• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      آيلا لانج فيشر

    • اسم الشهرة

      آيلا فيشر.. النجمة الكوميدية أميرة الأفلام الرومانسية

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      03 فبراير 1976 (العمر 48 سنة)
      مسقط، عمان

    • التعليم

      جامعي

    • الجنسية

      أستراليا

    • بلد الإقامة

      الولايات المتحدة

    • الزوج

      ساشا بارون كوهين (2010 - 2023)

    • سنوات النشاط

      1993 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الدلو

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

تألقت النجمة الأسترالية البريطانية آيلا فيشر في الأفلام الكوميدية والرومانسية التي حققت لها شهرة كبيرة، وبفضل ما تتمتع به من كاريزما أصبحت من النجمات الأكثر شعبية في هوليوود، في السطور التالية تعرف على مسيرتها الفنية وحياتها.

من هي آيلا فيشر؟

آيلا لانج فيشر هي ممثلة أسترالية بريطانية، ولد في 3 فبراير عام 1976 في العاصمة العمانية مسقط، وهي واحدة من أشهر النجمات في هوليوود والعالم.

بدأت آيلا مسيرتها الفنية في المسلسلات والبرامج التلفزيونية، ومن أهم أعمالها مسلسل Home and Away الذي كان له الفضل في تحقيق شعبية كبيرة لها في بداية مشوارها الفني.

بفضل جمالها وموهبتها كممثلة، تمكنت آيلا من الانتقال إلى أدوار أكثر تنوعًا، وحققت شعبية أكبر بانتقالها إلى هوليوود، حيث تركت بصمة واضحة في الأفلام الكوميدية، وأصبحت نجمة الأفلام الكوميدية والرومانسية.

اشتهرت فيشر بمرونتها في التمثيل وقدرتها على الانتقال بسلاسة بين الأدوار الكوميدية، والأدوار الأكثر جدية.

هل ولدت آيلا فيشر في عُمان؟

نعم، ولدت الممثلة آيلا فيشر في العاصمة العمانية مسقط، وهي ابنة لوالدين من اسكتلندا. والدها في ذلك الوقت كان يعمل كمصرفي للأمم المتحدة في مسقط، وقد عاشت هناك لفترة، ثم عادت العائلة إلى مسقط رأسهم في باثجيت في اسكتلندا. انتقلت العائلة بعد ذلك إلى أستراليا عندما كانت آيلا تبلغ من العمر 6 سنوات.

نشأتها وتعليمها

نشأت الممثلة آيلا فيشر في أستراليا مع أشقائها الأربعة، وقد عاشت طفولة رائعة. تقول آيلا أنها تشعر بأنها أسترالية، رغم أن والديها من اسكتلندا. انفصل والداها بعدها بسنوات، وانتقل والدتها وأختها للعيش في اليونان، بينما يعيش والدها في ألمانيا.

درست آيلا في أستراليا حتى المدرسة الثانوية، ثم سافرت إلى باريس، والتحقت بمدرسة جاك ليكوك الدولية للمسرح، ودرست التمثيل الصامت والمسرح الموسيقي والكوميديا.

آيلا فيشر وزوجها

تزوجت الممثلة آيلا فيشر بالممثل الكوميدي البريطاني ساشا بارون كوهين عام 2010 في حفل يهودي في باريس، وقد التقت آيلا فيشر بزوجها قبل زواجها ب9 سنوات، وأعلنا خطبتهما عام 2004.

لدى آيلا من زوجها 3 أطفال ولدوا في أعوام 2007، و2010، و2015، وقد عاشا بين مدن سيدني ولندن ولوس أنجلوس.

في عام 2023، وبعد زواج دام 13 عامًا، وعلاقة دامت لأكثر من 20 عامًا، أعلنت آيلا وكوهين انفصالهما رسميًا من خلال منشور على حساباتها على منصات التواصل الاجتماعي.

آيلا فيشر.. النجمة الكوميدية أميرة الأفلام الرومانسية

ديانة آيلا فيشر

اعتنقت آيلا الديانة اليهودية للزواج من زوجها ساشا، وقد صرحت في مقابلة تلفزيونية بأنها ستعتنق أي دين لمجرد أن تكون معه، وقالت: سأعتنق أي دين حتى أتزوج منه، لدينا مستقبل معًا والدين يأتي في المرتبة الثانية بعد الحب فيما يتعلق بنا".

درست آيلا الديانة اليهودية لمدة 3 سنوات، وفي عام 2007 أكملت اعتناقها اليهودية، واتخذت "أيالا" اسمًا عبريًا لها، وهي كلمة عبرية تعني "الظبية".

بداية مسيرتها الفنية

بدأت الممثلة آيلا فيشر مسيرتها الفنية في سن مبكرة، فقد ظهرت في الإعلانات التجارية في أستراليا بعمر 9 سنوات، وفي بداية التسعينات، بدأت مسيرتها كممثلة محترفة، وشاركت في عدة برامج للأطفال على التلفزيون.

بين عامي 1994، و1997، لعبت فيشر دور امرأة شابة ثنائية الجنس المسلسل الأسترالي Home and Away، وقد حقق لها هذا الدور شعبية كبيرة في أستراليا، وترشحت لجائزة الموهبة الجديدة الأكثر شهرة في حفل جوائز لوجي عام 1995، كما حصلت على جائزة الممثلة الأكثر شهرة في حفل توزيع جوائز لوجي عام 1997.

بعد الانتهاء من المسلسل، سافرت آيلا إلى باريس لدراسة المسرح، وشاركت في مسرحيات في بريطانيا، وكانت أول مسرحية تشارك فيها هناك كانت المسرحية الموسيقية Summer Holiday، كما شاركت في فيلم الرعب الألماني Swimming Pool عام 2001.

آيلا فيشر.. النجمة الكوميدية أميرة الأفلام الرومانسية

الانتقال إلى هوليوود

في عام 2002، انتقلت آيلا فيشر إلى الولايات المتحدة لمتابعة مسيرتها الفنية، حيث شاركت في فيلم "سكوبي دو" الذي حقق نجاحًا تجاريًا كبيرًا حول العالم، وبسبب مشاركتها في هذا الفيلم، حصلت على المزيد من الأدوار في هوليوود، ولم تضطر إلى الانتظار كثيرًا للحصول على أدوار جيدة.

لعبت آيلا فيما بعد أدوار داعمة في عدة أفلام ناجحة، ومنها فيلم The Wannabes، والفيلم الكوميدي  I Heart Huckabees. شهد عام 2005 الانطلاقة الحقيقية لآيلا فيشر، حيث شاركت في الفيلم الكوميدي Wedding Crashers، وفي هذا الفيلم رفضت تقديم مشهد جنسي، وتم استخدام ممثلة بديلة لهذا المشهد.

حقق الفيلم نجاحًا كبيرًا، وإيرادات بأكثر من 285 مليون دولار حول العالم، وقد تلقت جائزة أفضل تمثيل في حفل توزيع جوائز MTV. في العام التالي، لعبت آيلا دور البطولة في الفيلم الكوميدي الرومانسي Wedding Daze، وحقق مراجعات متوسطة من النقاد.

في عام 2007، شاركت في فيلم The Lookout (، ولعبت فيه دور امرأة يستخدمها زعيم عصابة لإغواء رجل يعاني من إعاقة عقلية، وحقق الفيلم نجاحا كبيرًا.

في عام 2008، لعبت دور البطولة في الفيلم الكوميدي الرومانسي Definitely, Maybe، وفي العام التالي لعبت دور البطولة في فيلم Confessions of a Shopaholic، وحقق الفيلم إيرادات بأكثر من 100 مليون دولار في جميع أنحاء العالم.

آيلا فيشر.. النجمة الكوميدية أميرة الأفلام الرومانسية

أشهر أفلام آيلا فيشر

بداية من عام 2010، شهدت مسيرة آيلا فيشر الفنية المزيد من النجاح والشهرة، فقد شاركت في الفيلم الكوميدي البريطاني Burke & Hare، وفي عام 2011 شاركت في فيلم الرسوم المتحركة "رانجو" الذي حقق إيرادات بأكثر من 245 مليون دولار حول العالم.

في عام 2013، شاركت في عدة أفلام حققت نجاحًا كبيرًا، منها فيلم The Great Gatsby، وترشحت لعدة جوائز بفضل هذا الفيلم الذي حقق إيرادات بأكثر من 350 مليون دولار حول العالم. شاركت كذلك في الفيلم الأمريكي الشهير Now You See Me الذي حقق إيرادات بأكثر من 350 مليون دولار أمريكي.

في عام 2015، لعبت دور البطولة في فيلم الرعب Visions، وفي عام 2016 شاركت في فيلم Nocturnal Animals، وآخر أعمالها مسلسل Curb Your Enthusiasm عام 2020.

معلومات أخرى

  • اعتنقت الديانة اليهودية للزواج من الممثل ساشا بارون كوهين

  • ولدت في عمان حيث كان والدها يعمل مصرفيًا تابعًا للأمم المتحدة

  • انفصل والداها وعاشت والدتها في اليونان بينما يعيش والدها في ألمانيا