• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      أحمد السيد رفعت أحمد

    • اسم الشهرة

      أحمد رفعت.. أبرز المعلومات عن اللاعب المصري الراحل

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      العربية

    • الوفاة

      06 يوليو 2024
      مصر

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      2013 - حتى الآن

السيرة الذاتية

أثار خبر وفاة اللاعب المصري أحمد رفعت حالة من الحزن للشعب المصري، فقد توفي بشكل مفاجئ بعد تعافيه من وعكته الصحية التي عانى منها على مدار أشهر، وقد تصدر اسمه التريند في مصر، في هذا المقال سنلقي الضوء على مسيرته الرياضية، ووعكته الصحية، ووفاته.

من هو أحمد رفعت؟

أحمد السيد رفعت أحمد هو لاعب كرة قدم مصري، ولد في 20 يونيو عام 1993 في محافظة كفر الشيخ في مصر، وكان يلعب في مركز الجناح مع نادي مودرن سبورت ومنتخب مصر لكرة القدم.

لعب فتحي خلال مسيرته الكروية مع عدة أندية مصرية، فقد لعب مع أندية إنبي، والزمالك، والاتحاد السكندري، والنادي المصري، ومودرن سبورت، كما لعب مع نادي الوحدة الإماراتي.

وبجانب مسيرته مع الأندية، فقد امتلك مسيرة كروية دولية مميزة، حيث انضم إلى منتخب مصر لكرة القدم عام 2013، وشارك في عدة مباريات دولية هامة.

عانى رفعت من وعكة صحية مفاجئة خلال مباراة فيوتر أمام الاتحاد السكندري، حيث سقط مغشيًا عليه، ودخل المستشفى لعدة أشهر، ثم تحسنت حالته، وعاد من الموت، إلا أنه توفي بشكل مفاجئ قبل فترة قصيرة من بداية التأهيل للعودة للملاعب بعمر 31 عامًا.

مسيرة أحمد رفعت الكروية

بدأ اللاعب المصري أحمد رفعت مسيرته الكروية الاحترافية مع نادي إنبي بداية من موسم 2013، وقد كانت مسيرته مع نادي إنبي مميزة، وتمكن من إبراز موهبته، حتى أصبح لاعبا أساسياً في تشكيلة الفريق.

استمر تألق رفعت مع نادي إنبي لمدة 3 مواسم، حتى موسم 2016، وهو الموسم الذي تمكن تقديم أداء جيد فيه، ولفت أنظار الأندية الكبرى في مصر لضمه إلى صفوفه، وعلى رأسهم النادي الأهلي المصري، ونادي الزمالك.

انتقل رفعت إلى نادي الزمالك في النهاية، إلا أن مسيرته مع الزمالك لم تكن مميزة، فلم يشارك في العديد من المباريات، ولم يتمكن من إقناع المدرب لإشراكه كلاعب أساسي في الفريق، حيث كان يعتمد على محمود كهرباء في مركز الجناح الأيسر.

وفي عام 2019 قررت إدارة نادي الزمالك إعارة اللاعب أحمد رفعت إلى نادي إنبي، ليعود من جديد، ويقدم موسم جيد، واستطاع أن يثبت وجوده كلاعب كرة قدم مميز، وفي الموسم التالي تم إعارته مرة أخرى إلى نادي الاتحاد السكندري، وتمكن من التألق مع فريقه.

المحطة التالية لرفعت كانت مع نادي المصري البورسعيدي، حيث خاض تجربة جديدة في موسم 2020- 2021، وبسبب تألقه مع النادي حصل على ثقة مدرب منتخب مصر لكرة القدم، المدرب البرتغالي كيروش، واختاره ضمن صفوف المنتخب في مركز الجناح الأيسر.

في موسم عام 2021 اشتراه نادي مودرن سبورت من نادي المصري البورسعيدي، وأصبح لاعب أساسي ضمن صفوف الفريق، واستمرت مسيرته مع النادي حتى سقوطه على أرض الملعب خلال مباراة فريقه أمام الاتحاد السكندري.

أما مع المنتخب المصري، فقد شارك أحمد رفعت في 7 مباريات مع المنتخب الأول، وخلال هذه الفترة سجل هدفين، كما شارك مع منتخب مصر تحت 20 عامًا، وحقق مع المنتخب لقب بطولة كأس الأمم الأفريقية عام 2013.

أحمد رفعت.. أبرز المعلومات عن اللاعب المصري الراحل

سقوطه في أرض الملعب

بدأت قصة اللاعب أحمد رفعت في شهر رمضان 2024، وتحديدًا في الدقائق الأخيرة من مباراة الاتحاد السكندري ومودرن سبورت في الدوري المصري، حيث سقط رفعت بشكل مفاجئ، وبدون أي احتكاك من لاعب آخر، على أرضية الملعب، ودخل في حالة إغماء كامل، مما أثار رعب زملائه في أرض الملعب.

حاول زملائه من الفريقين إسعافه ومحاولة إيقاظه، لكن دون جدوى، فنقل فورًا إلى المستشفى من خلال سيارة إسعاف للاطمئنان على حالته الصحية، وقد قرر الحكم إنهاء المباراة فورًا بعد الحادث.

أجرى رفعت عدة فحوصات وتحاليل، وقد وصل إلى المستشفىـ وهو يعاني من توقف عضلة القلب، واستمر الأطباء في محاولة إنعاش عضلة القلب لمدة ساعة ونصف تقريبًا، وبعد عضلة النبض، نُقل إلى غرفة الطوارئ، ووضع على أجهزة التنفس الصناعي.

خلال فترة تواجده في المستشفى زاره العديد من نجوم كرة القدم المصرية، وقد كان في حالة إغماء، ثم عاد وعيه، وبعد عدة أسابيع عاد إلى منزله، وكانت صحته مستقرة.

وبعد عودته إلى الحياة مرة أخرى، كتب عبر حساباته على منصات التواصل الاجتماعي، وقال: "بفضل دعواتكم.. الحمد لله ربنا نجاني، وعديت المرحلة الصعبة، والأمور استقرت بشكل كبير، وحابب أشكر الجميع على دعواتهم لي وحابب أشكر جميع الأطقم الطبية التي ساعدتني في عبور تلك الفترة الصعبة".

أحمد رفعت.. أبرز المعلومات عن اللاعب المصري الراحل

أحمد رفعت مع إبراهيم فايق

بعد أسابيع من خروجه إلى المستشفى، ظهر أحمد رفعت إعلاميًا للمرة الأولى، في برنامج "الكورة مع فايق"، مع المقدم إبراهيم فايق، وخلال البرنامج تحدث عن الضغوط التي تعرض لها من شخص مسؤول في الكرة.

وقال رفعت خلال البرنامج: "اللي حصل معايا محصلش مع أي بني آدم، وللأسف الناس دي من ناس مسؤولة في البلد، ومع الأسف بيستغلوا مناصبهم لمصالحهم بدل من صالح البلد"، إلا أنه رفض أن يحكي أي تفاصيل.

وفاة أحمد رفعت

استيقظ الجمهور المصري على خبر وفاة اللاعب المصري أحمد رفعت في السادس من شهر يوليو 2024 عن عمر 31 عامًا، بسبب توقف عضلة القلب، بعد 117 يومًا من سقوطه المفاجئ على أرض الملعب، ومروره بفترات طويلة من العلاج وعدة عمليات في القلب.

وقد أعلن نادي مودرن سبورت المصري عن الوفاة، حيث كتب عبر حسابه على فيسبوك: "ببالغ الصبر والحزن وبمزيد من الإيمان بقضاء الله وقدره، يعلن نادي مودرن سبورت عن وفاة أحمد رفعت لاعب الفريق الأول ومنتخب مصر إثر تدهور حاد في حالته الصحية، وتم نقله إلى المستشفى ليتوفاه الله، بعد رحلة شاقة من الصراع بعد الأزمة الصحية التي حدثت له يوم 11 مارس 2024".

وقد سببت وفاته صدمة كبيرة، وخاصة من الوسط الكروي في مصر، فقد نعاه العديد من الإعلاميين واللاعبين، ومنهم خالد الغندور، الذي أعلن عن توقفه النشر على منصات التواصل الاجتماعي، والظهور على البرامج حدادًا على الراحل.

نعاه أيضًا محمد صلاح، والإعلامي إبراهيم فايق، وإدارة نادي الزمالك، ونعاه كذلك وزير الرياضة المصري الدكتور أشرف صحي.، كما نعاه نادي الوحدة الإماراتي.

يُذكر أن أحمد رفعت زار فريقه مودرن سبورت، قبل 12 يومًا من الوفاة، في زيارة سريعة إلى زملائه، فيما كشف أقاربه أنه توفي بعد مشاهدة مباراة اليورو.

أحمد رفعت.. أبرز المعلومات عن اللاعب المصري الراحل