أداة جديدة من OpenAI تكشف الصور المولدة بالذكاء الاصطناعي

شركة أوبن إيه آي تطلق أداة جديدة تكشف الصور المولدة بالذكاء الاصطناعي

  • تاريخ النشر: الخميس، 09 مايو 2024 آخر تحديث: الأحد، 12 مايو 2024
أداة جديدة من OpenAI تكشف الصور المولدة بالذكاء الاصطناعي

قامت شركة OpenAI أوبن إيه آي الأمريكية قامت بالكشف عن أداة ذكية جديدة، والتي تمكن الباحثون من تتبع أي صور رقمية تم إنشاؤها باستخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي.

شركة أوبن إيه آي تطلق أداة جديدة تكشف الصور المولدة بالذكاء الاصطناعي

وبحسب ما ذكرته تقارير تقنية، فإنه في عالم مليء بأدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي، فقد أصبح من الضروري التحقق من صحة المحتوى الرقمي على شبكة الإنترنت.

وأوضحت التقارير أن الأدوات الذكية التي تتيح للمستخدمين إنتاج صور ومقاطع فيديو مزيفة بسهولة، قد يتم استخدامها بشكل غير قانوني، في الاحتيال أو تضليل الجمهور.

وبينت أنه من أجل هذا الأمر، فإن شركة أوبن إيه آي، المعروفة بتقديمها للبرنامجين المتخصصين في الذكاء الاصطناعي، تشات جي بي تي و دال إي، كشفت عن أداتها الجديدة دال إي 3، والتي تعمل على رصد أي صور تم إنشاؤها باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي.

وأردفت التقارير إن الشركة الأمريكية تمتلك فريقاً قوياً من الباحثين، والذين عملوا على تطوير هذه التقنية الذكية، لتحديد المحتوى الرقمي الزائف بشكل فعال.

وقالت شركة أوبن إيه آي إن الاختبارات الداخلية لإصدار سابق من هذه الأداة، قد أظهرت أنها تستطيع التعرف على الصور المزيفة بدقة تصل إلى 98%، مع نسبة قليلة جداً من الصور التي لم يتم إنشاؤها بواسطة تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، ولكن تم تسجيلها على أنها كذلك.

وأكدت الشركة الأمريكية على فاعلية أداتها الذكية الجديدة، مشيرة إلى أنها من الممكن أن تتأثر في حال قامت الصور المزيفة بالتعديل لاحقاً بواسطة أدوات تحرير الصور، أو في حال استخدام نماذج أخرى لإنشاء الصور.

وإلى جانب هذا، فقد أعلنت أوبن إيه آي أنها ستقوم بإضافة علامات إلى الصور المكتشفة توضح أنها مزيفة ومصنوعة بواسطة الذكاء الاصطناعي.

ونوهت التقارير إلى أن هذا الأمر يأتي اتباعاً لمعايير وضعها التحالف من أجل مصدر المحتوى وأصالة البيانات الرقمية، المعروف باسم C2PA، وهي مبادرة تقنية تضع معايير لتحديد مصدر المحتوى الرقمي، وتحقق في أصالته.

جدير بالذكر أنه في الشهر الماضي، أعلنت شركة ميتا الأمريكية عن نيتها بدء تصنيف المحتوى المزيف بواسطة الذكاء الاصطناعي، بموجب معايير التحالف، علماً بأن شركة قوقل قد انضمت إلى هذه المبادرة أيضاً.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة