أغسطس يشهد نموًا في القطاع الخاص غير النفطي في الإمارات

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 04 سبتمبر 2024
أغسطس يشهد نموًا في القطاع الخاص غير النفطي في الإمارات

شهد القطاع الخاص غير النفطي في الإمارات العربية المتحدة نموًا ملحوظًا في شهر أغسطس من العام الجاري، وذلك بعدما شهد تباطؤًا في يوليو من العام نفسه، حيث وصل إلى أدنى وتيرة نمو له منذ نحو 3 سنوات. وقد جاء هذا الانتعاش بدعم من زيادة الطلبات الجديدة، مما أشار إلى عودة الثقة في السوق.

ووفقًا لمؤشر ستاندرد آند غلوبال لمديري المشتريات المعدل موسميًا، فقد ارتفع المؤشر ليصل إلى 54.2 نقطة في أغسطس من العام الجاري، وذلك مقارنة ب53.7 نقطة في يوليو من العام نفسه.

ويعكس هذا الارتفاع تعزيز نمو الإنتاج والمبيعات في القطاع، حيث ارتفع المؤشر الفرعي للإنتاج ليصل إلى 59.1 نقطة، وذلك مقارنة ب58.1 نقطة في الشهر السابق، وقد تحقق هذا الارتفاع مدعومًا بازدهار أنشطة الأعمال الجديدة، وأعمال المشاريع.

وفي سياق متصل، شهدت الطلبات الجديدة تسارعًا ملحوظًا هو الأسرع خلال الخمسة الأشهر الماضي، حيث ارتفع المؤشر الفرعي للطلبات الجديدة في شهر أغسطس من العام الجاري ليصل إلى 59.1 نقطة، من 57.5 نقطة في يوليو.

اقرأ أيضًا: ارتفاع عدد الشركات العاملة في الإمارات لأكثر من مليون شركة

وقد وعزت وكالة ستاندرد آند بورز غلوبال هذا التحسن إلى الزيادة الملحوظة في حجم الطلبات الجديدة التي تلقتها الشركات، وخاصة من العمال الأجنب.

وفي الوقت نفسه، أظهرت البيانات تحسنًا ملحوظًا في سلاسل التوريد، وهو ما أدى إلى تراجع الضغوط التشغيلية مع استمرار الشركات في تعزيز مخزوناتها من مستلزمات الإنتاج.

اقرأ أيضًا: الإمارات تستهدف مضاعفة اقتصادها لـ3 تريليونات درهم في 2030

وقد أشار ديفيد أوين، الخبير الاقتصادي في ستاندرد آند بورز، أن مؤشر مديري المشتريات في الإمارات زاد في شهر أغسطس، وهو ما يعكس توسعًا قويًا في أنشطة الأعمال غير النفطية في الإمارات.

إلا أن أوين نفت في الوقت نفسه إلى أن الأداء في شهر أغسطس كان أقل قوة مقارنة بالمستويات التي تم تحقيقها في وقت سابق من العام، حيث أوضح أن عدداً أقل من الشركات أبلغت عن زيادة في النشاط.

وبجانب هذا التحسن، أبدت العديد من الشركات في القطاع الخاص غير النفطي ثقة كبيرة بشأن مستقبل الأعمال خلال الأشهر الـ12 القادمة، حيث ارتفعت درجة الثقة لأول مرة منذ شهر مايو.

ورغم هذا التحسن وزيادة الثقة، حذر أوين من ضرورة توخي الحذر في إدارة التكاليف، وأشار إلى أن البيانات تشير إلى زيادة ملحوظة وحادة في أسعار مدخلات الإنتاج في شهر أغسطس، وهو ما يشكل تحديًا للشركات إذا استمرت زيادة الأسعار، وهذا ينعكس على الطلبات بشكل سلبي مستقبلًا.

يُذكر أنه في شهر يونيو من العام الجاري نما القطاع غير النفطي في الإمارات للشهر الـ41 على التوالي، حيث بلغ مؤشر ستاندرد آند بورز غلوبال لمديري المشتريات في الإمارات إلى 55.3 نقطة، مما يشير إلى تحسن قوي بظروف التشغيل في القطاعات غير المنتجة للنفط.

اقرأ أيضًا: تمديد أجزاء أساسية من خطة الدعم الاقتصادي الشاملة الموجّهة في الإمارات

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة