أبرز أسباب النزاعات في العمل

  • تاريخ النشر: الأحد، 09 يونيو 2024
أبرز أسباب النزاعات في العمل

تتعدد أسباب النزاعات في العمل والتي قد تقضي على الكثير من المؤسسات التي تحاول الحفاظ على سمعتها في سوق العمل، كما تؤثر تلك النزاعات على إنتاجية العمل، لذلك يجب أن تتجنب الأسباب ورائها وتتعرف على الحلول التي يمكن أن تساعدك في الابتعاد عن الخلافات.

أبرز أسباب النزاعات في العمل

تعريف نزاعات العمل

تُعرف نزاعات العمل بالخلافات التي تنشأ بين أفراد المؤسسة الواحدة من موظفين أو بين الإدارة والعاملين حول أمور العمل، ومن القضايا التي تسبب النزاع في العمل أيضًا ما يلي:

  • النزاع على الأجور من أجل زيادتها مع زيادة أعباء العمل ومطالبة المؤسسات بتوفير مزايا أفضل أو تحسين بيئة العمل.
  • المطالبة بالحصول على بيئة آمنة للعمل ضد التعسف والتحرش والإيذاء بكل أنواعه.
  • الخلافات حول حقوق العاملين في الإجازات.

أسباب النزاعات في العمل

تتسبب بعض النزاعات التي تقع في العمل في إفساد البيئة الإيجابية للعمل، لذلك يسعى الكثيرين إلى الحصول على بيئة عمل خالية من الصراعات، فما هي أسباب النزاعات في العمل التي لا تعرفها؟

عدم وجود تواصل

إذا كان التواصل بين أفراد العمل ضعيف يؤدي ذلك إلى وقوع العديد من المشكلات، وذلك لعدم القدرة على التعاون خلال العمل وابتعاد الإيجابية عن البيئة العملية، وتشمل سبل التواصل، التواصل مع الإدارة والتواصل مع الموظفين أنفسهم.

عدم وضوح المهام

إذا حصل العاملون على المهام غير الواضحة والغامضة يتسبب ذلك في وقوع المشكلات، لأنهم لا يستطيعون فهم المطلوب منهم وما هي مدى الصلاحيات التي يتمتعون بها.

تداخل المهام

يحصل البعض على مهام ثم يفاجأوا بحصول موظفين آخرين على نفس المهام الخاصة بهم، وذلك بعد أن بدأوا في إنجازها مما يتسبب في الكثير من المشكلات بسبب التطاول في الحديث.

بدلًا من وقوع هذا الأمر يمكن استبداله بالترابط بين العاملين لاستكمال الإنجازات.

التقييم الخاطئ

عندما لا تمتلك المؤسسة حس العدالة في التعامل مع أفرادها العاملين، يصبح ذلك سبب من أسباب تراجع العمل ونشوب الخلافات، وخاصة إذا كان الأمر يتعلق بالمكافآت، فيجد بعض الأفراد أنهم لا يحصلون على مكافأة على الرغم من عملهم المستمر والمثمر، ومن هنا تزداد الضغائن بين الموظفين بعضهم البعض.

زيادة العبء الوظيفي

إذا كانت المؤسسة من المؤسسات التي تعمل على توظيف عدد أقل من العمال مع الحاجة إلى مجهوداتهم، ستكون تلك هي المشكلة الأساسية وسبب من أسباب النزاعات في العمل.

يحصل الموظفون الحاليون على أعباء أكبر من مجهوداتهم، وهو ما يجعلهم يؤثرون على العمل بشكل سلبي وتنشب الخلافات بينهم على الفور.

الفروقات الفردية

لماذا تنشأ النزاعات في بيئة العمل؟ تختلف مهارات وقدرات الأفراد عن بعضهم البعض وذلك بسبب الفروق الفردية التي تجعل لكل منهم مميزاته وعيوبه، ومن الممكن أن تؤثر تلك الفروق على تعامل الأفراد في العمل مما ينشئ الكثير من الخلافات غير المقصودة.

الفرق بين منازعات العمل الفردية والجماعية

تنقسم نزاعات العمل إلى فردية وجماعية وهي التي تقع بين أفراد أو مجموعات كما يبدو من اسمها، لذلك إليك الفرق بين هذه النزاعات:

النزاعات الفردية

تعرف بالخلافات التي تنشأ بين عامل وزميله في الشركة حول العمل وكيفية أدائه أو النقاشات التي تتطور إلى التطاول بين الأفراد، وقد يشعر أحدهم بالغيرة من الآخر وينشب النزاع من هذه النقطة.

النزاعات الجماعية

تنشأ النزاعات الجماعية بين مجموعة من العاملين وصاحب المنشأة نفسه وهو ما يتطور إلى إضرابات أو احتجاجات للحصول على أجور أعلى أو أي حق من حقوقهم.

حلول نزاعات العمل

نقدم لك بعض استراتيجيات حل نزاعات العمل والتي تجعلك تتجنب الصراعات والمشكلات، ومنها ما يلي:

الوقاية

يمكنك الاعتماد على الوقاية بدلًا من محاولة علاج المشكلة من خلال خلق بيئة عمل إيجابية تشجع على التواصل المفتوح والاحترام المتبادل بين الإدارة والموظفين، وتعزيز ثقافة حل المشكلات بشكل تعاوني.

حدد مصدر المشكلة المحتملة من قبل أن تقع وذلك من خلال التعرف على العوامل التي قد تُؤدي إلى نزاعات، مثل عدم المساواة في العمل والمهام والسلطات أو عدم الرضا عن شروط العمل، واتخاذ خطوات لإيقاف حدوث ذلك.

العمل على تنفيذ سياسات وإجراءات واضحة وفقا إلى قواعد العمل ووضوح المهام للجميع لتجنب سوء الفهم.

وفر قنوات فعالة للتواصل: توفير قنوات للموظفين للتعبير عن مخاوفهم وطلب المساعدة، مثل خط ساخن أو صندوق اقتراحات.

التدخل المبكر

تعرف على النزاعات في مراحلها المبكرة وراقب علامات التوتر أو عدم الرضا بين الموظفين، واعمل على حلها على الفور قبل تطور الصراعات.

تواصل مع أطراف المشكلة وساعدهم على تخطيها من خلال التحدث مع كل طرف على حدة للوصول إلى وجهة نظرهم مع الحفاظ عل سرية ما يخبرونك به.

حدد القضايا الأساسية التي كانت السبب في النزاع واعمل على معالجتها إذا كنت تستطيع أو طلب معاونة أطراف الصراع.

حل النزاعات

استخدم بعض الأساليب لحل النزاعات ومنها:

  • الحوار والتواصل من خلال استخدام الحوار المفتوح والصريح بين أطراف النزاع، والاستماع باهتمام لوجهة نظر كل طرف.
  • المفاوضة بين أطراف النزاع من أجل الوصول إلى حل وسط، من خلال تقديم تنازلات متبادلة.
  • اللجوء إلى وسيط على أن يكون محايد لتسهيل الحوار والمفاوضات بين أطراف النزاع، ومساعدتهم في الوصول إلى حل عادل.
  • يمكن اللجوء إلى حكم بين المتنازعين ويرضى كافة الأطراف إذا فشلت في اللجوء إلى الأفكار السابقة، على أن يرضى الجميع بالقرار الأخير للحكم.

المتابعة

تابع ما تم في النزاع بعد فضه للتأكد من حله بشكل نهائي وأن جميع الأطراف راضية عن الحل، وأن النزاع لن يتجدد مرة أخرى، كما يجب أن يتعلم الجميع من المشكلة الواقعة وعدم العودة إليها مرة أخرى بل تجنب أسبابها.

تعرفنا على النزاعات في العمل أسباب أو كيف يمكن تجنبها والعمل على التخلص منها، بالإضافة إلى الحلول التي تساعد على حل المشكلة وعدم تكرارها مرة ثانية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة