• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      آمنة بنت عبدالله الضحاك الشامسي

    • اسم الشهرة

      آمنة بنت عبدالله الضحاك.. وزيرة التغير المناخي والبيئة

    • الفئة

      سياسي

    • اللغة

      العربية

    • التعليم

      دكتوراه - جامعة خليفة

    • الجنسية

      الإمارات العربية المتحدة

    • بلد الإقامة

      الإمارات العربية المتحدة

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

تعد معالي الوزيرة آمنة بنت عبدالله الضحاك من الشخصيات البارزة في حكومة الإمارات، فهي تشغل منصب وزيرة التغير المناخي والبيئة، وساهمت خلال شغلها هذا المنصب في تطوير السياسات والمبادرات الحكومية في مجال التغير المناخي والبيئي، وتسعى لتعزيز التنمية المستدامة في دولة الإمارات، وهو ما جعلها رمزًا للقيادة النسائية الملهمة، في السطور التالية نسلط الضوء على مسيرتها وحياتها.

من هي آمنة بنت عبدالله الضحاك؟

آمنة بنت عبدالله الضحاك الشامسي هي سياسية ووزيرة إماراتية تشغل منصب وزيرة التغير المناخي والبيئة في دولة الإمارات بداية من شهر يناير عام 2024، وهي من الشخصيات القيادية البارزة في الدولة.

بدأت آمنة مسيرتها المهنية في مجال التعليم والتنمية الاجتماعية، وقد عملت على تطوير البرامج والمبادرات التي تساهم في تمكين الشباب وتعزيز قدراتهم، وكانت لها بصمة واضحة في تحسين الأداء الحكومي.

تولت آمنة الضحاك خلال مسيرتها المهنية قيادة العديد من المشاريع والمبادرات الوطنية لتحقيق الاستدامة والابتكار في العمل الحكومي، وهو ما جعلها من الشخصيات القيادة البارزة التي تحظى بتقدير واحترام كبيرين على المستويين المحلي والدولي.

درست آمنة الضحاك في جامعة الشارقة، حيث تخصصت في علوم الحاسوب، وقد حصلت على درجة الماجستير من الجامعة نفسها، ثم حصلت على درجة الدكتوراه في هندسة الحاسوب من جامعة خليفة.

حصلت الدكتورة آمنة كذلك على دبلوم الابتكار في العمل الحكومي من مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي، كما حصلت على برنامج القيادة الدبلوماسية من أكاديمية أنور قرقاش الدبلوماسية.

مسيرتها المهنية

شغلت آمنة بنت عبدالله الضحاك عددًا من المناصب الحكومية والإدارية، فقد كانت وكيل الوزارة المساعد في قطاع الرعاية وبناء القدرات في وزارة التربية والتعليم بداية من يوليو عام 2016.

عملت معاليها كذلك مديرة لإدارة الابتكار وريادة الأعمال في وزارة التربية والتعليم، وقد شغلت منصب المتحدث باسم حكومة دولة الإمارات خلال فترة جائحة كورونا.

خلال مسيرتها المهنية، شغلت آمنة عضوية عدد من اللجان الدولية، منها اللجنة الوطنية لوقاية الأسرة، ولجنة التحول الرقمي، والمجلس الخليجي للموهوبين. تترأس معاليها كذلك عدة لجان وطنية، ومنها اللجنة الوطنية للتعليم الأخضر. ترأست كذلك اللجنة التنظيمية لاستضافة أولمبياد العلوم الدولي للناشئين، وأولمبياد الأحياء الدولي 2023، كما رأست اللجنة الوطنية للفنون الإبداعية في التعليم.

تساهم معالي الدكتور آمنة بنت عبدالله الضحاك بفكرها الاستراتيجي ونهجها المرن والمبتكر في تحقيق نتائج متميزة، وذلك بصفتها رئيسة للجان للعديد من اللجان الوطنية، كما أنها تشارك بفعالية كعضو في العديد من المجالس واللجان الوطنية، منها مجلس الإمارات للعمل المناخي، ومجلس الإمارات للعمل البيئي والبلدي، ومجلس الإمارات للأمن الغذائي.

وكل هذه المشاركات يعكس التزام معاليها الراسخ بتطوير الاستراتيجيات والمبادرات التي تهدف إلى تعزيز الاستدامة البيئية والتنمية المستدامة في دولة الإمارات.

آمنة بنت عبدالله الضحاك.. وزيرة التغير المناخي والبيئة

توليها منصب وزيرة التغير المناخي والبيئة

شغلت الدكتورة آمنة بنت عبدالله الضحاك منصب وزيرة التغير المناخي والبيئة في حكومة الإمارات في السادس من شهر يناير عام 2024، وقد تولت هذا المنصب خلفًا لمعالي مريم المهيري، التي تشغل حاليًا منصب وزير الدولة للأمن الغذائي.

وقد أعلن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، عن تعيين الدكتور آمنة في هذا المنصب.

وقد كتب سموه تدوينة على حسابه الرسمي على منصة إكس، وقال فيها: "نعلن عن تعيين الدكتورة آمنة بنت  عبدالله الضحاك الشامسي وزيرة للبيئة وعضواً في مجلس الوزراء .. آمنة من الكوادر الاتحادية المميزة ونتابعها منذ عدة سنوات حيث قادت مجموعة من المشاريع الاستراتيجية في الحكومة الاتحادية".

وأضاف سموه: "لديها مهمة كبيرة في ملف البيئة وتطوير قطاع الزراعة.. وترسيخ الأمن الغذائي الداخلي .. وخدمة مواطنينا الذين يعملون في قطاعات الزراعة والصيد والغذاء وتعزيز نموهم".

آمنة بنت عبدالله الضحاك.. وزيرة التغير المناخي والبيئة

مهامها كوزيرة للتغير المناخي والبيئة

وبصفتها وزيرة للتغير المناخي والبيئة، تقود معالي الوزيرة آمنة الضحاك عدة مبادرات بيئية متميزة، وتتعاون فيها مع شركاء من القطاعين الحكومي والخاص، فضلًا عن عدة شركات ناشئة في مختلف المجالات ذات الصلة، كما تتعاون مع كافة فئات المجتمع كذلك.

وتهدف المبادرات التي تطلقها الوزارة، تحت قيادة معالي الوزيرة آمنة الضحاك، إلى تحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية الطموحة للوصول إلى الحياد المناخي بحلول عام 2050، وحماية البيئة الطبيعية الفريدة لدولة الإمارات وتعزيزها، بجانب تسريع وتيرة العمل المناخي، وتنمية قطاعي الزراعة وصيد الأسماك.

وتركز جهود معاليها على تطوير التكنولوجيا الزراعية، وحماية النظم البيئية للأراضي والمياه، وتعزيز التنوع البيولوجي، وضمان تحقيق الأمن الغذائي الوطني.

أهم مبادرات الوزارة تحت قيادتها

وخلال توليها المنصب، قادت معالي الوزيرة آمنة بنت عبدالله الضحاك عددًا من المبادرات البيئية، ومنها مبادرة "ازرع الإمارات" التي أطلقها سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وهذه المبادرة تدعم توجهات الدولة للتنمية الزراعية، وتعزيز معدلات الأمن الغذائي الوطني المستدام.

تهدف المبادرة كذلك إلى تشجيع المجتمع المحلي على الزراعة المنزلية للمنتجات الزراعية الأساسية، كما تدعم جهود الحفاظ على البيئة، وزيادة إنتاج المحاصيل، وتعزيز الأمن الغذائي.

من المشروعات البارزة التي قادتها معالي الوزيرة هو استراتيجية الطاقة 2050، وتهدف تلك الاستراتيجية إلى مضاعفة مساهمة الطاقة المتجددة بمقدار ثلاثة أضعاف بحلول عام 2030، وذلك من أجل تقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري، وتعزيز اقتصاد أكثر استدامة ومرونة.

في شهر مايو من عام 2024، ترأست معالي الوزيرة آمنة بنت عبدالله الضحاك وفد الإمارات في الدورة الـ38 للجمعية العامة للمنظمة العربية للتنمية الزراعية، والتي أقيمت في مدينة الرياضة بالمملكة العربية السعودية.

وخلال اجتماعات الجمعية، تم مناقشة العديد من الموضوعات المهمة التي تهدف إلى تنسيق التعاون بين الدول في المجال الزراعي، وزيادة مساهمة الدول في تعزيز الأمن الغذائي العربي.

وخلال الجمعية، تم اعتماد خطة عمل المنظمة لعامي 2025- 2026، ومتابعة سير العمل في استراتيجية التنمية الزراعية العربية المستدامة، كما تمت مناقشة جهود المنظمة لتنظيم اتفاقيات ريو الثلاث حول التصحر والمناخ والتنوع البيولوجي.

آمنة بنت عبدالله الضحاك.. وزيرة التغير المناخي والبيئة

أهم الأعمال

  • وزيرة التغير المناخي والبيئة منذ يناير 2024

  • وكيل الوزارة المساعد في قطاع الرعاية وبناء القدرات في وزارة التربية والتعليم بداية من يوليو عام 2016.

  • مديرة لإدارة الابتكار وريادة الأعمال في وزارة التربية والتعليم

  • المتحدث باسم حكومة دولة الإمارات خلال فترة جائحة كورونا

جوائز ومناصب فخرية

  • اختارتها مجلة فوربس ضمن قادة الاستدامة في الشرق الأوسط لعام 2024