• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      أحمد أسامة الجندي

    • اسم الشهرة

      أحمد الجندي.. البطل المصري ملك الخماسي الحديث

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      العربية، الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      01 مارس 2000 (العمر 24 سنة)
      القاهرة، مصر

    • التعليم

      جامعي - الأكاديمية البحرية للعلوم والتكنولوجيا

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      2014 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحوت

السيرة الذاتية

أثبت اللاعب المصري أحمد الجندي موهبته الاستثنائية في رياضة الخماسي الحديث، وخطواته الثابتة نحو القمة جعلته أيقونة للرياضة المصرية، وبحصوله على الميدالية الذهبية في أولمبياد باريس أكدت مكانته المرموقة في عالم الرياضة، تعرف على إنجازاته، ورحلته نحو النجاح.

من هو أحمد الجندي؟

أحمد أسامة الجندي هو رياضي مصري بطل منتخب مصر للخماسي الحديث، ولد في 1 مارس عام 2000 في مدينة نصر في العاصمة المصرية القاهرة، وهو واحد من أبرز الأسماء الرياضية في مصر والوطن العربي.

حقق الجندي شهرة واسعة في عام 2020، حينما فاز بالميدالية الفضية في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية 2020 التي أقيمت في طوكيو، وأصبح أول رياضي مصري وأفريقي يفوز بميدالية أولمبية في هذه الرياضة.

واص الجندي تألقه، وحقق إنجاز جديد لمنتخب بلاده، حيث حقق الذهبية في رياضة الخماسي الحديث في أولمبياد باريس 2025، ليصبح واحد من أهم الرياضيين، وأفضل لاعب خماسي حديث في العالم بتحقيقه رقمًا قياسيًا جديدًا.

تتكون رياضة الخماسي الحديث من خمس رياضات مختلفة، يتم احتساب الفائز فيها من خلال جمع النقاط من كل الرياضات، والرياضات التي يتنافس عليها اللاعبون هي السباحة، والمبارزة، وركوب الخيل، والرماية، والجري.

عائلته ودراسته

نشأ أحمد الجندي في أسرة مكونة من 4 أبناء، والده يعمل مهندسًا ميكانيكيًا، أما والدته معلمة  استقالت عام 2018 للتركيز على مسيرة ابنها الرياضية. درس الجندي حاليًا الهندسة بالأكاديمية البحرية، وهو يجيد اللغة الإنجليزية.

أحمد الجندي وخطيبته

انتشرت الكثير من الصور للاعب أحمد الجندي وخطيبته، وخاصة بعد فوزه في أولمبياد باريس، وخطيبته اسمهامريم عامر، وهي تمارس رياضة الخماسي الحديث أيضًا.

أحمد الجندي.. البطل المصري ملك الخماسي الحديث

بداية مسيرته الرياضية

بدأ أحمد الجندي ممارسة الرياضة في سن مبكر، وقد نشأ في أسرة رياضية تهوى ممارسة الرياضة دون احتراف. لعب الجندي في البداية السباحة، وذلك باقتراح من طبيبه، حيث كان يعاني من حساسية في الصدر، وأوصى الطبيب بأن يمارس السباحة لتحسين تنفسه.

اكتشفت والدته فيما بعد رياضة الخماسي الحديث، وقررت إشراك الجندي فيها، وقد أظهر تفوقًا في هذه الرياضة، وتمكن من تحقيق بطولات محلية عدة.

لعب الجندي في البداية مع نادي طلائع الجيش بعمر 6 سنوات، واستمر في اللعب مع النادي حتى عام 2015. انتقل بعدها إلى نادي الصيد ولعب مع النادي حتى عام 2017، وبعدها انتقل للعب مع نادي الشمس منذ عام 2017.

حقق الجندي أول بطولة جمهورية في رياضة الخماسي الحديث بعمر 8 سنوات، حيث أحرز المركز الثالث في أول بطولة محلية له، وبعدها توالت البطولات التي حصل عليها في بطولة الجمهورية من عام 2008 حتى عام 2017، وتصدر المراكز الأولى أو الثانية فيها.

انقطع الجندي عن لعب رياضة الخماسي الحديث لعدة سنوات، وركّز في هذه الفترة على ممارسة السباحة، وحصد عدة ميداليات محلية ودولية، إلا أنه في عام 2014 ركّز على الخماسي الحديث، وخاصة بعدما تم الإعلان عن اختيار لاعبي المنتخب الوطني للخماسي الحديث.

أحمد الجندي.. البطل المصري ملك الخماسي الحديث

مشواره الدولي مع رياضة الخماسي الحديث

في عام 2014، قرر أحمد الجندي التركيز على ريضاة الخماسي الحديث، واستعد لإجراء اختبارات لاختيار لاعبي المنتخب الوطني في هذه الرياضة، استعدادًا لخوض المنافسات المؤهلة لأولمبياد الشباب.

كانت أول بطولة دولية شارك فيها عام 2015، وهي بطولة البحر المتوسط في إيطاليا، وحصل على الميدالية الذهبية، وبعدها شارك في عدة بطولات دولية، ومثّل فيها بلده مصر فرديًا وجماعيًا كذلك.

حقق الجندي مع نادي الشمس نجاحًا كبيرًا، وتصدر التنصيف العالمية للناشئين، وبعدها حصل على بطولة كأس العالم في البرتغال عام 2019، وحصل على اللقب مرة أخرى في التشيك، وتمكن من حصد بطولة العالم في فئة الشباب والناشئين.

حصل الجندي كذلك على الميدالية الفضية في منافسات بطولة العالم للجامعات، التي أقيمت في المجر عام 2018، كما حصل على برونزية كأس العالم في المجر عام 2019.

في عام 2018 حصل على جائزة أفضل لاعب في العالم للناشئين من قبل الاتحاد الدولي للخماسي الحديث، وفي العام نفهس حصل على جائزة محمد بن راشد آل مكتوم لأفضل رياضي عربي، كما تم اختياره سفيرًا للإبداع الرياضية.

تم تكريم الجندي من قبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عام 2019 في ختام مهرجان الشباب العربي والأفريقي الذي أقيم أسوان.

أحمد الجندي.. البطل المصري ملك الخماسي الحديث

أحمد الجندي في أولمبياد طوكيو

شارك اللاعب أحمد الجندي في أولمبياد طوكيو 2020، وقد تألق في الاولمبياد، وتمكن من تحقيق إنجاز تاريخي للرياضة في مصر بشكل عام، ورياضة الخماسي الحديث في مصر بشكل خاص.

حقق الجندي الميدالية الفضية في أولمبياد طوكيو بعد منافسة صعبة تمكن فيها أن يصبح في المركز الثاني، بعدما كان في المركز 13، ليصبح أول رياضي مصري وأفريقي يحصل على ميدالية أولمبية في رياضة الخماسي الحديث. وبعد إنجازه الهائل حقق الجندي شعبية كبيرة في مصر والوطن العربي.

أحمد الجندي.. البطل المصري ملك الخماسي الحديث

تألقه في أولمبياد باريس 2024

تألق أحمد الجندي لاعب الخماسي في أولمبياد باريس بحصوله على الميدالية الذهبية في رياضة الخماسي الحديث، فيما حصل الياباني تايشو ساتو على الميدالية الفضية، وإيطاليا جورجيو مالان على الميدالية البرونزية.

وتمكن الجندي من تحطيم الرقم القياسي العالمي في رياضة الخماسي الحديث حيث حقق 1555 نقطة، متفوقًا على الرقم القياسي القديم ب83 نقطة، حيث كان الرقم القديم 1482 نقطة.

ليس هذا فحسب، فقد تصدر الجندي الترتيب النهائي قبل منافستي السباحة والليزر رز بفار 15 ثانية عن منافسيه في الأولمبياد، ليعد واحد من أفضل رياضيي الخماسي الحديث.

وبعد تحقيقه الميدالية الذهبية، تحدث لاعب الخماسي أحمد الجندي مع الصحافة، وأكد أنه عانى لمدة 3 سنوات على لصعيدين الجسدي والذهني بسبب الإصابات، حيث أصيب بخلع في الكتف قبل شهرين من البطولة، إلا أن ذلك لم يمنعه من استكمال مشواره الرياضي. وبعد الفوز بالميدالية الذهبية، سيحصل الجندي على مكافأة مالية تتراوح بين 4 إلى 4 ملايين جنيه مصري.

أحمد الجندي.. البطل المصري ملك الخماسي الحديث

جوائز ومناصب فخرية

  • ذهبية أولمبياد باريس 2024

  • فضية أولمبياد طوكيو 2020

  • ذهبية أولمبياد الشباب عام 2018

  • ذهبية بطولة العالم 2019

  • فضية فردي بطولة العالم في أمريكا 2016

  • جائزة محمد بن راشد آل مكتوم لأفضل رياضى عربى

معلومات أخرى

  • بدأ رياضة السباحة بتوصية من طبيبه حيث كان يعاني من حساسية في الصدر