آي.بي.إم تتعاون مع السعودية لتطوير نظام ذكاء اصطناعي عربي

إم تفتح أبواب ذكائها الاصطناعي للعالم: نماذج مفتوحة المصدر ونظام عربي مع السعودية

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 21 مايو 2024
آي.بي.إم تتعاون مع السعودية لتطوير نظام ذكاء اصطناعي عربي

أعلنت شركة إنترناشونال بيزنس ماشينز (آي.بي.إم) عن خطوة استراتيجية جديدة تهدف إلى تعزيز مشاركة تقنيات الذكاء الاصطناعي مع العالم، وذلك من خلال إطلاق سلسلة من نماذج الذكاء الاصطناعي مفتوحة المصدر، إلى جانب مساعدة المملكة العربية السعودية على تطوير نظام للذكاء الاصطناعي باللغة العربية.

آي.بي.إم تفتح أبواب ذكائها الاصطناعي للعالم: نماذج مفتوحة المصدر ونظام عربي مع السعودية

وبحسب ما ذكرته تقارير تقنية، تأتي هذه الخطوة في إطار سعي شركة آي.بي.إم لتبني نهج مغاير عن بعض منافسيها، مثل مايكروسوفت، الذين يفرضون رسوماً على استخدام نماذج الذكاء الاصطناعي التي يطورونها.

وأشارت التقارير إلى أن النهج الذي تتبعه شركة آي.بي.إم، يشبه ما تقوم به شركة ميتا بلاتفورمز، المالكة لمنصة فيسبوك، حيث توفر نسخاً مفتوحة المصدر من نماذج الذكاء الاصطناعي الخاصة بها.

ولفتت إلى أن آي.بي.إم توفر حالياً عائلة جرانيت من نماذج الذكاء الاصطناعي، والتي يمكن للشركات تطويعها لتناسب احتياجاتها الخاصة.

ونقلت التقارير تصريحات منسوبة إلى أرفيند كريشنا، الرئيس التنفيذي لشركة آي.بي.إم، الذي أشار إلى أننا حالياً في المرحلة الأولى لنماذج الذكاء الاصطناعي التوليدية.

وأردف بقوله إن المنافسة في نهاية المطاف، مفيدة للمستخدمين، لافتاً إلى أن شركة آي.بي.إم ترغب في تقديم ما هو آمن ومسؤول.

ونوهت التقارير إلى أن شركة آي.بي.إم تساهم أيضاً في تطوير نظام للذكاء الاصطناعي باللغة العربية، وذلك بالتعاون مع الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي.

وبينت أنه سيتم تطوير هذا النظام باستخدام منصة واتسونكس من آي.بي.إم، مما سيتيح للنظام فهم اللهجات العربية المتعددة.

وأوضحت التقارير أن سعي آي.بي.إم لإطلاق نماذج الذكاء الاصطناعي مفتوحة المصدر، يعتبر خطوة هامة نحو تعميم هذه التقنيات، وتسريع وتيرة تقدمها.

وأضافت أن هذا النهج يعكس التزام شركة آي.بي.إم بتطوير تقنيات ذكاء اصطناعي آمنة ومسؤولة، تفيد جميع فئات المجتمع.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة