أسرار التسويق عبر انستجرام.. كيفية الوصول السريع للعملاء

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 02 يوليو 2024
أسرار التسويق عبر انستجرام.. كيفية الوصول السريع للعملاء

يلجأ الكثير من الأشخاص الآن إلى التسويق عبر انستجرام للاستفادة من المزايا التي تقدمها تلك المنصة للمستخدمين من القدرة للوصول إلى العملاء المستهدفين بسهولة والحفاظ على الصورة الجمالية للمنتج وحملات التسويق، وغيرها من الأهداف التي تجذب صناع المحتوى والراغبين في التسويق لأعمالهم بأفضل صورة ممكنة، فما هي النصائح التي عليك استغلالها لتحقيق الاستفادة القصوى من تلك المنصة.

أسرار التسويق عبر انستجرام.. كيفية الوصول السريع للعملاء

التسويق عبر انستجرام

يعرف الكثيرين أن منصة انستجرام من أهم المنصات التسويقية الموجودة على الساحة الآن، فيلجأ العديد من أصحاب العلامات التجارية إليها كفرصة جيدة للترويج إلى ما يريدونه والوصول إلى الجمهور المستهدف.

 وهناك من يضع استراتيجيته الخاصة من أجل هذا الهدف وللوصول إلى أفضل الإمكانيات المتواجدة عبر المنصة واستغلالها لصالح علامته التجارية أو منتجه.

لماذا يجب استخدام التسويق عبر إنستجرام؟

  • تعتبر منصة انستجرام من أشهر المنصات الحالية المستخدمة في الترويج وذلك لامتلاكها قاعدة جماهيرية كبيرة والتي تتعدى المليار شخص مما يسمح لك بالوصول إلى أكبر عدد ممكن من العملاء المحتملين في أقل وقت ممكن.

  • تتيح أيضًا لمستخدميها إطلاق العنان لعقولهم الإبداعية والخروج بأفكار تساعدهم في الوصول إلى مبتغاهم، كما يتميز محتوى المنصة بالتنوع والإبداع والقدرة على لفت انتباه الجماهير.

  • يمكنك كذلك التفاعل المباشر مع العملاء المحتملين ومناقشتهم من خلال الرد على التعليقات أو من خلال الرسائل المباشرة التي توجه إلى حساباتك.

أسرار التسويق عبر انستجرام.. كيفية الوصول السريع للعملاء

استراتيجية التسويق عبر انستجرام

يسعى الكثير من مستخدمي منصة انستجرام إلى الترويج إلى منتجاتهم من خلالها، لكنهم يقعوا في بعض الأشياء التي تتسبب في عرقلة جهودهم وتأخرها، لذلك يجب أن تكون لديك استراتيجية كاملة للتسويق من خلالها وذلك عن طريق ما يلي:

تحديد الأهداف

اعمل على تحديد أهدافك من خلال الخطة التي تنوي وضعها للترويج إلى منتجاتك وتحقيق الهدف من انتشارها على أن تكون تلك الأهداف واقعية ومتماشية مع الخطوات التي تليها.

اعمل على زيادة الوعي بعلامتك التجارية وشهرتها وهو من أهم الأهداف التي يجب أن تنشغل بها، لأنها تزيد من ولاء العملاء وترفع من قيمة الأرباح المتوقعة.

خلال رحلتك في وضع أهدافك حدد كذلك جمهورك المستهدف بدقة، من خلال التعرض إلى السن والجنس والرغبات والميول ومكان العيش والمكانة العلمية وغيرها من أشياء.

إنشاء محتوى إبداعي جذاب

بعد أن تحدد هدفك يجب أن تكون انطلاقتك قوية لجذب أكبر عدد من المتابعين وذلك من خلال توفير أكبر محتوى ذو جاذبية على المنصة من خلال جعل هذا المحتوى يضيف لعملائك قيمة يبحثون عنها.

تنوع في استخدام الأدوات المتاحة عبر المنصة ومنها الريلز ومقاطع الفيديو والصور والقصص وغيرها.

يجب ان يكون محتواك من الأشياء التي يهتم بها الجمهور الخاص بك وإلا سينفر منك ويلجأ إلى محتوى آخر يشكل اهتماماته.

أسرار التسويق عبر انستجرام.. كيفية الوصول السريع للعملاء

زيادة التفاعل مع الجمهور

قد يعتبر البعض الجمهور القائم وراء الشاشات مجرد مستقبل فقط، لكن التفاعل مع هؤلاء المتفرجين من أبرز الخطوات التي تنقل محتواك إلى مكان أعلى مما تتخيل، لذلك لا تتأخر في الرد على رسائلهم أو تعليقاتهم وقم بإمدادهم بالمعلومات التي يريدون الحصول عليها على الفور.

يشكل هذا التفاعل حلقة من الحماية لك في المستقبل ضد أي حملات سلبية وسيكون هؤلاء هم جيشك الأول للدفاع عن علامتك التجارية، فقم بطرح الأسئلة وإجراء استطلاعات الرأي لمعرفة آراء هؤلاء العملاء المحتملين حول ما تقدمه.

يمكنك الاعتماد على المحتوى القصصي لجذب العملاء إلى عرضك ومحتواك.

استخدام أدوات تحليل البيانات

يلجأ البعض إلى الاستفادة من أدوات تحليل البيانات التي تشير إلى أدائك في الفترة الأخيرة من حيث تفاعل الجمهور والمشاهدات وتقييم الخطة التي تسير عليها، وهو ما يسمح لك بتصحيح الأخطاء التي وقعت بها من قبل وتحسين محتواك أو الاستفادة من نقاط القوة الخاصة بك.

دمج التسويق عبر انستقرام مع قنوات أخرى

لا تجعل الأمر يقتصر على حسابك عبر انستجرام، بل اسعى إلى ربطه بحسابات أخرى عبر منصات التواصل الاجتماعي، وسيفيدك هذا بتعريف الجمهور من الجانبين على حساباتك المختلفة وتحقيق الانتشار اللازم.

لا تغفل عن إمكانية عمل إعلانات ممولة عبر منصة انستجرام للوصول إلى الجمهور المستهدف مباشرة.

أسرار التسويق عبر انستجرام.. كيفية الوصول السريع للعملاء

كيفية بيع منتج على انستجرام؟

يسعى الكثير من التجار إلى بيع منتجاتهم عبر منصة انستجرام، ثم يتفاجأ بعضهم بخسارته أو عدم تحقيق الانتشار اللازم، وذلك لعدم تعلمهم طرق التسويق عبر انستجرام والتي تتمثل في الآتي:

تحويل حسابك إلى حساب تجاري

يجب أن تحول حسابك الشخصي إلى حساب تجاري إذا أردت الوصول إلى العملاء الراغبين في الشراء وذلك لما يوفره لك من مزايا أهمها:

  • تحليل البيانات
  • عرض الزيارات والتعليقات
  • التأكد من وصولك إلى أكبر عدد ممكن وتحديد أعداد العملاء من مشاهدي القصص والمقاطع التصويرية وغيرها.
  • يتيح لك أيضًا ربط حسابك بمتجرك الإلكتروني أو موقعك الإلكتروني.

المحتوى الجذاب

اجعل منتجك هو النجم في هذه الحفلة، وذلك من خلال تحسين جودة الصور المعروضة له وتقديم مقاطع الفيديو التي تدعمه وتقديم المعلومات والبيانات الصحيحة حوله.

كيف تسوق لمشروعي في الانستقرام؟ إذا أردت إبراز منتجك والتسويق له عليك عرض المزايا الخاصة بالمنتج من خلال محتواك، ولا تنسى دعمه بالأدوات المستخدمة ومنها الهاشتاج.

أسرار التسويق عبر انستجرام.. كيفية الوصول السريع للعملاء

الاستفادة من ميزات التسويق عبر انستقرام

تقدم منصة انستجرام عدد من الأدوات التي يمكنك استخدامها في عملية التسويق والمتمثلة في:

  • ربط المنتج بالسعر من خلال توجيه المشتري إلى الرابط الخاص بالموقع أو المنصة المستخدمة للبيع.
  • إضافة ملصقات خاصة تشير إلى وجود المنتج في القصص المثبتة وكل المعلومات الخاصة به.
  • عمل مجموعات تضم المنتجات المتعلقة ببعضها البعض معًا.

التفاعل التسويقي

لا تنسى قيمة التفاعل في جعل العملاء يشترون من المنتجات التي تعرضها وذلك من خلال مناقشة العملاء والرد على تعليقاتهم، واستغل هذا التواصل في إجراء مسابقات وتوزيع جوائز تزييد من تحفيز العملاء على الشراء.

ازاي اعمل ترويج للانستقرام؟ يمكنك طلب بعض الاقتراحات منهم أيضًا ومشاركتك بعض الاختيارات.

أهمية الانستجرام في التسويق

يتميز موقع انستجرام بالعديد من المزايا غير المتواجدة لدى غيره من المواقع والتي تتيح لك استخدام أدوات متعددة من صور ومقاطع فيديو بالشكل الذي تريده، بالإضافة إلى القدرة على الوصول إلى أفضل العملاء والتعامل معهم وزيادة حصص بيعك في السوق، وبالإضافة إلى كل ما سبق إليك التالي من مزايا إضافية لاستخدامك منصة انستجرام في التسويق.

التسويق المجاني على انستقرام

يمنحك الموقع القدرة على التسويق إلى ما تريد من منتجات مجانًا مهما كان عددها وذلك بشكل دوري، فوفقًا لعمل الخوارزميات الخاصة بالمنصة يتم الكشف عن منتجك للآخرين والوصول إلى العديد من المستخدمين، وهي ميزة تتوفر لكل من يبدأ مشروعًا جديدًا ولا يمتلك ميزانية تسويقية.

في هذا الوضع يكون الاعتماد الكلي على قدراتك التسويقية ومحتواك الجذاب للوصول إلى أكبر عدد ممكن من المتابعين، والتجاوب معهم والتفاعل للوصول إليهم والحفاظ عليهم في حسابك.

التسويق المدفوع على انستجرام

يعني هذا النوع من التسويق الدفع مقابل استخدام الإعلانات أو الدفع للمؤثرين للإعلان عن منتجك وهو ما يستدعي امتلاكك ميزانية للدفع والتسويق، ويمكن أن تكون تلك الميزة من أهم المميزات الموجودة لأنها تتيح لك استهداف العملاء الذين تريدهم تحديدًا، والتعامل مع أفضل المؤثرين المعنيين بنفس المجال الذي يختص به منتجك، مما يجعل النتائج متوقعة وفي صالحك.

نسبة التفاعل المرتفعة

يمتلك هذا الموقع نسبة تفاعل عالية أكثر من غيره من المنصات الأخرى، ويفضله الكثيرين خاصة في حالة التسوق، حيث يثقون بالتعامل مع التجار الموجودين عبره، وكذلك المؤثرين الذين يختارونهم بعناية، لذلك إذا كنت تريد تحقيق الانتشار واستهداف العملاء بشكل صحيح يجب أن تتأكد من وجود حسابًا تجاريًا لك عبر انستجرام.

يساعد التفاعل المستمر على بناء جسر مميز وخاص بينك وبين العملاء والقدرة على استغلاله لصالحك في أي وقت.

الطبيعة الجذابة

يعرف موقع انستجرام بأنه الأقوى من حيث الطبيعة الجميلة المرئية المتمثلة في الصور المنتشرة في كل مكان والتي تأتي بأعلى جودة وبأفكار مبتكرة.

يساهم ذلك في جذب المزيد من العملاء لمشاهدتها والتعامل من خلالها مع أصحاب العلامات التجارية، فإذا كان المنتج الذي تريد الإعلان عنه يستهدف محبي الجمال وتريد إظهاره بأفضل صورة ممكنة يجب أن تعتمد على التسويق عبر انستجرام أكثر من غيره من سبل التسويق المعروفة.

نصائح للتسويق عبر انستجرام

إذا أردت الحصول على تسويق ناجح عبر انستجرام دون تكلف الكثير من الوقت والجهد والمال، يجب أن تتبع النصائح التالية والعمل بها:

المحتوى الإبداعي

كن مبدعًا تكن مميزًا، فإذا أردت ألا يضيع بريقك بين الآخرين يجب أن تحافظ عليه بكل جهدك، ولن يحدث ذلك إلا إذا أصبحت مبدعًا في مجالك، لذا لا تقم بنشر الصور المصورة بكاميرا ضعيفة واهتم بما تكتبه من وصف للمنتج، ولا تكن تقليديًا بل اعتمد على الإبداع والتحليق خارج السرب.

ضع يد العميل على ما يريده بسهولة واجعله يشعر بقرب حسابك ومحتواه منه وقدرته على الحصول على ما يريد في أسرع وقت ممكن، مع التنوع الذي يجعله يثق في اللجوء إليك في أي وقت.

استخدام الهاشتاج المناسب

يجهل الكثيرين أهمية الهاشتاج في الوصول إلى العملاء عبر انستجرام، وذلك لأنهم لا يعلمون أن خاصية البحث دائمًا ما ترتبط به عبر تلك المنصة، لذلك عليك أن تتابع بقوة أفضل الهاشتاجات المناسبة لدعم التسويق عبر انستجرام وحقق من خلالها الحضور الطاغي والوصول لأكبر عدد ممكن من الأفراد.

ابحث عن الهاشتاج المناسب لموضوعاتك ولا تستهدف هاشتاجات عشوائية، ويمكنك التركيز على الأأشخاصوالتريندات كذلك في استخدام الهاشتاج.

اعمل على التنوع عند اختيارك لهم خلال منشوراتك لأن العكس يؤدي إلى انخفاض عدد المتابعين وهو ما لا تريده إذا كنت تستهدف النمو والوصول على مستخدمين جدد عبر المنصة.

الانتظام في النشر

تعتمد أي خطة للتسويق عبر المنصة على المكونات الثلاثة للانتشار الواسع والتي يجب أن تلتزم بها عند النشر من خلالها وهي:

  • النشر بانتظام وفقًا للجداول التي تضعها لذلك ولا تهمل الرد على المتابعين خلال هذه الخطوة حتى يكون لنشرك فائدة مع التأكد من ترابط المحتوى بالمنتج الذي تنشر عنه.
  • حقق التوازن والاعتدال في النشر حتى لا يمل الجمهور منك أو يجعلهم يظنون أن مستوى علامتك التجارية لا يرقى لهم، لذلك اعتمد على أوقات النشر التي تحقق الكثير من التفاعل واعتمدها للنشر يوميًا.
  • يجب أن تدرس وتحلل البيانات الخاصة بحسابك جيدًا للوصول على أفضل فرصة للنشر والتواجد عبر المنصات والحصول على التفاعل المطلوب، وقد يكون الموضوع صعب في البداية، لكن يمكنك تحقيقه بالاستمرار.
  • يجب أن تسير كافة المنشورات التي تعتمد عليها في اتجاه موحد للحصول على نتيجة سريعة، فلا تشتت العملاء أو تجرفهم في اتجاهات لا يرغبون بها، مما يدفعهم إلى ترك حسابك أو مهاجمته.

تشجيع محتوى العملاء

سوف يحاول بعض العملاء ربط محتوياتهم بمحتواك، لذلك لا ترفض الأمر بل شجعهم على ذلك من خلال نشر المراجعات التي يصورونها لمنتجك بل وتشجيعهم على الاستمرار في الأمر، وهو ما يزيد من ثقة العملاء الجدد بك.

يعلم ذلك أيضًا العملاء الولاء في التعامل، لكن عليك أن تراجع المحتوى أولًا وأن يكون متناسبًا مع المصداقية والمرونة الخاصة بموقعك.

مشاركة القصص

تحدث عن نفسك ومنتجاتك من خلال خاصية القصص التي تستمر في العرض لمدة 24 ساعة فقط، والتي يسعى الكثيرين إلى الوصول غليها للحصول على ما بها قبل اختفائه.

يحول هذا الأمر محتواك من محتوى تسويقي إلى محتوى واقعي وهو أمر مهم للغاية لأنه يستهدف عقلية العميل وارتباطه النفسي بك أيضًا، وهو ما ينبغي تحقيقه في الحال للحصول على ولاء العملاء.

يمكنك تثبت بعض القصص للجوء إليها لاحقًا إذا حققت بعض النتائج الجيدة.

تزداد قيمة التسويق عبر انستجرام يومًا بعد يوم، مما يجعلك في حاجة إلى تفهم ذلك واستغلاله لصالح منتجك، مع الاستفادة من القاعدة الجماهيرية الكبيرة للمنصة وسهولة الوصول إلى العملاء المستهدفين.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة