Starbucks تخسر 16 مليار دولار وسط تراجع المبيعات

كشفت ستاربكس عن نتائج أعمال الربع الأول بـ 2024

  • تاريخ النشر: الخميس، 02 مايو 2024
Starbucks تخسر 16 مليار دولار وسط تراجع المبيعات

شهدت أسهم ستاربكس- Starbucks هبوطًا حادًا أمس، حيث خسرت 16 مليار دولار من قيمتها السوقية، وذلك بعد الكشف عن نتائج أعمال الربع الأول التي جاءت دون توقعات المحللين.

خسائر Starbucks

وأظهرت النتائج استمرار انخفاض في كل من الأرباح والإيرادات محلات Starbucks وهو أمر خارج عن التوقعات، مما أثار قلق المستثمرين، الذين كان يأملون في ارتفاع الأرباح مع زيادة حملات الدعاية والتسويق.

وكشفت تقارير صحفية، ان هذا التراجع جزئيًا يرجع إلى المقاطعة المستمرة التي تواجهها الشركة بسبب موقفها من إسرائيل، مما أدى إلى خفض إنفاق العملاء.

بالإضافة إلى ذلك، يواجه قطاع القهوة بشكل عام بعض التحديات، بما في ذلك ارتفاع التكاليف والتنافس المتزايد.

وفي محاولة لمعالجة هذه التحديات، أعلنت Starbucks عن زيادة الاستثمارات في التسويق والإعلان، وتوسيع قائمة الطعام، والتركيز على تحسين تجربة العملاء.

انخفاض أسهم Starbucks

 وانخفضت أسهم Starbucks بنسبة 10% في تداولات ممتدة بعد إعلان النتائج، وحققت الشركة ربحية سهم 68 سنتاً مقابل توقعات بنحو 79 سنتاً.

 وبلغت قيمة الإيرادات 8.56 مليار دولار مقابل توقعات بنحو 9.13 مليار دولار، وانخفض صافي المبيعات بنسبة 2% إلى 8.56 مليار دولار.

وأعلنت الشركة عن صافي دخل مالي في الربع الثاني يعود إلى الشركة قدره 772.4 مليون دولار، أو 68 سنتاً للسهم الواحد، بانخفاض من 908.3 مليون دولار، أو 79 سنتاً للسهم الواحد، في العام السابق.

اسباب تراجع شركة ستاربكس

الجدير بالذكر، أن شركة ستاربكس تحديات في السوق بعد تقديم تقرير مالي دون التوقعات للربع الأخير، حيث لا يرى المحللون تحسنًا ملحوظًا في الطلب قبل النصف الثاني من العام المالي. شهدت العلامة التجارية الشهيرة للقهوة تراجعًا في عدد الزبائن، وذلك بسبب المنافسة الشديدة في السوق الصيني والتخفيضات الكبيرة التي قدمها منافسوها، بالإضافة إلى مقاطعة بعض المستهلكين الأمريكيين.

توقعات ستاربكس للسنة المالية الجديدة

على الرغم من ذلك، تظل ستاربكس متفائلة بشأن المستقبل، معتبرة أن هذه المشكلات عابرة وتتوقع انتعاش المبيعات، وقد ركزت الشركة جهودها التسويقية على الترويج لمنتجاتها الموسمية الجديدة، مثل مجموعة مشروبات عصير الليمون الحارة.

وللسنة المالية 2024، تتوقع ستاربكس نمو الإيرادات بنسبة 7% إلى 10%، وزيادة في مبيعات المتاجر العالمية بنسبة 4% إلى 6%، كما تأمل الشركة في تحقيق نمو في ربحية السهم يتراوح بين 15% إلى 20%، وقد شهدت أسهم الشركة انخفاضًا بنسبة 22% خلال العام الماضي، مما أثر على قيمتها السوقية التي وصلت إلى 100 مليار دولار.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة