أخطاء مالية عليك تجنبها على مشارف الأربعين من العمر

  • تاريخ النشر: الأحد، 21 يوليو 2024 آخر تحديث: الإثنين، 22 يوليو 2024
أخطاء مالية عليك تجنبها على مشارف الأربعين من العمر

هل أخبرك أحد من قبل بأنه هناك أخطاء مالية عليك تجنبها على مشارف الأربعين من العمر، لا يعتبر سن الأربعين من الأعمار المتقدمة للغاية، لكنه السن الذي يبدأ خلاله الفرد في الشعور بالاستقرار المالي، لكنه ربما يفقد حماسه للترتيب والتنظيم لحياته القادمة، مما يجعله يهمل الجانب المالي ومدخراته، لذلك انتبه إلى بعض الأخطاء التي يمكن أن تقع بها، واعمل على تجنبها.

أخطاء مالية عليك تجنبها على مشارف الأربعين من العمر

أخطاء مالية تجنبها على مشارف الأربعين من العمر

عندما تصل إلى مشارف الخمسين من العمر، يجب أن تكون لديك خطط محكمة للتحكم في المصروفات الخاصة بك، والتعرف على الأسلوب المالي المثالي لك، حيث تعتبر تلك الفترة من أكثر الفترات استقرارًا في حياتك من الناحية المالية المتعلقة بالدخل المالي، لكن هناك بعض العوامل التي من الممكن أن تؤثر بالسلب على وضعك والتي منها، ارتفاع تكلفة الحياة في المكان الذي تعيش به، ووقوعك في فخ الديون وغيرها من الأمور التي يجب أن تستعد لها.

وإليك مجموعة من أهم الأخطاء التي لا بد أن تتجنب وقوعها في هذا العمر:

الجهل بقيمة ما تملك

تتسم هذه المرحلة بالثبات أكثر من غيرها، لذلك لا يجب أن تكون على معرفة تامة بالمدخرات التي لديك وما تمتلكه من أموال، لأن الجهل بذلك يتسبب في عدم الأمان المالي وشعورك بالخطر لوقت طويل، على الرغم من امتلاكك للأموال.

كلما كنت على معرفة بمقدار المال الذي تمتلكه، تمكنت من التصرف به على نحو جيد، وخاصة لأنك تقترب من مرحلة سن المعاش، وتريد الترتيب لتقاعد جيد.

لا يعني الجهل بالمدخرات أنها ليست موجودة، لكن البعض يضع مبلغاً شهرياً في حسابه البنكي، ولا يتأكد من المبلغ الكلي الذي وصل إليه، وهنا تكمن المشكلة.

ثبات المدخرات

إذا كان الجهل بالمدخرات من أسباب التراجع في الأمان المادي، يمكنك أن تقول إن ثبات المدخرات هو من أكثر الأشياء التي يجب ألا تقوم بها، وذلك لأنك تخاطر بالأمان المالي الكلي لك في فترة التقاعد، فهذا الوقت هو أنسب الأوقات للادخار، والاستثمار في الوقت نفسه.

سيكون لديك طريقان لتسلكهما، الطريق الأول هو زيادة المبالغ التي تدخرها والثاني يعتمد على الاشتراك في أي استثمار حديث، سواء بالمشاركة أو البدء في مشروعك الخاص على الفور، فمن أكثر القواعد المالية الآمنة الآن، هو خوض الاستثمار مهما كنت تعتقد أن الأوان قد فات، لأن هذا الاستثمار سيسمح لك بتأمين مبلغ من المال بشكل دوري وضمان الاستمتاع بالدخل الوفير في الوقت ذاته.

أخطاء مالية عليك تجنبها على مشارف الأربعين من العمر

الإنفاق على الأمور غير الضرورية

يؤكد الكثير من الباحثين أن أكثر ما يمكن أن يدمر عاداتك المالية هو إنفاق المال على غير الضروريات، لذلك لا تقدم على فعل ذلك مهما كان عمرك، فالكثير من المال الذي تنفقه على غير الضروريات الآن، سوف تشعر بقيمته على المدى البعيد.

يكافح الكثير من الأفراد لزيادة الدخل المالي لهم على مدار السنين، وبدلًا من رفع قيمة المدخرات التي يمتلكونها، يسعون إلى توسيع دائرة الإنفاق بدلًا من ذلك، لذلك فكر أكثر من مرة قبل شراء أي شيء، فإذا كان هذا الشيء يمكنك الاستغناء عنه أو هناك بديلًا له، لا تسرع للحصول عليه.

يجب أن تكون في هذا العمر قادرا على الاعتماد على ذاتك لمعرفة ما يجب أن تشتريه؛ لأنك في حاجة إليه، وما تركض خلفه لرغبتك فيه.

سحب مدخرات التقاعد باكرًا

يجب أن تحذر من سحب المدخرات الخاصة بالتقاعد قبل الوصول لسن التقاعد، لأن ذلك من المخاطرات الكبرى التي تجعلك تواجه خطر الإفلاس لاحقًا.

يسحب البعض المدخرات الخاصة بهم من أجل الإنفاق على أشياء لا قيمة لها أو للاستثمار، ففي الحالة الأولى يجب ألا تقوم بذلك مهما كانت الضغوطات، لكن في الحالة الثانية يمكنك سحب جزء من المدخرات واستثمارها أو التأكد من أن الاستثمار الذي ستغامر من خلاله سيعود عليك بالنفع.

مراجعة الوصية الخاصة بالإرث

إذا كنت تريد عمل وصية بأملاكك فيجب أن تعمل على مراجعتها كل فترة من الزمن، وذلك من خلال أحد المحاميين أو كلما طرأ أمر جديد على حالتك المادية والأسرية مثل وفاة شخص ما أو وصول الأطفال إلى سن الرشد.

يعتبر هذا الإجراء إجراء اختيارياً للبعض، ولكنه من الإجراءات المهمة التي لا يجب أن تتجاهلها بأي حال من الأحوال.

أخطاء مالية عليك تجنبها على مشارف الأربعين من العمر

أخطاء ترتكبها عند توفير المال

هناك الكثير من الأخطاء التي يقع بها الفرد عندما يتعلق الأمر بتوفير الأموال، وذلك لأن خبرته تكون قليلة أو لاتباعه عدم التنظيم في حياته، لذلك إليك أهم الأخطاء التي يجب ألا ترتكبها عند توفير أموالك:

تجاهل الفواتير

يجب ألا تتجاهل ما يصلك من فواتير بشكل دوري، وذلك لأنه سيوضح لك ما تنفقه شهريًا من أموال ومقدار الزيادة التي استجدت، وما يجب أن تفعله لتقليل النفقات.

تسديد ديونك من الأقل للأعلى

يجب ألا تعتمد في عملية تسديد الديون على تسديد الحسابات الأقل ثم الأعلى؛ لأن ذلك لا يجعلك تتخلص من الفوائد الكبيرة، بل تكون وكأنك لا تسدد شيء يذكر، لذلك ابدأ بالادخار من أجل التخلص من الحسابات الكبيرة.

الحصول على مكافأة مع كل راتب

لا يعني استلامك للراتب أنك قد حصلت على ارتفاع جديد في الدخل والمال المدخر، لكنه مجرد مال ستسدد به التزاماتك، لذلك لا داعي للاحتفال وإنفاق المال هنا وهناك بدون داع، ولا يعني ذلك ألا تنفق المال للترفيه عن نفسك، لكن اعتمد على الطريقة الصحيحة للإنفاق وخطط جيدًا، ثم لا تجعل الأمر عادة مدمرة كأن تعتاد إنفاق الكثير من المال في عطلات نهاية الأسبوع.

عدم التواصل مع أفراد الأسرة

إن عدم التواصل مع أفراد الأسرة الواحد يجعلك تقع في فخ كبير، لأنه كلما كان هدف الأسرة موحداً، ستجد من يساعدك على الثبات على مبدأك وتوفير المال للغرض الأساسي الذي تعمل على الوصول إليه.

في الختام، يجب أن تركز على العادات الصحية للادخار وكيفية التعامل مع الأمور المالية، حتى لا تتفاجأ بوصولك إلى سن التقاعد وأنت خالي الوفاض، دون أن تحضر لحياتك القادمة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة