أغرب 9 تخصصات جامعية في العالم.. الخامسة ستدهشك

  • تاريخ النشر: الخميس، 25 يوليو 2024
أغرب 9 تخصصات جامعية في العالم.. الخامسة ستدهشك

هل سمعت من قبل عن أغرب تخصصات جامعية في العالم؟ هل تخيلت الشكل الذي ستكون عليه تلك التخصصات، وما هي المواد الدراسية التي يمكنك دراستها بها؟ مع التقدم الذي يحدث في العالم يومًا بعد يوم، أصبح من السهل العثور على مجالات عمل مستحدثة تتطلب وجود دارسين لها، لذلك تسعى الجامعات إلى توفير كافة العلوم لديها لمواكبة هذا التطور الواقع.

أغرب 9 تخصصات جامعية في العالم.. الخامسة ستدهشك

لماذا تحتاج إلى التعليم الجامعي؟

يبدأ مشوار الدخول إلى الجامعة من خلال الالتحاق بالمدرسة الثانوية والحصول على معدل مرتفع بها، وهو ما يؤهل الفرد للوصول إلى الدراسة الجامعية، وتقبل بعض الجامعات معدلات أعلى من غيرها، ويحدث الأمر بالنسبة للتخصصات المختلفة، لذلك يعمل الطلاب باجتهاد شديد للوصول إلى أعلى المعدلات للالتحاق بأفضل الجامعات، ومن ثم التأهل لأفضل الوظائف.

لا زال هناك بعض التخصصات التي يسعى للوصول إليها الكثير من الطلاب، ومنها دراسة الطب بأفرعه المختلفة، وذلك في كل أنحاء العالم، لأنه من التخصصات التي لا يمكن الاستغناء عنها في سوق العمل، ويمكنك العمل بشهادتك بها في أي مكان في الألم، وينطبق الأمر نفسه على الشهادات الهندسية.

من فوائد الالتحاق بالدراسة الجامعية بشكل عام ما يلي:

  • اتساع الخيارات الوظيفية التي ستحصل عليها، لأن الكثيرين لا يريدون توظيف من لم يحصل على الشهادة الاجتماعية.
  • التخصص بشكل أكثر عمقًا في مجال دراسة محدد.
  • الحصول على راتب أعلى بالطبع من ذلك المتوفر للحاصلين على الشهادة الثانوية فقط.
  • تنمية المهارات الفكرية من القدرة على حل الأزمات والابتكار.
  • الحصول على ثقة أعلى بالنفس، فلا يوجد من يثق بنفسه وهو لم يكمل دراسته الجامعية.
  • الشعور بالاستقلالية.
  • تعلم السيطرة على وقتك وتوزيع جهدك بالشكل اللازمة.
  • تكوين أصدقاء جدد والتعرف على مجتمع أكثر اتساعًا.

اقرأ أيضاً: أفضل الوظائف للانطوائيين.. تتميز بالهدوء والعمل المبدع

يحتاج الكثير منا إلى الدراسة الاجتماعية، للإجابة عن سؤال مهم للغاية، وهو ماذا تريد أن تصبح في المستقبل، لذلك احرص على اختيار التخصص الذي تريده بعناية، لأنه في الغالب سيمثل مجال عملك حتى نهاية حياتك، وهو ما يجعله من أكثر الخيارات المصيرية.

تلفت بعض التخصصات الغريبة أنظار الطلاب للالتحاق بها، وذلك نظرًا لندرتها أو كنوع من أنواع الفضول، لكن غالبًا ما يكون هناك أشخاص يشعرون بأنهم لا يريدون أن يكونوا وسط الركب السائر، بل يفضلون السباحة عكس التيار.

أغرب 9 تخصصات جامعية في العالم.. الخامسة ستدهشك

مميزات دراسة أغرب التخصصات الجامعية في العالم

إذا كنت من هؤلاء الطلاب الذين لا يفضلون دراسة الأشياء المعتادة مثلهم مثل غيرهم من الطلاب، يجب أن تسأل نفسك لماذا تريد دراسة تلك المجالات تحديدًا، وما هي القدرات والمهارات التي ستحصل عليها بدراستك لها، فلا تجعل محركك الأساسي يكون الشعور بالملل والبحث عن مغامرة جديدة فقط.

وإليك بعض المميزات التي ستحصل عليها من دراسة التخصصات الأغرب في العالم، وكيف يمكنك الاستفادة من وضعك خلال دراستها:

  • لا شك في أنك ستشعر بالتميز الشديد خلال دراسة مواد جديدة تفتح آفاقك على أشياء لم تكن تتوقع معرفتها من قبل.
  • يزداد معدل الإثارة والمتعة عند دراسة أشياء غريبة وجديدة.
  • اكتساب مهارات لا توجد لدى الكثيرين، ومن ثم ارتفاع الطلب عليك في سوق العمل.
  • عدم الدراسة التقليدية بالطرق المعتادة لبقية الطلاب.
  • تهافت فرص العمل على الطلاب، بدلًا من بحثهم عنها.
  • الحصول على مكانة مجتمعية مرموقة، والقدرة على العمل في كثير من المحافل الدولية.
  • على الرغم من ارتفاع تكلفة بعض تلك المجالات الدراسية، إلا أن العائد منها يكون مجزيًا للغاية.
  • يشبع مجال دراستك شغفك، ويمدك بمعلومات لا تكون لدى غيرك.
  • يزيد من قدرة الفرد على التعلم المستمر واكتساب المهارات المختلفة، بسبب توسع أفقه وتحسن مداركه.
  • الحصول على العمل في أماكن تشجع على الابتكار والإبداع.
  • الاستحواذ على الاهتمام الإعلامي بالمجال بين فترة وأخرى.

أغرب 9 تخصصات جامعية في العالم.. الخامسة ستدهشك

أغرب تخصصات جامعية في العالم

بعد أن تعرفت على مميزات العمل في التخصصات الجامعية الغريبة، ما هي تلك التخصصات التي يمكنك أن تلتحق بها، ولماذا يعتبرها الآخرون غريبة من بين التخصصات الجامعية الأخرى المطروحة للدراسة؟

علم الأحياء الفلكي

يشير تخصص الأحياء الفلكية إلى التعامل مع الكواكب والمدارات الخاصة بها، ثم التطرق إلى دراسة سبل المعيشة على سطح تلك الكواكب، فتخيل أن يكون مجال دراستك متعلقًا بالبحث عن وجود مياه أو مركب يشبهها على سطح أحد الكواكب، أو تأكيد احتمالات إمكانية عيش الإنسان على سطح كوكب ما.

إذا كنت تفضل العلوم الغريبة المتعلقة بالكون، سيكون هذا المجال هو الأفضل بالنسبة لك، لأنه سيتحدث عن مستقبل الإنسان خارج كوكب الأرض، وماضي هذا الكوكب، وكيف يؤثر على حاضره ومستقبله، ويشتمل كذلك على دراسة بعض فروع من الفيزياء والكيمياء،

إدارة المزارع

لا بد أنك قد لعبت بعض الألعاب البسيطة التي تحتوي على عملية إنشاء مزرعة منذ بدايتها، لكن هل تخيلت أن يكون هذا هو مجال عملك المستقبلي الذي تدرسه في الجامعة؟ لا تعتقد أن العمل في المزارع وإدارتها من الأمور السهلة التي لا تتطلب أي نوع من أنواع الدراسة، لأن الأمر أوسع وأشمل مما تتخيل.

إذا كنت تفضل الحياة الطبيعية والبيئة الريفية، سيكون قرار دراسة هذا التخصص في صالحك بالتأكيد، ويمكنك من خلاله تعلم كيفية الوصول إلى القرارات السليمة التي تخص إدارة المكان دون الإضرار بالمنشآت والكائنات الحية والمحصول.

كما ستتوصل إلى طريقة الحفاظ على سلامة العمال من الحوادث المتوقعة، ويعتبر هذا التخصص من التخصصات المتعلقة بدراسة المال والأعمال، لكنه أكثر تعمقًا فيما يخص المزارع، ويهدف إلى توفير المال والوقت والجهد، والحصول على أفضل نتيجة ممكنة للعمل، بالتناوب على إدارة الموارد البشرية والطبيعية، وكيفية التوفيق بينهما، وطرق حل المشكلات وتجنب الأزمات.

فن الدمى

يعتبر فن الدمى من الفنون الشعبية القديمة، التي كانت تقدم من قبل الفنانين البسطاء الذين يعملون على تصميم الدمى في ورشهم الخاصة، لكن الآن أصبح هذا الفن من التخصصات التي تُدرس في الكثير من الجامعات، لكنه من التخصصات الغريبة والنادرة، لأن هناك الكثير من الفنون التي تنافسه مثل الرسوم الكارتونية ورسوم الديجيتال.

تحتوي الولايات المتحدة الأمريكية وحدها على ثلاثة جامات تعرض تخصص فن الدمى للدراسة بها، ويمكن الحصول على درجة الماجيستير من خلالها.

يفيد هذا النوع من الفنون في العروض المسرحية وفنون الحركة والمتاحف أيضًا.

أغرب 9 تخصصات جامعية في العالم.. الخامسة ستدهشك

فنون الخبز

هل تعرف طريقة جيدة للخبز ورثتها عن جدتك أو تقوم بها والدتك؟ يمكنك الآن أن تكون أنت مصدر هذه الطريقة، إذا تمكنت من الالتحاق بالدراسة في هذا التخصص الجامعي المتعلق بدراسة المخابز وفن الخبز.

بعد انتشار الكثير من الطهاة الدارسين حول العالم، تشعبت فنون الطبخ، وانقسمت إلى العديد من الفنون المتنوعة، وأصبح هناك تخصص جامي مستقل يتعلق بالخبز وحده.

يفيد هذا التخصص في الالتحاق بالعمل لدى أفضل المطاعم في العالم، مع إتقان فنون الخبز لإخراج أفضل أنواع المعجنات الشهية التي يستمتع بها الجميع، فإذا كنت تمتلك موهبة الطهي، سيكون هذا التخصص من أهم الأهداف التي تضعها على قائمتك للدراسة الجامعية.

علم إدارة العشب

يفضل محبو الطبيعة والتواصل معها الالتحاق بالتخصصات التي تتعلق بها، لكن هل تخيلت من قبل أنه يمكنك الالتحاق بدراسة كاملة متعلقة بالعشب؟ يعتبر هذا التخصص الجامعي من أغرب التخصصات التي يلتحق بها الطلاب في الآونة الأخيرة، للاهتمام بالأعشاب وأنواعها والتي أصبحت تغطي الكثير من المسطحات حولنا.

يمكن لأصحاب هذا التخصص العمل في المجال الرياضي، لاختيار أفضل الملاعب للأندية، أو العناية بالحدائق الخاصة بالقصور.

مزمار القربة

هل شاهدت من قبل رجلًا يرتدي الملابس الإسكتلندية، ويجلس وأمامه قربة يعزف منها معزوفات رقيقة؟ هذا هو ما يقصد به مزمار القربة، على الرغم من إنها ليست المرة الأولى التي تهتم فيها الجامعات بالفنون والموسيقى، إلا ان هذا الفن الإسكتلندي الشعبي يعتبر من الفنون النادرة التي لا يعرف عنها الكثيرين.

يمكنك الالتحاق بهذا التخصص إذا كنت من محبي غرائب الموسيقى، حيث يستخدم هذا النوع من الفنون في العروض الموسيقية المختلفة التي تقام على هامش المهرجانات في الكثير من الدول حول العالم.

لا تتعجب إن علمت أن تلك الموسيقى الشعبية موجودة لدى بعض المجموعات الليبية وبعض الدول العربية الأخرى، وقد حاز هذا التخصص النادر على خريج واحد فقط له عام 2009.

علم التخمير

يرتبط هذا التخصص بالبكتيريا وعمليات التخمر التي تتم في محيطات كيميائية، ويجب أن يكون دارس هذا التخصص من محبي الكيمياء.

التحق الآن بعلم التخمير في جامعة ولاية أبالاتشي لدراسة الكثير من أنواع البكتيريا، ويستخدم الطالب دراسته في هذا المجال للوصول إلى طرق أفضل لتصنيع الأطعمة وخاصة الحبوب وطريقة حفظها والعناية بها من التلف الذي يحدث خلال عملية التعبئة والتغليف والشحن، ثم التخزين.

يترتب أيضًا على الدراسة في هذا القسم، الوصول إلى طريقة أفضل للهضم وتحليل بعض الأطعمة، ويمكنك العمل في العديد من المصانع المسؤولة عن منتجات المخللات والصلصات والبقوليات.

تخصص المغامرة والتعليم في الهواء الطلق

هذا هو التخصص الأغرب، والأكثر جذبًا للطلاب في الآونة الأخيرة، وذلك لاعتماده على تحقيق المغامرة والتعلم في الوقت نفسه، فتخيل أن تمتزج مع الطبيعة من حولك، وتحصل على فرصة للتعلم من هواياتك ومغامراتك، التي كنت تُمنع منها في صغرك.

يتناسب هذا التخصص مع الأشخاص المحبين للحية، ويسعون للحصول على التشويق الدائم، أما عن مجال الدراسة، فستتعلم العديد من المهارات الجيدة التي ستجعل لديك القدرة على المغامرة مع الحفاظ على سلامتك الشخصية، ويستخدم هذا التخصص في العديد من المجالات المتعلقة بالمغامرة والتهور.

يمكنك العمل لدى الجهات الحكومية المختلفة التي تريد الحفاظ على أمن وسلامة بعض المناطق السياحية، أو للعمل في مناطق التدريب على التجديف أو التسلق أو التزلج بأنواعه.

تخصص القرصنة الأخلاقي

انتشرت أعمال القرصنة الإلكترونية في كل مكان مؤخرًا، والتي يعتبرها الكثيرين من الأعمال غير الأخلاقية، فما هي القرصنة الأخلاقية؟

يعمل هؤلاء الدارسون في أماكن عمل حساسة في دولهم، حيث يكون عليهم الحفاظ على البيانات المهمة والمعلومات الحساسة، والتعامل مع الشبكات الحكومية.

يجب أن تكون من محبي دراسة الحاسب الآلي، والبرمجة، وذلك لأنه سيكون صلب مجال دراستك، وستتمكن من خلالها الحصول على قدرات خاصة للحفاظ على أمن وسلامة المعلومات.

على الرغم من غرابة هذا المجال، إلا أن أصحابه يتم اختيارهم للعمل في أماكن حساسة وبرواتب كبيرة للغاية.

في الختام تمكنا من التعرف على أغرب تخصصات جامعية في العالم وما هي مجالات العمل التي تتطلبها، وهل يمكنك الالتحاق بها من خلال معرفة ما تفضل دراسته من مواد، ولكن يجب أن تتعرف على أهمية دراسة الفروع الغريبة في الجامعات، وكيف سيفيدك ذلك في المستقبل.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة