أدنوك تبرم أكبر صفقة استحواذ بالشرق الأوسط على شركة أوروبية

أدنوك الإماراتية تعزز نموها العالمي باستحواذ استراتيجي على كوفيسترو الألمانية

  • تاريخ النشر: منذ يومين
أدنوك تبرم أكبر صفقة استحواذ بالشرق الأوسط على شركة أوروبية

قامت شركة أدنوك الدولية، التابعة لشركة أدنوك الإماراتية، بإبرام اتفاقية استثمارية مع الشركة الألمانية كوفيسترو إيه جي (كوفيسترو)، وقدمت عرضاً لمساهميها، للاستحواذ العام الطوعي بقيمة 254 درهماً (62 يورو) للسهم الواحد، وهو ما يعادل حوالي 13 مليار دولار.

أدنوك الإماراتية تعزز نموها العالمي باستحواذ استراتيجي على كوفيسترو الألمانية

وبحسب ما ذكرته تقارير اقتصادية، تعتبر هذه الصفقة أكبر عملية استحواذ لشركة من الشرق الأوسط على شركة أوروبية، مما يمثل خطوة هامة ضمن استراتيجية أدنوك للنمو والتوسع العالمي.

وقالت التقارير إن استراتيجية أدنوك، التي تم اعتمادها من قبل مجلس إدارتها، تركز على التوسع في مجالات: الكيماويات، الغاز، الغاز الطبيعي المسال، والطاقة منخفضة الكربون.

وأردفت إن هذا الاستحواذ يأتي كجزء من هذه الاستراتيجية، حيث يدعم طموح الشركة لتصبح من بين أفضل 5 شركات عالمية في قطاع الكيماويات.

ولفتت التقارير إلى أنه من خلال هذه الصفقة، ستصبح كوفيسترو القاعدة التأسيسية لأعمال أدنوك في مجال المواد عالية الأداء والكيماويات المتخصصة، مما سيساهم في تنويع محفظة أعمالها في هذا القطاع الحيوي.

وأكملت أن نشطة كوفيسترو تتماشى مع رؤية أدنوك للتوسع في مجال الكيماويات المتخصصة، وكذلك مع التزام دولة الإمارات العربية المتحدة بالابتكار، وريادتها في استخدام التكنولوجيا الحديثة، لتحقيق تقدم عالمي.

ونوهت التقارير إلى أن هذا الاستحواذ يمثل فرصة كبيرة لتعزيز مكانة شركة أدنوك في الأسواق العالمية، وتنويع مصادر دخلها، بما يتناسب مع رؤية الإمارات الطموحة للنمو الاقتصادي المستدام.

وتعليقاً على هذه الصفقة، قال الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، وزير خارجية دولة الإمارات، في منشور له عبر حسابه الخاص على منصة إكس، إن: “الصفقة المحتملة لاستحواذ أدنوك الدولية على شركة كوفيسترو الألمانية، ستشكل خطوة مهمة بالنسبة لأدنوك ولدولة الإمارات، وستساهم في تعزيز علاقتنا الاستراتيجية مع ألمانيا.”

وأضافت قائلاً: “ستشكل شركة كوفيسترو بخبرتها الواسعة في قطاع المواد الكيمياوية المتقدمة والمستدامة، إضافة نوعية، لتحقيق استراتيجية أدنوك للنمو في هذا القطاع.”

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة