• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      شاه كريم الحسيني

    • اسم الشهرة

      آغا خان الرابع.. زعيم الطائفة الإسماعيلية حول العالم

    • الفئة

      رائد أعمال,شخصية عامة

    • مكان وتاريخ الميلاد

      13 ديسمبر 1936 (العمر 87 سنة)
      جنيف، سويسرا

    • التعليم

      جامعي - هارفارد

    • الجنسية

      سويسرا

    • بلد الإقامة

      سويسرا

    • الزوجة

      سليمة آغا خان (1969 - 1995)بيجوم إنارا آغا خان (1998 - 2011)

    • أسماء الأولاد

      زهراءرحيمعلي محمدحسين

    • عدد الأولاد

      4

    • سنوات النشاط

      1957 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج القوس

السيرة الذاتية

يتولى الزعيم الديني آغا خان الرابع إمامة الإسماعيلية، وهي الإمامة التي يتم توارثها عبر أجيال، ويحمل على عاتقه مسؤولية قيادة هذه الطائفة الكبيرة والمتنوعة حول العالم، وقد تجاوز تأثيره حدود طائفته، ووصل إلى مجتمعات كبيرة، واشتهر بجانب كونه زعيماً روحياً بأنه رجل دولة، ورجل أعمال وقائد تنموي كذلك، تعرف أكثر على حياته في هذا المقال.

من هو آغا خان الرابع؟

اسمه بالكامل شاه كريم الحسيني، ومعروف باسم "آغا خان الرابع، هو زعيم روحي، والإمام التاسع والأربعون للطائفة الإسماعيلية النزارية، وهي الطائفة التي ينتمي إليها أكثر من 15 مليون شخص حول العالم.

ولد آغا خان في 13 ديسمبر عام 1936 في جنيف بسويسرا، وقد تولى إمامة الطائفة الإسماعيلية بعد وفاة جده، آغا خان الثالث، وفي ذلك عام 1957.

بصفته إمامًا للطائفة الإسماعيلية، يقود آغا خان أتباعه في شؤونهم الاجتماعية والدينية، كما عُرف باهتمامه بالتعليم، والتنمية الاقتصادية، والخدمات الصحية من أجل تحسين حياة الإسماعيليين، والمجتمعات التي يعيشون فيها حول العالم.

أنشأ آغا خان شبكة واسعة من المؤسسات التنموية حول العالم التي تخصصت في مجالات عدة، منها الثقافة والصحة والتعليم والتنمية الاقتصادية، وبفضل جهوده الإنسانية في العمل الخيري حصل على أوسمة وجوائز دولية.

اشتهر آغا خان أيضًا بدعمه للحوار بين الثقافات والأديان المختلفة، واشتهر بتشديده على أهمية التعايش السلمي، لذا يعتبر من الشخصيات المؤثرة عالميًا، ليس فقط بصفته زعيمًا دينيًا، ولكنه أيضًا كقائد تنموي.

ما هو أصل آغا خان الرابع؟

يزعم آغا خان الرابع بأن أصله ينحدر إلى نسل النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وذلك من خلال ابن عمه الصحابي الجليل علي ابن أبي طالب، وزوجته فاطمة، ابنة سيدنا محمد.

والده هو الأمير علي خان، الذي كان سفيرًا لباكستان في بريطانيا، وقد حصل والده على لقب الأمير بحكم نسب عائلته إلى الملك القاجاري فتح علي شاه، والذي ينتمي إلى سلالة الفاجاريين الفارسية.

أما والدته هي الأميرة تاج الدولة آغا خان، والتي كانت معروفة سابقًا باسم جوان يار بولر، وهي الابنة الكبرى للسيد البريطاني جون يارد بولر.

شجرة عائلة آغا خان الرابع

تعتبر شجرة عائلة آغا خان الرابع معقدة، وكبيرة وتتداخل فيها العديد من الحضارات الإسلامية المختلفة. لدى العائلة فرع فاطمي، وهو الفرع الرئيسي للعائلة، حيث انحدر أئمة الإسماعيلية من الخليفة الفاطمي المعز لدين الله الفاطمي مؤسسة الدولة الفاطمية في مصر.

ومع سقوط الدولة الفاطمية، انتقل الإمام الإسماعيلي إلى الهند، وهناك أسس جيلًا من الأئمة، والجيل الحالي للإمام الإسماعيلي هو جيل آغا خان الرابع.

آغا خان الرابع.. زعيم الطائفة الإسماعيلية حول العالم

نشأته وتعليمه

ولد آغا خان الرابع في جنيف في سويسرا، وقد انفصل والداه بعد ولادته، بسبب علاقات والده خارج نطاق الزواج، وبعد فترة وجيز تزوج والده من الممثلة الأمريكية ريتا هيوارث، التي أنجب منها الأميرة ياسمين آغا هان. لدى آغا خان أيضًا أخ غير شقيق اسمه باتريك بنجامين جينيس من زواج والدته الأول.

عاش آغا خان طفولته في مدينة نيروبي في كينيا، وهناك تلقى تعليمه الأولى، ثم سافر إلى سويسرا، ودرس في معهد لو روزي، التي كانت أغلى مدرسة داخلية في العالم، ودرس فيها لمدة 9 سنوات.

درس آغا خان في جامع هارفارد، وتخصص في التاريخ الإسلامي، وبعد وفاة جده، تولى منصب الأغا، وأصبح طالبًا جامعيًا معروفًا بين أقرانه. تخرج آغا خان من جامعة هارفارد عام 1959 بدرجة البكالوريوس في الآداب في التاريخ.

علاقاته وحياته الشخصية

كان آغا خان الرابع محل اهتمام الصحافة في أوروبا، ففي عام 1964 كتبت صحيفة سبورتس إليستريتد عن علاقته بامرأة اسمها أنوشكا فون ميهكس، والتي ارتبط بها لمدة 5 سنوات.

في عام 1969، تزوج من عارضة الأزياء البريطانية سارة فرانسيس كروكر بول، والتي اتخذت اسم سليمة آغا خان بعد زواجها منه، وقد كانت متزوجة قبله من اللورد جيمس تشارلز كريشتون ستيوارت.

أقيم حفلين للزفاف، واحد مدني، وآخر ديني في منزل كريم آغا خان في باريس، وقد عاش الزوجان حياة منفصلة بحلول عام 1984، ورزق من زوجته ب3 أبناء، ثم انفصلا عام 1995.

تزوج بعدها للمرة الثانية من غابرييل ريناتي تيسين، والتي حملت لقب "بيجوم إنارا آغا خان، بعد زواجه منها عام 1998، وهي ألمانية ولدت عام 1963 لوالدين من رجال الأعمال، وكانت تصغره ب27 عامًا، وكانت أيضًا مطلقة، وأنجبت له ابنًا واحدًا بعد عامين من الزواج.

بعد 6 سنوات من الطلاق، أعلن الزوجان عن انفصالهما، وتم الطلاق رسميًا في المحاكم الفرنسية  عام 2011، وتم التوصل إلى مبلغ تسوية للطلاق في عام 2014.

آغا خان الرابع.. زعيم الطائفة الإسماعيلية حول العالم

أبناء آغا خان الرابع

رزق آغا خان الرابع بأربعة أبناء من زوجتين. رزق من زوجته الأولى سارة فرانسيس 3 أبناء، وهم زهراء آغا خان، ولدت عام 1970، وهي تشغل منصب عضو مجلس إدارة شبكة آغا خان للتنمية، وتتولى مسؤولية وضع السياسات والإدارة لشركات الصحة والتعليم والتخطيط وخدمات البناء للمؤسسة.

ابن آغا خان الرابع الثاني هو رحيم آغا خان، والذي تزوج من عارضة الأزياء السابقة كيندرا سبيرز، وانفصل عانها 2021، وقد رزق من زوجته وليًا للعهد. ابنه الثالث من زوجته الأولى هو حسين آغا هان. أنجب من زوجته الثانية ابن واح اسمه علي محمد آغا خان، وهو من مواليد عام 2000.

آغا خان وإمامة الإسماعيلية

تولى آغا خان الرابع إمامة الطائفة الإسماعيلية بعد وفاة جده الأغا خان عام 1957، وكان يبلغ من العمر 20 عامًا فقط، وقد اختار جده أن يصبح حفيده هو الإمام خلفًا له متجاوزًا ابنيه علي خان وصدر الدين، حيث رأى أنه من الأفضل أن يكون خليفته شاباً نشأ في خضم التطورات العلمية.

وكخليفة للطائفة الإسماعيلية النزارية حقق العديد من الإنجازات لتحسين نوعية حياة الإسماعيليين النزاريين، كما كان واحدًا من الشيعة الذين وقعوا على رسالة "عمان" لتحديد الطوائف الإسلامية التي يجب اعتبارها جزءًا من الأمة الإسلامية الكبيرة.

في عام 1982 تم الاحتفال باليوبيل الفضي للأغا خان الرابع، وفي عام 2007، تم الاحتفال باليوبيل الذهبي، ومن إحدى مبادرات اليوبيل الذهبي هي ألعاب اليوبيل التي أقيمت في كينيا عام 2008، وأقيمت الدورة الثانية في دبي عام 2016.

في عام 2017، تم الاحتفال باليوبيل الماسي للسنة الستين لحكمة الأغا خان، وقد سافر إلى عدد من البلدان التي تعمل فيه مؤسسته الإنسانية، وقد حضرت الملكة إليزابيث الثانية الحفل في قلعة وندسور.

آغا خان الرابع.. زعيم الطائفة الإسماعيلية حول العالم

مؤسسة الآغا خان

أسس آغا هان الرابع مؤسسة تنموية دولية غير ربحية في الستينات، وهي مؤسسة تلتزم بتحسين نوعية حياة الشعوب في العالم النامي، من خلال التركيز على التنمية الاقتصادية والثقافية، والاجتماعية.

تهدف المؤسسة إلى تحقيق التنمية المستدامة من خلال الحد من الفقر، وتحسين مستويات المعيشة، وحماية التراث الثقافي، وتعزيز التنمية البشرية من خلال التعليم والتدريب المهني.

تغطي المؤسسة مجالات واسعة، منها التعليم عن طريق تطوير المدارس والجامعات، وتوفير المنح وتدريب المعلمين، كما تهتم بمجال الصحة، من خلال بناء المستشفى والمراكز الصحية، وتدريب الكوادر الطبية.

تعني المؤسسة كذلك بالاقتصاد من خلال دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة وتطوير البنية التحتية، كما تهتم بالثقافة ودعم الفنون والحرف اليدوية. تعتبر المؤسسة جزءًا من شبكة الأغا خان للتنمية، التي تشمل عددًا من المؤسسات الخيرية، منها مؤسسة الأغا خان للثقافة، وخدمات الأغا خان للتخطيط والبناء، وخدمات الأغا خان التعليمية.

أنشأت الشبكة جائزة الأغا خان للعمارة عام 1977، وهي جائزة للتميز في العمارة، وتعد أكبر جائزة معمارية في العالم، وقيمتها مليون دولار أمريكي تمنح كل 3 سنوات.

آغا خان الرابع.. زعيم الطائفة الإسماعيلية حول العالم

ثروة آغا خان الرابع

في عام 2009، قدرت مجلة فوربس ثروة آغا خان الرابع بحوالي مليار دولار أمريكي، وفي عام 2013، قدرت مجلة فانيتي فير ثروته بأكثر من مليار دولار، فيما صنفه مجلة فوربس بأنه أحد أغنى 15 فردًا من أفراد العائلة المالكة في العالم، وقدرت ثروته حينها بحوالي 13.3 مليار دولار.

يمتلك الأغا هان مئات خيول السباق ومزارع الخيل، كام يملك نادي يخت في سردينيا، ويملك جزيرة في الباهاما، ولديه طائرتان، ويخت قيمته 100 مليون جنيه إسترليني، والعديد من العقارات حول العالم، فيما تنفق مؤسسته الخيرية حوالي 600 مليون دولار سنويًا في أعمال خيرية في أفريقيا وآسيا، والشرق الأوسط.

أوسمة وتكريمات

خلال مسيرته حصل آغا خان الرابع على العديد من الأوسمة والجوائز والتكريمات والألقاب أيضًا، فقد حصل على لقب صاحب السمو من قبل الملكة إليزابيث الثانية عام 1957، بعد وفاة جده الأغا خان الثالث.

في عام 1959، حصل على لقب صاحب السمو الملكي من قبل محمد رضا بهلوي شاه إيران. حصل أيضًا على العديد من الأوسمة من عدة بلدان، منها وسام البحرين من الدرجة الأولى، ووسام كندا، ووسام الصليب الأعظم من وسام الهلال الأخضر من جزر القمر.

حصل أيضًا على وسام جوقة الشرف ووسام قائد الفنون والآداب من فرنسا، ووسام الاستحقاق من موريتانيا، والوشاح الأعظم من المغرب، كما حصل على أوسمة من دول مثل السنغال والبرتغال، وأوغندا، وزنجبار، ودول أخرى. حصل كذلك على درجات فخرية من جامعات عالمية، منها كولومبيا البريطانية، وكامبريد، وبراون، وهارفارد.

أهم الأعمال

  • زعيم الطائفة الإسماعيلية منذ عام 1957

  • مؤسسة شبكة الأغا خان الدولية

معلومات أخرى

  • تقدر ثروته بالملايين ولديه عقارات حول في العالم

  • حصل على الجنسية البرتغالية عام 2019