"OpenAI" تطلق نماذج ذكاء اصطناعي جديدة بقدرات فائقة

  • تاريخ النشر: منذ 5 أيام
"OpenAI" تطلق نماذج ذكاء اصطناعي جديدة بقدرات فائقة

أعلنت شركة OpenAI، بقيادة سام ألتمان، عن إطلاق سلسلة نماذج الذكاء الاصطناعي الجديدة "o1-preview"، مما يمثل خطوة هامة في تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي، وخاصةً لـ ChatGPT، تتميز هذه النماذج الجديدة بقدرتها الفائقة على حل المشكلات المعقدة في مجالات العلوم والبرمجة والرياضيات. 

نماذج الذكاء الاصطناعي الجديدة "o1-preview"

أصبحت النماذج الجديدة متاحة الآن في ChatGPT وواجهة برمجة التطبيقات (API) كجزء من إصدار تجريبي مبكر، مع خطط لتحديثات وتحسينات منتظمة، وعبر سام ألتمان، الرئيس التنفيذي لـ OpenAI، عن حماسه للإطلاق قائلاً: "فخور جدًا بالفريق؛ لقد كان هذا جهدًا ضخمًا على مستوى الشركة بأكملها آمل أن تستمتعوا به".

وتقدم نماذج o1-preview مستوى جديدًا من التفكير المنطقي، حيث تقضي وقتًا أطول في معالجة المعلومات قبل إنشاء الاستجابات.

وقد أدى هذا التحسين إلى تعزيز قدرات حل المشكلات، في الاختبارات الأولية، وحقق التحديث القادم لنموذج الاستدلال أداءً مماثلاً لطلاب الدكتوراه في مهام الفيزياء والكيمياء والأحياء، كما حقق نتائج مبهرة في مسابقات الرياضيات والبرمجة.

وعلى سبيل المثال، في اختبار التأهيل لأولمبياد الرياضيات الدولية، سجل نموذج o1 نتيجة مذهلة بلغت 83%، مقارنة بـ 13% لنموذج GPT-4، ورغم قدراته المتقدمة، إلا أن نموذج o1-preview يفتقر إلى بعض الميزات العملية الموجودة في GPT-4، مثل تصفح الويب وتحميل الملفات.

بداية جديدة للذكاء الاصطناعي 

ومع ذلك، تؤكد OpenAI أن قوة النموذج تكمن في معالجة المهام المعقدة متعددة الخطوات، مما يجعله مفيدًا بشكل خاص للصناعات التي تتطلب حل مشكلات عالية المستوى، وقد أشار ألتمان إلى هذا التحول في أداء الذكاء الاصطناعي قائلاً: "إنها بداية نموذج جديد: ذكاء اصطناعي قادر على إجراء استدلال معقد متعدد الأغراض".

كما قدمت OpenAI إصدارًا أصغر وأكثر اقتصادية يسمى o1-mini، مصمم خصيصًا للمطورين الذين يحتاجون إلى قدرات برمجة متقدمة دون الحاجة إلى معرفة عالمية واسعة، علاوة على ذلك، فإن هذا النموذج أرخص بنسبة 80% من إصدار o1-preview، مما يجعله حلاً فعالاً من حيث التكلفة للمطورين.

وتخطط الشركة لتوسيع إمكانية الوصول إلى o1-mini لمستخدمي ChatGPT المجاني، بالإضافة إلى الاستمرار في إضافة ميزات جديدة إلى سلسلة o1، بما في ذلك التصفح وتحميل الملفات.

واختتم سام ألتمان إعلانه بالاعتراف بأوجه القصور في النماذج، لكنه أعرب عن تفاؤله بشأن إمكاناتها قائلاً: "o1 لا يزال معيبًا ومحدودًا، ولا يزال يبدو أكثر إثارة للإعجاب عند الاستخدام الأول مما هو عليه بعد قضاء المزيد من الوقت معه، ولكن أيضًا، إنها بداية نموذج جديد."، في الوقت نفسه، تتطلع OpenAI الآن إلى تقييم بقيمة 150 مليار دولار مع أحدث جولة تمويل لها.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة