أسباب التوظيف المتكرر وأثره السلبي على شركتك

  • تاريخ النشر: منذ 6 أيام
أسباب التوظيف المتكرر وأثره السلبي على شركتك

تعاني العديد من المؤسسات في مختلف المجالات من أسباب التوظيف المتكرر التي تضيع العديد من أهداف الشركة وتفقدها بوصلتها، وتؤثر عليها على الجانب المادي والعملي، لذلك يجب أن تتعرف على الأسباب بالتفصيل وتسعى لمعالجتها لجعل مؤسستك من أفضل الأماكن الجاذبة للمواهب والمبدعين.

أسباب التوظيف المتكرر وأثره السلبي على شركتك

أسباب التوظيف المتكرر

هل تعاني شركتك من التوظيف المتكرر وهروب الموظفين منها؟ إذًا لديك الكثير من المشكلات التي عليك مواجهتها في عملك وهو ما يعرفه البعض بالتسرب الوظيفي أيضًا، أي ترك المرء للعمل في مكان محدد ويتبعه الكثير من تاركي العمل لأسباب متعددة أو أسباب متشابهة، مما يفقد المؤسسة قيمتها في السوق وتسوء سمعتها.

الكثير من الموظفين لا يرجون العمل في شركة من الممكن أن تستغنى عنهم بعد قليل من الوقت أو بيئتها سامة تؤدي إلى تسرب الموظفين، ومنأسباب التوظيف المتكرر هذا ما يلي:

عدم الحصول على الرضا الوظيفي

لا يتمكن بعض الموظفين من الحصول على الرضا الوظيفي في مكان عملهم مما يضطرهم في النهاية إلى ترك المكان والتخلص من تلك الوظيفة التي لا ترضي طموحاتهم أو أهدافهم.

الرغبة في التغيير

لا يمكن للموظف الناجح البقاء في مكانه فترة طويلة فهو يسعى للترقية والتغيير، فإن لم يجد ذلك في مؤسستك سيرحل إلى أخرى تُقدر ذلك، وتستطيع منحه ما يريد من أهداف وطموحات، لذلك يجب أن تُرضي حس التغير لدى موظفيك على الدوام، فالبعض لا يستطيع العيش وسط الروتين المتكرر.

الأسباب الشخصية

قد لا يكون للمؤسسة دور سلبي في تسرب الموظفين ويعود الأمر إلى وجود أمور شخصية عليهم الانتهاء منها بعيدًا عن مكان العمل مما يضطرهم إلى تغيير العمل ككل.

أسباب التوظيف المتكرر وأثره السلبي على شركتك

عدم امتلاك المهارات المناسبة

تكتشف بعض المؤسسات مع ممارسة الموظف لعمله وتخطيه مرحلة التدريب أنه ليس بالكفاءة المطلوبة منه أو لا ينجزالعمل المطلوب مما يضطرهم إلى تغيير سياستهم في الاختيار فيما بعد والبحث عن موظفين جدد.

ارتفاع تكلفة الموظفين

قد تكون من الطرق غير المحترفة لكن البعض يلجأ إليها فتتسبب له في مشكلات على المستوى البعيد، فبعد أن يقضي الموظف الكثير من العمل يتم تبديله بآخر حديث التخرج أو لا يمتلك الخبرة بسبب قلة الأجر الذي سيحصل عليه، والتخلص من الآخر الذي يزداد أجره مع الوقت، لكن مع تقدم الوقت تخسر المؤسسة خبرات كثيرة لن تتكرر.

تغير احتياجات العمل

ع التطور الكبير الذي يطرأ على مجالات العمل المختلفة يلجأ البعض إلى تغيير الموظفين القدامى بآخرين جدد لديهم الكثير من الاطلاع على التطورات الحديثة في العمل.

أسباب التوظيف المتكرر وأثره السلبي على شركتك

مساوئ التوظيف المتكرر

تتكرر عملية التوظيف من فترة لأخرى في الكثير من المؤسسات، والتي تجعلها تتكبد الكثير من الخسائر غير المتوقعة ومن هذه المساوئ ما يلي:

التكلفة المالية

وفقًا للعديد من الإحصائيات الجديد فإن تعيين موظف جديد لآخر سابق يكلف المؤسسة الكثير من المال الخاص بالتدريب وانتظار سير العمل بالشكل المتفق عليه.

انخفاض الإنتاجية

تتعرض إنتاجية الشركة إلى الانخفاض بشكل كبير في كل مرة يتم تعيين أحد الموظفين الجدد وذلك لأنه يستغرق ما لا يقل عن ثلاثة أشهر حتى يتمكن من العمل على الإنتاجية الصحيحة فهو لا يمتلك نفس الخبرة والاعتياد التي يمتلكها الطرف السابق ويحتاج إلى المزيد من الوقت لمواصلة العمل.

انخفاض معنويات الموظفين

تتأثر الحالة المعنوية للموظفين بشكل عام عندما يتم استبدال زملائهم بآخرين جدد وذلك لأنه بمثابة تهديد لمكانتهم في العمل، كما ستلاحظ الفرق خلال عملهم في فرق، فبعد أن اعتادوا على التعامل مع أفراد قدامى عليهم اليوم التأقلم مع الأفراد الجدد.

سمعة الشركة

تتأثر سمعة بعض الشركات وينفر الكثير من العمل بها وفقًا لما عرفوه عن تسريحها للعمالة وعدم اهتمامها بعدد السنوات التي قضوها لديهم، وهنا لن تحصل على الموظفين أصحاب الفكر الإبداعي والمبتكرين لأنهم سيرون في شركتك مكانًا طاردًا لأمثالهم.

حل مشكلة التوظيف المتكرر

إذا كنت تواجه مشكلة في التسرب الوظيفي ولا تعرف كيف تتصرف عليك اتباع بعض الحلول التالية التي ستساعدك على استكمال عمليات التوظيف بالشكل المناسب لك.

وكالات التوظيف

مكنك التعاقد مع بعض الوكالات المتخصصة في توظيف الموظفين في المجالات المحددة التي تريدها، حيث توفر لك القيام بدور الموارد البشرية وتُقدم لك عدد كبير من المهارات للاختيار من بينها مع تحديد مستوى الراتب الذي تبحث عنه، والتأكد من تمتع الموظف بالإخلاص والتفاني في العمل.

خطط التوظيف

يجب أن تمتلك مؤسستك دراسات واستراتيجيات خاصة للتعيين وتشمل خطة متكاملة بها كافة أنواع الموظفين المطلوبين ورواتبهم وتفاصيل المهمات التي سيقومون بها.

بالإضافة إلى ذلك، يجب عدم تراكم الأشخاص أصحاب المهارة المتكررة في العمل والتنويع في الاختيار لسد حاجات العمل بالكامل.

وضع ميزانية واضحة لرواتب الموظفين وفقًا للأعداد المطلوبة حتى لا تلجأ إلى عملية التدوير أو الإقصاء في وقت لاحق.

التركيز على المبدعين

يمكن للموظف الأكثر إبداعًا أن يمنحك أكثر مما ستحصل عليه من موظف اعتيادي، لذلك اختر المواهب التي تريدها بالضبط وتواصل مع أصحاب المهارات الإبداعية لتزويد عملك بما يحتاجه، بل ودفعه للأمام في مجاله.

كم تستمر اجراءات التوظيف؟ تأكد من عدم إطالة إجراءات التوظيف في حالة تسرب أحد الموظفين حتى تستطيع الالتزام بالإنتاجية المطلوبة منك.

قاعدة بيانات

احتفظ بقاعدة بيانات للموظفين الذين ربما تحتاجهم لاحقًا في دورة توظيف أخرى، وقم بتصنيفهم من الأفضل للأقل، حتى يُسهل عليك الاختيار لاحقًا، إذا تعرضت إلى فقدان أحد الموظفين بصورة مفاجئة.

الإعلانات المدفوعة

يمكنك الاعتماد على الإعلانات المدفوعة للوصول إلى أكبر عدد ممكن من المرشحين وفي أقل وقت، وذلك سيمكنك من الحصول على الموظف الذي تريده، واطلب من الموظفين الحاليين تقديم ترشيحاتهم للوظائف الخالية الحالية.

أسباب التوظيف المتكرر قد تكون كثيرة، لكنها قابلة للحل ويمكنك التغلب عليها والوصول بمؤسستك إلى بر الأمان، مع الحصول على أفضل الموظفين.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة