكثير عن الأفكار التي تدور في رأسك وكيفية التعامل معها إذا تحولت إلى سلوكيات.

إذا تمكنت من السيطرة على الذكاء العاطفي واكتساب مهاراته ستكون بعيدًا كل البعد عن الغضب في أماكن عملك، ومن أهم المهارات التي يجب ان تتعلمها لإتقانه هي مهارة التدوين خلال نوبة الغضب ثم الجلوس لمشاهدة المشهد من بعيد لتحليله والوقوف على الأسباب التي أدت إليه بالفعل.

إذا وقعى في فخ الغضب يمكنك أن ترصد التالي على الفور:

  • قم برصد الوقف وكن على وعي بما يدور حولك، وكلما علمت أن الموقف الذي تتعرض له هو الغضب ستتمكن من تتبع العلامات المبكرة ورصدها لتسجيلها في المرات القادمة كتأكيد على ما شعرت به وكونه صحيحا.
  • يمكن أن يتملكك بعض المشاعر الحزينة والاستياء مع الصدمة مما يفقدك التركيز على الأعمال التي كان عليك إنجازها.
  • حاول التحكم في ردود أفعالك بقدر الإمكان مع الاستماع إلى ضمائرك كي لا تتخطى حاجز الحزن نحو الغضب الشديد.
  • مع تكرار الأمر ستتمكن من التحكم في انفعالاتك وسيصبح الغضب هو لعبتك المفضلة للسيطرة عليه وتوجيهه إلى مشاعر أفضل وأكثر وعيًا وفائدة.

أفضل 7 طرق لتجنب فقدان الأعصاب في مكان العمل

أسباب فقدان الأعصاب في العمل

إذا كنت تتساءل عن السبب وراء فقدان الأعصاب في العمل، يجب أن تكون على معرفة بما يلي من أسباب:

مواقف صعبة

إذا كنت قد مررت ببعض التجارب الصعبة والتي أثرت على نفسيتك سيتحول ذلك إلى إحباط واكتئاب ومع الوقت لن تتمكن من السيطرة على مشاعرك في العمل، لذلك يجب أن تتجنب التعرض للأشياء التي تؤثر عليك وتصيبك بالإحباط خاصة داخل العمل، لأنه مع ضغوطات العمل لن تستطيع السيطرة على الأوضاع، مما سيؤدي إلى الكثير من المشكلات غير المتوقعة.

التنافس

كلما كنت من الأشخاص الذين يفضلون التنافس، زادت حدة تفاعلك مع الآخرين لذلك يجب ألا تسمح لمشاعرك في التحكم بك واجترارك إلى الإصرار على المنافسة والفوز، لأن بيئة العمل تتطلب التعاون المستمر بين زملاء العمل مع القليل من التنافس لا أن يكون أساس العلاقة بينكم.

اسعى للحصول على الوعي الذاتي المطلوب وادعم زملاءك بالقدر الكافي وهو ما سيمنحك الإحساس بالإنجاز ويقلل من الحاجة للشعور بالتنافس مع الآخرين.

الأيام القاسية

إذا كنت تتعرض إلى يوم قاس خارج العمل أو داخله سيؤثر ذلك على سلوكياتك في العمل، لذلك توقع حدوث الغضب في الأيام التي تعمل بها على مشروعات حديثة أو أعمال أصعب من المعتاد.

يمكنك التغلب على تلك الأيام القاسية من خلال تجنب الصراعات مع الزملاء في العمل والتنفيس عن غضبك بالصورة المناسبة، حيث أن الضغط الذي يمارس عليك من الممكن أن يتسبب في انفجارك في أوقات لا تناسب ذلك مطلقًا، مما يسيء إلى شكلك في العمل.

حاول أن تحصل على الدعم العاطفي من الأشخاص الذين يفضلون التعامل معك أو المقربون منك داخل العمل أو خارجه.

عادات للتخلص من العصبية في مكان العمل

يمكنك السيطرة على الغضب من خلال بعض الأشياء البسيطة مثل السير في الهواء الطلق أو التعرض لأشعة الشمس الدافئة ففي غالبية الأحيان لن تحتاج إلى التوجه إلى الطبيب النفسي، لكن ستحاول التحكم في حالتك النفسية التي تؤثر على الغضب والعصبية.

وجه بعض الأسئلة إلى نفسك مثل كم عدد المرات التي تشعر خلالها بالتوتر، وهل تتمكن من السيطرة على انفعالاتك أمام الآخرين أم في وجودك وحدك؟ وما هي الطرق التي تفضلها للسيطرة على التوتر الذي يصيبك عند بداية الغضب.

إليك بعض الطرق التي يمكنك الاعتماد عليها للتخلص من العصبية في مكان عملك:

الحصول على قسط كاف من الراحة

يشير الكثيرين إلى أن الغضب من أول علامات الأرق، لذلك يجب ان تحصل على الراحة الكافية لجسدك حتى لا تثار نفسك بسهولك وتعمل على الغضب الشديد من أقل الأشياء.

لا يقتصر الأمر على النوم، بل يضم عدم الإجهاد العصبي والجسدي في العمل أو لفترات طويلة خارجه.

التأمل

اعتمد على تأمل الطبيعة في إراحة نفسك والوصول إلى أفضل حالة نفسية ممكنة من خلال الجلوس في مكان يحتوي على مناظر طبيعية جذابة ومحاولة تفريغ شحنة الغضب الموجودة لديك عن طريق التنفس.

إذا لم يتوافر لديك مكان طبيعي للتأمل يمكنك ممارسة السير لمدة ساعة يوميًا وسوف تحصل على نتيجة مرضية.

الاستماع للبرامج المهدئة

يمكنك الاستماع إلى بودكاست يتحدث عن الغضب وكيفية التغلب عليه ويأخذك في رحلة بين الموضوعات البسيطة التي تريح النفس وتهذبها، ومع الاستمرار على تلك الوتيرة سوف تحصل على السلام النفسي المستمر وتخفف من الإصابة بالضغوطات العصبية التي تؤدي في النهاية إلى الانفجار.

تناول العلكة

على الرغم من أن البعض لا يفضل تناول العلكة في أماكن العمل، إلا إنها وسيلة جيدة للتخلص من الضغوطات الداخلية والتحكم في الحالة النفسية، وذلك من خلال استخدامها في حالات الغضب لصرف الانتباه عن التفكير في الأمور التي تثير الغضب.

وجدت العددي من الدراسات أن مضغ العلكة قادر على تقليل هرمون التوتر في الجسم، لذلك لا تتردد في استخدامها.

ممارسة الرياضة

يجب أن تجعل للرياضة وقتًا خاصًا لممارستها في الأيام العادية حتى وإن كنت منشغلًا بالعمل، وذلك لقدرة الرياضة على إفراز هرمون السعادة في الجسم والتحكم في القوة الجسدية والعقلية الخاصة بك مما يمنعك من السقوط في بئر الغضب.

يمكن للرياضة أن تجعل هرمونات جسدك مستقرة وهادئة بداية من رياضات التمدد وحتى ممارسة الأنواع القوية من الرياضات كالملاكمة.

المزيد من التنظيم

ستحتاج إلى المزيد من التنظيم في حياتك حتى لا تجعل الغضب يتسلل إليها، لأن الكثير من الفوضى يعني الكثير من التوتر والقلق والغضب، لذلك حاول قدر الإمكان الاستمتاع بحياتك بعيدًا عن الفوضى.

يساهم التنظيم في الشعور بالرضا عن النفس والتخلص من الكسل والتسويف المستمر للأعمال.

اختيار مكان للراحة

يعمل البعض على اختيار المكان المناسب للراحة من العمل وضغوطات الحياة، لذلك حدد مكانًا للفرار من طاقة الغضب ولتفريغ شحنتك من خلاله على أن يكون به بعض الأنشطة التي تساعد على الاسترخاء ومنها التلوين أو الرسم أو ممارسة الرياضة أو مجرد مشاهدة الطبيعة عن قرب.

يمكنك استخدام الشموع أو البخور والأضواء الهادئة للحصول على الأجواء التي تفضلها.

 في الختام تعرفنا على طرق تجنب فقدان الأعصاب في مكان العمل وكيفية الوقوف على الأسباب التي تؤدي إلى العضبية والتصرف معها بالشكل الصحيح وبما يتناسب مع مكان العمل.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة